د. عماد الدين إبراهيم عبد الرازق يكتب : حب الوطن فريضة

الجمعة، 20 فبراير 2015 02:07 م
د. عماد الدين إبراهيم عبد الرازق يكتب : حب الوطن فريضة صورة أرشيفية

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
حب الوطن من الأشياء المغروسة داخل النفس الإنسانية، تجرى فى عروق الإنسان كمجرى الدم. وحب الوطن هو التفانى لبلدك والإخلاص لها والانتماء لها. وليس بعجيب أن يحب الإنسان وطنه ويخلص له، لأن الوطن هو الذى نشأ الإنسان على أرضه، واستظل بسمائه، وشرب من مياهه، وأكل من خيراته، وترعرع بين جنابته.

كما أنه ليس غريبًا أن يشعر الإنسان بالحنين الصادق لوطنه عندما يغادره إلى مكان آخر. وليس هناك أوضح من دليل على ذلك من موقف الرسول صلى الله عليه وسلم أثناء هجرته من مكة إلى المدينة قال رسول الله قولته المشهورة موجهًا حديثه لمكة (ما أطيبك من بلد، وأحبك إلى، ولولا أن أهلك أخرجونى منك ما خرجت) وهذا يوضح شعور جارف لحب الوطن وصعوبة مفارقته والحنين إليه إذا خرج الإنسان منه.فالوطن هو بمثابة الأم التى تحتضن أولادها وترعاهم، ويشعرون بالدفء والأمن فى كنف الوطن.

والوطن هو أيضا الأسرة الكبيرة التى تحيط أولادها بالرعاية وتشعرهم بالأمن والسكينة. الوطن هو الانتماء والفداء والتضحية والوفاء، هو أقرب الأماكن إلى القلب وأعزها على الإنسان. وصدق قول الشاعر وطنى لو شغلت بالخلد عنه نازعتنى إليه فى الخلد نفسي. فالوطن هو أغلى الأشياء فى حياتنا، وأكثرها قيمة وأهمية وأعلاها منزلة. إن حب الوطن واجب شرعى ودينى وأخلاقى، هذا الحب لا يجب أن كون مجرد شعور حبيس فى النفس والقلب بل يجب أن يتحول إلى أفعال وأعمال، فالوطن يحتاج منا جميعًا أن نبذل أقصى جهدنا من أجل رفعته والدفاع عنه ضد أى معتدي.يجب أن نتخلى عن أغراضنا ومصالحنا الشخصية ونبذل الغالى والنفيس فى سبيل وطننا. يجب أن نتخلى عن الفرقة والانقسام ونتحد فى سبيل رفعة وطننا.ما أحوجنا فى هذه الأيام العصيبة التى يمر بها وطننا مصر أن نتعاون ونتحد من أجل الدفاع عنه، ونلتفت إلى الفتنة والمؤامرات التى يدبرها أعداء الوطن من اجل ضرب وحدتنا الوطنية، وإحداث الانقسام بين أفراد الوطن الواحد.علينا أن نعى أن هناك مؤامرة شرسة ضد مصر وأهلها لزرع بذور الانقسام والتفرقة وخلع النسيج الواحد وتدمير هذا الوطن الغالى . أننا يجب أن نتعاون من أجل وطننا كل واحد فى مجاله وتخصصه، الوطن يحتاج منا جميعًا أن نكون يدًا واحدة ونسيج واحد. أن حب الوطن من الإيمان بل من صميم الإيمان.ما أجمل أن يكون لنا وطن نحتمى به ونشعر بالأمان والسكينة فى رحابه.

نحن بحاجة إلى نغرس مشاعر حب الوطن فى أولادنا منذ الصغر ونربيهم عليها.و يجب أن نكون قدوة فى ذلك بداية من احترام علم بلدنا وتقديره ونهاية بالدفاع عن الوطن والاستعداد للتضحية فى سبيله بل الاستشهاد والموت من أجله. علينا أن نحرص على تنمية شعور حب الوطن فى الأجيال جيلًا بعد جيل، فحب الوطن فريضة على كل مواطن يعيش على أرض هذا الوطن.أعطانا هذا الوطن الكثير فعلينا أن نرد الجميل ونجاهد من أجل رفعته وعلو منزلته وأن يأخذ مكانته اللائقة بين الأمم.








مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة