بالفيديو والصور.. بمناسبة ميلادها الـ96..مواقف وطنية لتحية كاريوكا.. سُجنَت بسبب منشورات ضد الملك فاروق.. وأخفت السادات فى منزل شقيقها.. وتؤكد فى حوار نادر :"الناس فاهمة إن لسانى طويل بس أنا صريحة"

الجمعة، 20 فبراير 2015 11:11 ص
بالفيديو والصور.. بمناسبة ميلادها الـ96..مواقف وطنية لتحية كاريوكا.. سُجنَت بسبب منشورات ضد الملك فاروق.. وأخفت السادات فى منزل شقيقها.. وتؤكد فى حوار نادر :"الناس فاهمة إن لسانى طويل بس أنا صريحة" تحية كاريوكا
كتبت دينا الأجهورى

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
تعد تحية كاريوكا من أهم فنانات وراقصات زمن الفن الجميل وبجانب شهرتها الفنية كان لها دور سياسى خلال مشوارها الفنى.

"بدوية محمد كريم" الشهيرة بتحية كاريوكا، يحتفل جمهورها يوم الأحد المقبل بالذكرى الـ96 على ميلادها.

	تحية فى أحد أدوارها- 2015-02 - اليوم السابع
تحية فى أحد أدوارها

تحية ترقص فى أحد الأفلام- 2015-02 - اليوم السابع
تحية ترقص فى أحد الأفلام

تحية كاريوكا صاحبة مدرسة خاصة فى الرقص الشرقى، اختلفت عن راقصات بداية القرن، اللاتى كن يعتمدن على استعراض مفاتن الجسد وتقديم حركات لها طابع ومعنى إيروتيكى بعيدًا عن فكرة التناسق والتعبير الحركى والتكوين الجمالى، ولكن تحية اعتمدت على إعادة تفاصيل ومفردات قديمة من بدايات الرقص الشرقى، اعتمدت على التناغم والتناسق والهارمونية الشاملة لحركة الجسم والتوحّد مع الإيقاع والموسيقى دون اعتماد كبير على طاقة الفتنة والإغراء الكامنة فى جسد المرأة، وبذلك اختلفت عن غيرها من الراقصات – سواء الأقدم منها من اللاتى تعاملن مع الرقص كمهنة فحسب، أو كطريقة لاستعراض أنوثتهن ومفاتن أجسادهن – أو عن تابعاتها من الراقصات الشهيرات وصاحبات المدارس الأخرى، فبينما عادت تحية إلى هارمونية الشرق، كانت توازيها مدرسة سامية جمال التى اعتمدت على مزج الرقص الشرقى بالغربى والاستفادة من جمل بصرية وحركية غربية الطابع، تقيم حوارًا مع الموسيقى والإيقاع بالتشابه أو المفارقة.

تحية كاريوكا ومحمود المليجى- 2015-02 - اليوم السابع
تحية كاريوكا ومحمود المليجى

تحية لها مواقف سياسية عديدة بدءا من سجنها عندما عثر على منشورات فى منزلها ضد حكم الملك فاروق، وبعد انتقاداتها لحكم ثورة 23 يوليو ، وحتى إخفائها للرئيس محمد أنور السادات فى منزل شقيقها.

مشهد من شباب امرأة- 2015-02 - اليوم السابع
مشهد من شباب امرأة

وبمناسبة ذكرى ميلادها حصل "اليوم السابع" على نسخة من حوار لها على موقع اليوتيوب فى برنامج "اثنين على الهوا" الذى يقدمه طارق حبيب ومنى جبر، وقالت تحية فى بداية الحوار إن ابتعاد الفنان عن الجمهور يعتبر حكما بالإعدام عليه، حيث إن الفنان الذى اعتاد على تواجد الجمهور من حوله يصعب عليه العيش بعيدا عن الأضواء.

تحية مع استيفان روستى- 2015-02 - اليوم السابع
تحية مع استيفان روستى

وأضافت أن الفنان الذى لا يتقاضى أجرا يناسب معيشته لا يستطيع أن يعطى فنه القدر المستحق ومن يقول غير ذلك كاذب.

وأكدت كاريوكا أن المرأة الذكية تعرف من نظرة عينها، ودائما تكون "قليلة الكلام" كما أوضحت وجهة نظرها فى الفنانين مدعين الفن حيث وصفتهم بأنهم "نرجسيين"، ويتحدثون عن أنفسهم بشكل دائم.

وأضافت أن أصعب شىء ممكن أن تواجهه هو أن تصدم فى صديق أو صديقة، أما عن الذى تريده قالت إنها تتمنى أن تجلس فى منزلها "كافية خيرها شرها".

	تحية والمليجى- 2015-02 - اليوم السابع
تحية والمليجى

وقالت كاريوكا إن الكثيرين لديهم انطباع أنها "لسانها طويل" ولكنها نفت ذلك وقالت إنها "صريحة"، و"تقول للأعوج أنت أعوج فى وجهه".

	تحية فى أحد أفلامها- 2015-02 - اليوم السابع
تحية فى أحد أفلامها

ومن الأمثلة التى تعترف بحقيقتها مثل شعبى قديم يقول "عيال عام الأول عملوا علينا السنة دى غفر"، وصرحت تحية كاريوكا بأن أفضل موسيقى رقصت عليها هى موسيقى فريد الأطرش، قائلة "موسيقته فعلا بترقص".

تحية كاريوكا- 2015-02 - اليوم السابع
تحية كاريوكا

وفى نهاية الحلقة قالت إنها قررت الاعتزال عن اقتناع، لأن كل راقصة لها عمر افتراضى، ويجب أن تعتزل فى مجدها قبل أن تظهر عليها معالم الكبر والشيخوخة وتشوه صورتها الذهنية لدى الجمهور.

يشار إلى أن تحية كاريوكا تعلّمت الرقص الشرقى ومارسته منذ طفولتها كوسيلة لكسب الرزق وفى مستويات ضيقة وشعبية، حتى اكتشفتها الراقصة المعروفة فى ثلاثينيات القرن العشرين محاسن محمد، فعلّمتها وقدّمتها على نطاق أوسع، إلى أن تعرّفت تحية على الراقصة الأشهر فى هذا الوقت “بديعة مصابنى” وعملت فى الكازينو الخاص بها، واستعانت بها بديعة فى السينما والمسرح، وفتحت لها أبوابًا واسعة من الشهرة والمال.

	تحية وفريد شوقى- 2015-02 - اليوم السابع
تحية وفريد شوقى

قدمت تحية كاريوكا عشرات الأعمال السينمائية والمسرحية والتليفزيونية على امتداد رحلتها الفنية، فقدّمت أكثر من 130 فيلمًا سينمائيًّا، إلى جانب عشرات المسلسلات والمسرحيات، ومن أعمالها المهمّة: لعبة الست، شباب امرأة، خلّى بالك من زوزو، وداعًا بونابرت، إسكندرية كمان وكمان، مرسيدس، الجراج، ليلى بنت الريف، خلخال حبيبى، شاطئ الحب، عفريت سمارة، إحنا التلامذة، خان الخليلى، إضراب الشحاتين، الكرنك، السكرية، السقا مات، سوق النسا، التعويذة، الصبر فى الملاحات، انتحار صاحب الشقة، منزل العائلة المسمومة، منديل الحلو، حماتى قنبلة ذرية، سمارة، صاحبة العصمة والفتوة، وفى التليفزيون: سر الأرض، المنزل الخلفى، مخلوق اسمه المرأة، دموع الشموع، صابر يا عم صابر، ينابيع النهر، حكايات هو وهى، متى تبتسم الدموع، أهل الطريق، والقلوب عند بعضها، وفى المسرح: كل الرجالة كده، يا الدفع يا الحبس، حضرة صاحب العمارة.





أخبار متعلقة..

بالصور.. صورة نادرة تجمع رشدى أباظة وتحية كاريوكا فى شهر العسل.. ونشطاء يعلقون "حد يطلق رشدى ويتجوز فايز حلاوة".. كاريوكا تحطم الرقم القياسى بـ14 زيجة.. ودنجوان السينما المصرية يكتفى بـ5 فقط








مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة