استئناف المفاوضات فى بروكسل حول الشراكة عبر الأطلسى

الثلاثاء، 03 فبراير 2015 07:20 ص
استئناف المفاوضات فى بروكسل حول الشراكة عبر الأطلسى صورة أرشيفية
بروكسل (أ ف ب)

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
استؤنفت المفاوضات بين الأوروبيين والأمريكيين الاثنين فى بروكسل بغية التوصل إلى أكبر اتفاق لحرية التبادل فى العالم، وهو مشروع موضع نقاشات منذ أكثر من سنة ونصف ويثير الكثير من الارتياب فى أوروبا.

وستستمر هذه الجولة الجديدة من المحادثات، وهى الثامنة، حتى الجمعة، وهى أول جولة مفاوضات منذ تشكيل المفوضية الأوروبية الجديدة وتعيين سيسيليا مالمستروم مفوضة للتجارة.

وبعد لقاءات عدة آواخر 2014 مع الممثل الأميركى لشئون التجارة مايكل فرومان، أكدت مالمستروم تطلعها لإعطاء "زخم جديد" لهذه المفاوضات التى تصطدم بخلافات عديدة.

وتتركز المفاوضات حول الشراكة الأطلسية للتجارة والاستثمار المعروفة اختصارا بـ"تى تى أى بى" بحسب تسميتها بالإنجليزية، على مخاوف الرأى العام الأوروبى إزاء الانعكاسات المحتملة للعولمة.

وتتناول إحدى أبرز النقاشات خطر تدخل شركات أجنبية فى السياسات العامة من خلال إجراء تحكيم وارد فى مشروع الاتفاق.

وهناك تخوف أيضا على جانبى الأطلسى من احتمال تراجع المعايير الاجتماعية والبيئية والصحية.

ويطمح الجهاز التنفيذى الأوروبى الذى يقود المفاوضات فى هذا الملف باسم الدول الـ28 الأعضاء فى الاتحاد الأوروبى، إلى توفير "بنية" تكون جاهزة بحلول نهاية العام.

وقالت لويزا سانتوس من "بيزنيس يوروب" مجموعة الضغط النافذة المؤيدة لإبرام الشراكة الأطلسية للتجارة والاستثمار لوكالة فرانس برس "إنها الجولة الأولى من المفاوضات منذ طرح مسألة الانطلاقة الجديدة وأتساءل عما ستؤول إليه الأمور".

ولطمأنة المجتمع المدنى كثفت المفوضية الأوروبية المبادرات لتوفير المزيد من الشفافية.








مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة