الفنان جمال مليكة يتهم لجنة "بينالى فينيسيا" بالفساد والضلال

الثلاثاء، 24 فبراير 2015 05:41 م
الفنان جمال مليكة يتهم لجنة "بينالى فينيسيا" بالفساد والضلال الفنان التشكيلى جمال مليكة
كتبت نبيلة مجدى

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
هاجم الفنان التشكيلى جمال مليكة قرار تأجيل المؤتمر الذى نظمه قطاع الفنون التشكيلية، والذى كان من المفترض أن ينعقد أول أمس بمتحف محمود مختار حول المشاركة المصرية ببينالى فينيسيا فى دورته الـ56، وتم تأجيله لارتباط الدكتور جابر عصفور، وزير الثقافة، حسب ما جاء ببيان لقطاع الفنون التشكيلية.

ووصف الفنان جمال مليكة فى حسابه الخاص على موقع "فيس بوك" قرار تأجيل المؤتمر بأنه "مهزلة" لا مخرج منها للجنة الفنون بالقطاع، ساخرًا "اعملوا مؤتمر صحفى سرى أو شريط مسجل زى خطب المخلوع تعلنوا فيه النتيجة طالما مكسوفين أو خايفين من عملتكم".

واتهم مليكة لجنة اختيار الأعمال للبينالى بالفساد مؤكدا أن المؤتمر الصحفى الذى كان من المفترض أن يعلن عن اختيار المشروع الفائز من بين المشاريع الـ11 المقدمة لتمثيل مصر فى بينالى هذا العام، جاء قبل موعد ظهور نتيجة المسابقة التى تم خلالها الاختيار بأربعة أيام، حيث أعلنت لجنة الفنون التشكيلية بالمجلس الأعلى للثقافة عن اختيار المشروع المنقول عن مشروع إنجليزى عرض باكسبو شنجهاى ٢٠١٠ "سلام"، لتمثيل مصر فى هذه الدورة.

وأضاف الفنان أن لجنة الفنون التشكيلية ابتدعت طريقة لعدم التصويت على المشروع الذى تقدم به للمنافسة فى المسابقة، بحجة أنه خارج البلاد مع أن تواجد الفنان خارج البلاد لا يعيقه من مشاركة مشروعه بحسب شروط المسابقة "المفبركة"- بحسب مليكة.

وتابع مليكة: تم تجاهل حقوقى القانونية فى المشاركة تماما، كما كانت اللجنة كذلك على جهل بكل شروط المشاركة فى بينالى منذ الإعلان عن فتح باب التقدم للمشاركة به والذى جاء "متأخرا" بحسبه.

ولفت مليكة إلى أنه تم أيضا تجاهل عدة شروط للمشاركة فى البينالى العالمى، من بينها أن "تخطيط" الجناح المصرى به، والذى تم الإعلان عنه كان خطة مشروع قديم، قدم منذ عدة سنوات، وتابع الفنان ساخرا"كنت متشوقا أن أسمع ما ستعلن عنه اللجنة الشفافة.

الصفحة- 2015-02 - اليوم السابع










مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة