الفرنسى جيريس "مهندس صناعة منتخبات قوية".. حقق بطولة أمم أوروبا مع الديوك 1984.. وشكل مع بلاتينى وفيرنانديز وتيجانا أقوى خط وسط فى العالم.. وحصل على وصيف الكرة الذهبية 1982

السبت، 28 فبراير 2015 07:13 ص
الفرنسى جيريس "مهندس صناعة منتخبات قوية".. حقق بطولة أمم أوروبا مع الديوك 1984.. وشكل مع بلاتينى وفيرنانديز وتيجانا أقوى خط وسط فى العالم.. وحصل على وصيف الكرة الذهبية 1982 آلان جيريس
كتب سليمان النقر

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
عاد الفرنسى آلان جيريس، المدير الفنى السابق لمنتخب السنغال، إلى دائرة المرشحين لتولى تدريب المنتخب الوطنى خلال الفترة القادمة، بعد تجمد المفاوضات معه منذ فترة بسبب مطالبه المالية، خاصة بعد فشل المفاوضات الدائرة بين الجبلاية وبين مواطنه هيرفى رينارد.

أكد محمود الشامى، عضو مجلس إدارة اتحاد الكرة، أن مجلس الجبلاية توصل لاتفاق بحصول جيريس على 65 ألف دولار مقابل الموافقة على تدريب الفراعنة، بخلاف استقدام مساعد له لمعاونته فى تدريب المنتخب، ومن المقرر أن يتم الإعلان عن اسم المدير الفنى بصفة نهائية خلال الساعات القليلة القادمة.

جيريس لديه خبرات كبيرة فى تدريب المنتخبات الأفريقية، مثل منتخب الجابون وقاده فى الصعود لبطولة الأمم الأفريقية 2010، ومنتخب مالى وساهم معه فى تحقيق المركز الثالث ببطولة الأمم الأفريقية 2012، ومنتخب السنغال والذى ساهم معه فى صناعة توليفة من اللاعبين ستعيد أمجاد الحاج ضيوف وزملائه.

لعب جيريس فى مركز خط وسط للمنتخب الفرنسى بجوار ميشيل بلاتينى، رئيس الاتحاد الأوروبى لكرة القدم الحالى، ولويس فيرنانديز وجين تيجانا، واشتهر خط الوسط حينها باسم "الماسة السحرية"، حيث كان واحدا من أعظم خطوط الوسط فى تاريخ كرة القدم، وساهم مع منتخب الديوك فى الحصول على بطولة الأمم الأوربية عام 1984، وحقق المركز الرابع فى بطولة كأس العالم 1982 والمركز الثالث فى بطولة كأس العالم 1986.

ودرب جيريس أندية تولوز وباريس سان جيرمان والجيش المغربى، وحقق بطولة الكأس مع سان جيرمان والكأس مع الجيش المغربى.

لعب جيريس لأندية بوردو ومارسليا الفرنسيين فى الفترة من 1970 إلى عام 1988، لعب خلالها 583 بخلاف لعب 47 مباراة دولية.

وحصل آلان جيريس على لقب أفضل لاعب فى فرنسا أعوام 1982، و1983، و1987، وحصل على وصيف الكرة الذهبية عام 1982.

ويعد جيريس أحد أفضل المدربين، الذين ساهموا فى بناء منتخبات قومية ووضع البنية الأساسية للمنتخبات التى تولى تدريبها.


اخبار متعلقة:


الجبلاية: جريس وافق على تدريب الفراعنة مقابل 65 ألف يورو










مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة