مرشحو البرلمان يسعون لملء فراغ الدوائر بعد خروج الإخوان من الحياة السياسية.. منافسة على مقعد الكتاتنى بالمنيا.. و"المؤتمر" ينافس على مقعد "البلتاجى".. والنور يسعى للفوز بمقعد صبحى صالح بالإسكندرية

الخميس، 26 فبراير 2015 03:40 ص
مرشحو البرلمان يسعون لملء فراغ الدوائر بعد خروج الإخوان من الحياة السياسية.. منافسة على مقعد الكتاتنى بالمنيا.. و"المؤتمر" ينافس على مقعد "البلتاجى".. والنور يسعى للفوز بمقعد صبحى صالح بالإسكندرية برلمان الإخوان - صورة أرشيفية
كتب أحمد عرفة - عمرو حسين

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
بعد سيطرة عدد كبير من عناصر جماعة الإخوان المسلمين على مقاعد برلمان 2012 بنظامى القائمة والفردى، شهدت الانتخابات الحالية خروجاً للجماعة من الحياة السياسية بعد 30 يونيو، والقبض على العديد من قيادات التنظيم بتهم ارتكاب الأعمال الإرهابية والتظاهر ضد مؤسسات الدولة، ومحاولة القوى السياسية والأحزاب والتحالفات الموجودة على الساحة الفوز بمقاعد الإخوان التى شغلوها من قبل فى البرلمان.

شبرا الخيمة

فى شبرا الخيمة ترشح صلاح حسب الله، نائب رئيس حزب المؤتمر، لخوض الانتخابات البرلمانية المقبلة، لشغل مقعد محمد محمد إبراهيم البلتاجى عضو مجلس الشعب المصرى السابق ورمز من رموز الإخوان المسلمين بمصر.

حزب الوفد يسعى للفوز بمقاعد مدينة نصر والساحل

ويدفع حزب الوفد بمرشحيه فى دوائر شغلها نواب جماعة الإخوان من قبل لاقتناص كرسى البرلمان، فيدفع الحزب بسحر عثمان عبد اللطيف حفناوى عن دائرة مدينة نصر، وهى الدائرة التى مثلها أعضاء جماعة الإخوان كلا من أحمد إمام على عبد الحميد و عبد الباسط عبد الحى مصطفى إسماعيل فى برلمان 2012، كما يدفع بعادل عرابى أحمد أمين أبو طالب عن دائرة الساحل وهى الدائرة التى تواجد بها عدد كبير من عناصر الإخوان فى البرلمان وهم: حازم محمد فاروق عبد الخالق، رأفت حامد توفيق العدوى، محمد عبد الرشيد السيد سلامة، وفهمى عبده مصطفى، وكمال حسن مهدى.

المطرية وعين شمس

بينما تشهد دائرتا المطرية وعين شمس منافسة شرسة خاصة بعد قيام عناصر من جماعة الإخوان المسلمين بتظاهرات فى المنطقة والاشتباك مع قوات الأمن فيها، حيث دارت المعارك فى المنطقة بالتزامن مع ذكرى ثورة 25 يناير الماضى.

وتم قبول أوراق 32 مرشحا لخوض الانتخابات فى دائرة المطرية، بينما تم قبول 29 مرشحا لخوض الانتخابات بدائرة عين شمس، من بينهم اللواء على الدمرداش - مدير أمن القاهرة السابق - الذى قدم أوراق ترشحه للبرلمان مستقلا عن دائرة المطرية، كان قد ترشح سيد حسين محمد جاد الله وأشرف سعد عبد اللطيف من لجماعة الإخوان فى برلمان 2012.

دائرة قصر النيل

أما دائرة "قصر النيل" التى اشتهرت بـ"قطعة الجاتوه" فلم تجد المنافسة المطلوبة بعد أن سيطر عليها ثلاث نواب من جماعة الإخوان فى برلمان 2012، وهم عادل عبد العاطى عبد الحميد وجمال حنفى جمال على ومصطفى فرغلى رشوان، حيث غابوا عن الدائرة بعد ترشح البرلمانى السابق عن الدائرة "محمد أبو حامد" عن دائرة الشرابية والزاوية الحمراء لخوض الانتخابات المقبلة، بالإضافة إلى إعلان الناشطة السياسية جميلة إسماعيل، عضو الهيئة العليا لحزب الدستور، والنائبة السابقة عن الدائرة، عدم خوضها للانتخابات البرلمانية هذه المرة.

ومن بين أبرز الأسماء التى تخوض الانتخابات على المقاعد الفردى فى الانتخابات المقبلة عن دائرة قصر النيل: هشام مصطفى خليل نجل رئيس الوزارء الأسبق، محمد صديق، صلاح أحمد طه، حسين مصطفى، خالد سليمان أبو العلا.

دائرة المعادى

فيما تشهد دائرة المعادى خوض الحقوقى حافظ أبو سعدة للانتخابات على المقعد الفردى بالدائرة التى شهدت تواجد أربعة أعضاء لحزب الحرية والعدالة الذراع السياسى لجماعة الإخوان المسلمين وهم: أسامة ياسين عبد الوهاب محمد، المحمدى عبد المقصود محمد، عادل حامد مصطفى، رمضان أحمد عمر سالم.

مقعد "الكتاتنى" بمحافظة المنيا

وتشهد المنيا تنافسا شرساً بين مرشحى الأحزاب والمستقلين على المقعدين المخصصين للمحافظة، من بينهما المقعد الذى كان يشغله الدكتور محمد سعد الكتاتنى، رئيس مجلس الشعب السابق، ورئيس حزب الحرية والعدالة التابع لجماعة الإخوان المسلمين والمسجون حاليا على ذمة عدد من القضايا، بالإضافة إلى 10 مرشحين آخرين بجانب الكتاتنى بالمحافظة والذين كانوا مسيطرين تماماً عليها، وهم: محمد عبد العظيم محمد أحمد ، محمد حسن عارف متولى، مصطفى عبد الخالق مهدى السيد، حسين سلطان محمد نصار، بهاء الدين سيد عطية سليمان، محمد أبو بكر محمد حسن، إلى جانب على أحمد محمد عمران، جمعة يوسف أحمد كفافى، محمد عبدالله حسن الباسل، حمدى خليفة محمد عبد النبى.

النور يسعى للفوز بمقعد "صالح" بدائرة "الرمل" فى الإسكندرية

وفى محافظة الإسكندرية يأتى حزب النور ساعياً لاقتناص المقاعد البرلمانية الذى شغلها كل من صبحى صالح وحسن البرنس، القياديان بحزب الحرية والعدالة، حيث مثل صبحى صالح دائرة "الرمل"، ودفع حزب النور بعمرو مكى مساعد رئيس حزب النور لخوض الانتخابات عن هذه الدائرة فى البرلمان المقبل.

منشقو الإخوان يخوضون الانتخابات

بينما عاد مجدى عاشور، مرشح حزب الحرية والعدالة الذراع السياسية لجماعة الإخوان المسلمين بالزقازيق، لخوض الانتخابات من جديد بعد إعلان انشقاقه عن الجماعة، حيث تم قبول أوراق ترشحه لخوض الانتخابات عن دائرة المرج ممثلا لتيار الاستقلال.


موضوعات متعلقة :



الدستورية العليا تفصل فى الطعون على قوانين الانتخابات الأحد1مارس








مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة