علماء أمريكيون: النمل الأبيض يحمى مراعى العشب الطبيعية من تغير المناخ

الخميس، 05 فبراير 2015 03:10 م
علماء أمريكيون: النمل الأبيض يحمى مراعى العشب الطبيعية من تغير المناخ نمل أبيض - أرشيفية
برنستون (د ب أ)

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
قال علماء من أمريكا، إن النمل الأبيض يكبح تكون الصحراء جراء التغير المناخى، ويجعل مراعى العشب الطبيعى الجافة أكثر قدرة على مقاومة التغير المناخى.

وأوضح الباحثون فى دراستهم التى نشرت نتائجها اليوم الخميس، فى مجلة "ساينس" الأمريكية، أن أعشاش قرى النمل الأبيض التى تأخذ شكل التلال تحتفظ داخلها بالمياه والعناصر الغذائية مما يسمح باستمرار الخضرة فى هذه المساحات حتى فى فترات الجفاف.

كما أكد الباحثون أن دراستهم توضح أيضًا أن وجود بقع الخضرة متناثرة فى المساحات الجافة لا يعنى بالضرورة تعرض هذه المساحات لخطر جفاف وشيك حسبما كان يعتقد حتى الآن.

واستخدم الباحثون تحت إشراف خوان بوناخيلا من جامعة برنستون بولاية نيو جيرسى نموذجا حسابيا لتوضيح كيفية تأثير سقوط الأمطار بكميات متباينة على نمو النباتات عندما يصادف ذلك وجود النمل الأبيض فى نفس المكان وفى حالة غياب النمل.

وقارن الباحثون نتائج هذه النماذج بصور التقطت من الجو لغابات سافانا فى أفريقيا يعيش بها نمل أبيض من فصيلة أودونتو.

وأظهرت النماذج أن مساحات العشب الجافة تستطيع التغلب على الجفاف بكميات مطر قليلة عندما يوجد بها نمل أبيض، حيث يتم تخزين الرطوبة فى هذه المساحات وبالقرب من أعشاش النمل. كما تبقى البذور سليمة فى هذه المناطق بحيث تنتعش الخضرة بسرعة أكبر إليها بمجرد سقوط الأمطار بعض التعرض لفترة جفاف طويلة "فالأمطار متساوية فى جميع الأماكن ولكن ولأن النمل يعمل على تسلل المياه للتربة بشكل أفضل فإن النباتات تنمو على تلال النمل وحولها أفضل مما كانت هذه النباتات ستنمو فى حالة سقوط المزيد من الأمطار مع عدم وجود نمل.." حسبما أوضحت كورينا تارنيات، كبيرة الباحثين المشاركين فى الدراسة من جامعة برنستون، فى بيان للجامعة.

وخلص الباحثون من خلال الدراسة إلى أن "النمو الخضرى بالقرب من تلال النمل يستمر فترة أطول بعد انقطاع المطر ويختفى بشكل أبطأ بعد بدء الجفاف".














مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
التعليقات 2

عدد الردود 0

بواسطة:

.

مفيش داعى ومحدش حياخد باله

عدد الردود 0

بواسطة:

Adel

دى موجودة فى سورة النمل

دى موجودة فى سورة النمل

اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة