وزير الرى السودانى: المياه أكبر تحد يواجهنا وأعظم فرصة لتحقيق التنمية

الأحد، 22 فبراير 2015 11:50 ص
وزير الرى السودانى: المياه أكبر تحد يواجهنا وأعظم فرصة لتحقيق التنمية السفير معتز موسى وزير الموارد المائية والكهرباء السودانى
رسالة الخرطوم – أسماء نصار

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
أكد السفير معتز موسى، وزير الموارد المائية والكهرباء السودانى ورئيس مجلس وزراء حوض النيل، أن المياه أحد أهم القضايا التى تواجهنا اليوم، وتمثل تحديا كبيرا يواجه الاقتصاديات النامية والناشئة، كما تمثل الموارد المائية فى الوقت نفسه واحدا من أكبر الفرص لتعزيز التعاون والتنمية بين شركاء النهر الواحد.

جاء ذلك فى الكلمة التى ألقاها الوزير السودانى، اليوم الأحد، على لسان الدكتور سيف حمد وكيل وزارة الموارد المائية السودانية، بمناسبة انطلاق فعاليات الاحتفالات الكبرى بيوم النيل 2015 بالعاصمة السودانية الخرطوم، بحضور الدكتور حسام مغازى وزير الموارد المائية والرى، ووزراء الرى بدول حوض وادى النيل، ونحو ألف شخصية مصرية وسودانية وافريقية وعالمية من السلك الدبلوماسى ومنظمات المجتمع المدنى وخبراء المياه والاقتصاد ورجال الفكر والثقافة والإعلام.

وقال معتز موسى، إن دول حوض النيل خلصت إلى أنه لا خيار سوى التعاون حول المياه وهو ما دفعها إلى التوحد معا عام 1999 ضمن رؤية مشتركة وأنشأت منظمة "مبادرة دول حوض النيل" والتى ساهمت فى تعزيز تخطيط وإدارة الموارد المائية الإقليمية ورفع كفاءة استخدامها.

واضاف أن اختيار شعار "المياه وتحسين سبل العيش – فرص التعاون فى النيل" للاحتفال الإقليمى بيوم النيل هذا العام يعكس رغبة دول حوض النيل فى تسليط الضوء على الفرص التى يوفرها التعاون فيما بينها من أجل زيادة سبل تحسين إدارة واستخدام المياه، ومن ثم تحسين سبل الحياة ورفع مستوى معيشة المواطنين .

ووجه الوزير السودانى نداء إلى شعوب ودول الحوض قائلا، "دعونا نعمل معا لتفادى عواقب العمل الأحادى والتعاون المحدود الهش وآثاره السلبية على مستقبل شعوب المنطقة "عبر الحدود"، فضلا عن آثاره السلبية على نوعية المياه وكميتها (توزيعها وتحصيصها)، فضلا عن تزايد عدد المتضررين من الكوارث الطبيعية.

وكانت فعاليات الاحتفال الإقليمى بيوم النيل 2015 انطلقت صباح اليوم الأحد على ضفاف النيل بالعاصمة السودانية الخرطوم النيل، بحضور مصر ممثلة فى وفد على مستوى عال برئاسة دكتور حسام مغازى وزير الموارد المائية والرى ونظرائه الأعضاء فى مبادرة دول حوض وادى النيل ونحو ألف شخصية مصرية وسودانية وأفريقية وعالمية.

كما تهدف الاحتفالية إلى إلقاء الضوء على سبل الاستفادة من "يوم النيل 2015" فى خلق الوعى حول العلاقة بين المياه وتحسين سبل العيش ودورها فى تحسين الوصول إلى إمدادات مياه صالحة وكافية للمواطنين بحوض النيل.










مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة