شباب القضاة ينتفضون على "فيس بوك" بعد إشارة "السيسى" لسرعة التقاضى.. ويطلبون مقابلته لتطوير منظومة القضاء.. ونائب رئيس مجلس الدولة: التطوير لابد أن يكون تكنولوجياً وتشريعياً

الأربعاء، 04 فبراير 2015 03:34 ص
شباب القضاة ينتفضون على "فيس بوك" بعد إشارة "السيسى" لسرعة التقاضى.. ويطلبون مقابلته لتطوير منظومة القضاء.. ونائب رئيس مجلس الدولة: التطوير لابد أن يكون تكنولوجياً وتشريعياً دار القضاء العالى
كتب حازم عادل

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
انتفض مجموعة من شباب القضاة فى مصر على مواقع التواصل الاجتماعى "فيس بوك"، بعدما أشار الرئيس عبد الفتاح السيسى فى خطابه حول أحداث سيناء الأخيرة، إلى ضرورة سرعة التقاضى وأن هناك تباطؤًا فى إجراءات التقاضى.

ووجه المستشار أحمد شتا رئيس محكمة جنايات القاهرة، رسالة للرئيس عبد الفتاح السيسى، على صفحته الشخصية بموقع التواصل الاجتماعى "فيس بوك"، تعقيبا على حديثه عن بطء التقاضى، حيث أكد أن هناك بطء للتقاضى، وهناك عدالة غير ناجزة، وهناك ظلم يتعرض له المواطنين للجوء للقضاء الذى يحكم لورثتهم بعد عمر طويل.

وأضاف "شتا" أن القضاة يعلمون جيدا، بما أشار إليه رئيس الجمهورية فى خطابه، ويريدون تقديم الحلول لكل هذا العفن الإجرائى يوميا، ولا أحد يجيب ولا أحد يرد.

وطلب "شتا" من الرئيس مقابلة شباب القضاة، مؤكدا على أنهم سوف يقولون له كيفية تطوير منظومة التقاضى.

ومن ناحيته، قال المستشار عصام رفعت، نائب رئيس مجلس الدولة، على موقع التواصل الاجتماعى "فيس بوك"، أن تطوير منظومة القضاء تكنولوجيا "وتشريعيا"، تعتبر الملاذ الأخير للقضاء على بطء إجراءات التقاضى.

بينما قال المستشار أحمد عمر نائب رئيس مجلس الدولة، إن "هناك فوائد عديدة لاستخدام التكنولوجيا فى تطوير التقاضى بالنسبة للدولة، يكفى ميزة الاستعلام عن بعد، وعلى سبيل المثال إذا افترضنا أن المحامى أو التقاضى يتكلف لتر بنزين ذهابا وعودة إلى مقر المحكمة للاستعلام عما تم فى دعواه وبافتراض أن البيانات مخزنة على سيرفر مؤمن يستعمل منه عن بعد فمن ثم يتم توفير تكلفة دعم البنزين بما يعادل على الأقل مليون لتر عن مليون زيارة لمليون قضية تقصير أمد التقاضى سيكون دائما قويا للاستثمار بالنسبة للمتقاضى 1- الاستعلام عن بعد 2- قصر أمد التقاضى 3- الإيداع عن بعد 4- القضاء على الرشوة، وبالنسبة للقاضى 1- ربط المحاكم وبعضها البعض 2- زيادة الإثراء القانونى والقضائى 3- القضاء على تلاعب الإداريين 4- عمل ملخص بحثى للقضية 5- عنونة وتصويب الأحكام وربطها بالتشريعات".

واختصر المستشار أحمد السحيمى رئيس محكمة جنح القاهرة، ما يريد قوله فى جملة واحدة على صفحته بموقع التواصل الاجتماعى، قائلاً: "لتطوير منظومة القضاء فى مصرنا وإيجاد العدالة الحقيقية.. لابد من الإصلاح التشريعى بصدد القوانين الإجرائية المنظمة للتقاضى".

بينما تمنى المستشار طاهر أبو العيد رئيس محكمة الاسرة بالجيزة، أن تتبنى الدولة مشروعا كاملا لتطوير القضاء المصرى يشمل تطوير أبنية المحاكم، التطوير الإدارى للمحاكم باستخدام نظم الإدارة الحديثة، تطبيق نظام المحاكم الإلكترونية المعمول به فى كثير من الدول الغربية ودول الخليج، تدريب القضاة فى الخارج، وضع خطة للإصلاح التشريعى لكل تشريعات الدولة.








مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
التعليقات 2

عدد الردود 0

بواسطة:

رامي

تجربة ا?مارات

عدد الردود 0

بواسطة:

صوت الحق

الحد من تفرع القضايا ذات الأصل الواحد وضمها جميعا أمام قاضي واحد

اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة