"العلوم الفلكية": السوبر قمر يداعب سكان الأرض 6 مرات 3 محاقا منها والبقية بدرا.. أولها حدث فى يناير والثانى يطل اليوم.. البدر يظهر أكبر من حجمه 14% والظاهرة تؤثر على تزايد الزلازل وتحدث مدا وجزرا

الأربعاء، 18 فبراير 2015 01:31 ص
"العلوم الفلكية": السوبر قمر يداعب سكان الأرض 6 مرات 3 محاقا منها والبقية بدرا.. أولها حدث فى يناير والثانى يطل اليوم.. البدر يظهر أكبر من حجمه 14% والظاهرة تؤثر على تزايد الزلازل وتحدث مدا وجزرا سوبر قمر - أرشيفية
كتب محمد محسوب

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
قال الدكتور أشرف تادرس رئيس قسم الفلك بالمعهد القومى للعلوم الفلكية التابع لوزارة البحث العلمى المصرية، إن مصر ستشهد خلال عام 2015، 6 سوبر قمر ثلاثة منها محاق وثلاثة بدر.

وأضاف الدكتور أشرف تادرس، فى تصريحات لـ"اليوم السابع"، أن الـ3 المحاق حدث منها واحد فى شهر يناير الماضى، وسيحدث الثانى اليوم الأربعاء، ويليه الثالث فى 20 مارس، أما الثلاثة البدر ستكون فى 29 أغسطس، و28 سبتمبر و26 أكتوبر.

وأشار الدكتور أشرف تادرس، إلى أن القمر العملاق أو ما يطلق عليه السوبر قمر لا يمكن أن يحدث إلا عندما يكون القمر محاقا أو بدرا فقط.

وأوضح الدكتور أشرف تادرس، أن السوبر قمر مسمى يطلق على القمر حينما يظهر بحجم أكبر من المعتاد، وهى ظاهرة حقيقية يشهدها العالم فى مرات معدودة كل عدة أعوام حيث يكون أكبر من حجمه 14%.

فى سياق متصل قال الدكتور أشرف تادرس، إن السوبر قمر يؤثر على الكرة الأرضية بزيادة النشاط التكتونى "الزلزالى لقشرة الأرض" زيادة صغيرة غير ملحوظة، وإحداث مد وجزر سديدين يلاحظه سكان الشواطئ لكن ليس لدرجة الفيضانات، نافيا شائعات ارتباط ظاهرة "القمر العملاق" بكوارث طبيعية أو ظواهر نفسية معينة.

فى السياق ذاته أشار الدكتور أشرف تادرس فى تصريحه، إلى أن تسمية "القمر العملاق" أطلقها الفلكى "ريتشارد نول" قبل أكثر من 30 سنة، وأنها ظاهرة تحدث عند تزامن اكتمال القمر (أى عندما يصبح بدرا ساطعا)، مع وصوله إلى أقرب نقطة من الأرض (نقطة الحضيض) فى مداره البيضاوى، ما يجعله يبدو كقرص كبير أكبر وأقرب فى السماء من القمر المعتاد، مشيرا إلى أن المسافة بين القمر إلى الأرض تتراوح كل شهر تقريبا بين 357 ألف و406 ألف كيلو متر استنادا إلى المدار بيضاوى الشكل الذى يسلكه القمر فى دورانه حول الأرض.

يذكر أن آخر سوبر قمر حدث فى العام الماضى فى شهر سبتمبر ووصلت المسافة بينه والأرض إلى 356 ألف كيلو متر، وتميز هذا الشهر بميزات ثلاث، هى أنه أطول شهر قمرى خلال عام 1435، إذ أنه أطول من الشهر القمرى العادى بثلاث ساعات و17 دقيقة، وظهور القمر السوبر، بالإضافة إلى أنها المرة الثالثة والأخيرة التى تحدث فيها الظاهرة فى عام 2014.



موضوعات متعلقة:


العلوم الفلكية: غرة جمادى الأولى الجمعة المقبلة

"البحوث الفلكية": اليوم ظاهرة "السوبر قمر".. وتحدث من4 إلى 6 مرات فى العام بـ"نقطة الحضيض".. ويصاحبها مد وجزر ورياح وعواصف وأتربة.. و رئيس قسم الفلك بالمعهد: "بدر شوال" الأقرب إلى الأرض










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة