المتحدث باسم البنتاجون: داعش لم تعد تعتمد على الوقود كمصدر أساسى للدخل

الأربعاء، 04 فبراير 2015 07:52 م
المتحدث باسم البنتاجون: داعش لم تعد تعتمد على الوقود كمصدر أساسى للدخل البنتاجون
كتب أنس حبيب

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
نشرت صحيفة الـ"فورين بوليسى" الأمريكية تصريحات للمتحدث باسم وزارة الدفاع الأمريكية الجنرال "آدم كيرب" أوضح فيها نقص اعتماد التنظيم المسلح داعش على تهريب الوقود كمصدر أساسى لتمويلها.

وقال "كيرب" إن التنظيم المسلح كان يعتمد بشكل أساسى على تهريب وقود حقول النفط، التى يسيطر عليها فى العراق وسوريا، وقد جعلته عائدات عمليات التهريب أغنى تنظيم مسلح فى العالم وقللت من اعتماده على التبرعات الخارجية مثل باقى التنظيمات المسلحة داخل سوريا.

وأضاف "كيرب": إن عمليات التهريب التى كانت تدخل على خزينة داعش ما يقارب الـ3 ملايين دولار(22 مليون جنيه مصرى) بشكل يومى تأثرت جراء عمليات القصف الجوى التى تقودها أمريكا وحلفاؤها، مشيرا إلى تراجع إنتاج التنظيم إلى 20 برميلا يوميا من 80 برميلا قبل بدء الحملة العسكرية الدولية ضده.

وقال "كيرب": إن عمليات تهريب الوقود وحقول النفط جعلت من التنظيم هدفا سهلا لطائرات الحلف الدولى الذى تقوده أمريكا، مما جعل التنظيم- الكلام لـ"كيرب"- ينوع من مصادر تمويله محاولا تقليل اعتماده الرئيسى على تهريب الوقود.

وكانت أزمة انخفاض أسعار الوقود قد أثرت على القوات الحكومية العراقية، مما جعل بعض الساسة العراقيين يعلنون وقع تراجع الأسعار السيئ على جاهزية القوات العراقية التى تواجه مليشيات التنظيم المسلح.

وأشار "كيرب" فى تصريحاته إلى محاولات داعش فى السيطرة على مدينة "كيركوك" بشمال العراق الغنية بحقول النفط، لافتا إلى البلاء الحسن الذى أبلته القوات الكردية المتواجدة فى الدفاع عن المدينة.



- 2015-01 - اليوم السابع









مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة