سفير إيران بالسعودية: نتخذ خطوات قوية لتحسين العلاقات مع المملكة

الخميس، 05 فبراير 2015 05:09 م
سفير إيران بالسعودية: نتخذ خطوات قوية لتحسين العلاقات مع المملكة السفير الإيرانى لدى المملكة العربية السعودية حسين صادقى
كتبت إسراء أحمد فؤاد

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
قال السفير الإيرانى لدى المملكة العربية السعودية حسين صادقى، إن بلاده اتخذت الخطوات اللازمة تجاه الرياض من أجل تحسين العلاقات مع المملكة، مضيفا "ينبغى الآن على الأصدقاء فى السعودية اتخاذ خطوات جيدة من أجل تحسين العلاقات بين البلدين".

وأوضح صادقى فى حوار لوكالة "مهر" الإيرانية، أن دعوة وزيرى خارجية البلدين من أجل تبادل الزيارات هى مفتوحة، لكن السعودية تشهد تغييرات فى الداخل بعد وفاة الملك عبد الله وتعيين الملك سلمان ولذلك يجب الانتظار حتى تهيئة الظرف الزمنى المناسب لبدء الحوار.

وأضاف أنه مع بدء عمل الحكومة الإيرانية الجديدة ظهرت بوادر جيدة وإيجابية لتطوير العلاقات بين البلدين، لكن "يجب الأخذ بعين الاعتبار أن العلاقات الإيرانية السعودية كانت تشهد شدا وجذبا باستمرار، وما هو متوقع من الجانبين الاستفادة من الجوانب الايجابية لتعزيز العلاقات عبر اتباع المنطق والواقعية".

ولفت السفير الإيرانى إلى أن وزير الخارجية الإيرانى محمد جواد ظريف، حضر مراسم تشييع الملك عبد الله، كما أن إيران أرسلت رسائل تعزية إلى الحكومة والشعب السعوديين، كما أرسل المسئولون الإيرانيون رسائل التهنئة إلى الملك سلمان بن عبد العزيز آل سعود بمناسبة اعتلائه العرش الملكى، مضيفًا: "قامت إيران بكل ما يتعين فعله إزاء التطورات الأخيرة فى هذا البلد، ولكن من أجل مزيد من التقدم فى العلاقات، فإننا ننتظر من الرياض أن تخطو خطوة بهذا الإتجاه".

وأكد صادقى أن السعودية تتمتع بمكانة مهمة، من حيث التوازنات فى منطقة الشرق الأوسط، مضيفًا: "علينا ألا ننسى حالات الصعود والهبوط الدائمة التى تشهدها العلاقات بين البلدين، ويمكن القول إن العلاقات بدأت بالتحسن بعد تولى الرئيس حسن روحانى رئاسة الجمهورية".

وفيما يتعلق بالموقف السعودى من المفاوضات حول البرنامج النووى الإيرانى قال صادقى إن المواقف الرسمية السعودية إزاء هذه المفاوضات كانت واضحة جدا وتم الإعلان عنها مرارا، مضيفا أن الدول تقوم بترسيم استراتيجياتها حسب مصالحها.








مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة