عالم فلك: مصر والعالم يشهدان ثلاث ظواهر فلكية ٢٠ مارس القادم

الخميس، 26 فبراير 2015 12:36 م
عالم فلك: مصر والعالم يشهدان ثلاث ظواهر فلكية ٢٠ مارس القادم كسوف الشمس
(أ ش أ)

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
قال رئيس قسم الفلك بالمعهد القومى للبحوث الفلكية والجيو فيزيقية الدكتور أشرف لطيف تادرس، إن مصر والعالم سيشهدان يوم٢٠ مارس القادم ثلاث ظواهر فلكية تحدث فى نفس اليوم، وهى كسوف كلى للشمس، وذروة الاعتدال الربيعى، والقمر العملاق.

وأضاف تادرس، فى تصريح خاص لوكالة أنباء الشرق الأوسط اليوم الخميس، بأن مصر ودول شمال إفريقيا والشرق الأوسط وأوروبا وشمال آسيا ستشاهد بدرجات متفاوتة الكسوف الكلى للشمس، مشيرا إلى أنه سيبدأ جزئيا فى مصر فى ذلك اليوم فى الساعة الحادية عشر وعشر دقائق صباحا بتوقيت القاهرة، ويصل أقصى درجة له الساعة الحادية عشر وثمانية وأربعين دقيقة صباحا، فيما ينتهى فى الثانية عشرة والنصف تقريبا ظهرا.

وأوضح أن هذا الكسوف هو الأول فى العام الميلادى الحالى، وأنه سيحدث متزامنا مع تساوى الليل والنهار تماما نظرا لاتفاق حدوثه مع ذروة الاعتدال الربيعى، مشيرا إلى أنه يتفق كذلك مع حدوث ظاهرة القمر السوبر (القمر العملاق) حيث يكون القمر محاقا وفى نفس الوقت أقرب إلى الأرض (نقطة الحضيض فى مداره)، فيظهر تأثيره فى عملية المد والجذر ويزيد ارتفاع المياة عن معدله الطبيعى.

وتابع أنه هذه ستكون آخر ظاهرة للسوبر قمر فى الحالات الثلاث وهو فى حالة المحاق لهذا العام أما شهور أغسطس وأكتوبر وسبتمبر فسيظهر (السوبر قمر)، فى حالة البدر فيراه العام كله بدرا أكبر من حجمه الطبيعى.

ونصح تادرس جمهور المواطنين بعدم التحديق فى قرص الشمس بالعين المجردة أثناء الكسوف لما له من ضرر بالغ على شبكية العين، واستخدام النظارات الكسوفية المخصصة لهذا الغرض أو استعمال نظارات شمسية داكنة جدا، أو من خلال طبقتين من الأفرخ البلاستيك التى تستخدم فى الأشعة الطبية، أو من خلال استخدام شريحة عريضة من الزجاج وشمعة، بحيث يتم تسويد الشريحة الزجاجية بلهب الشمعة من على بعد ومن ثم تكون صالحة للنظر بها إلى قرص الشمس.









مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة