معهد الفلك: غرة جمادى الأولى الجمعة 20 فبراير فلكيًا.. وعدته 29 يومًا

الخميس، 05 فبراير 2015 10:48 ص
معهد الفلك: غرة جمادى الأولى الجمعة 20 فبراير فلكيًا.. وعدته 29 يومًا الدكتور حاتم عودة رئيس المعهد القومى للبحوث الفلكية
(أ.ش.أ)

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
أكد الدكتور حاتم عودة، رئيس المعهد القومى للبحوث الفلكية والجيوفيزيقية، أن غرة شهر جمادى الأولى للعام الهجرى 1436 ستوافق فلكيا الجمعة العشرين من شهر فبراير الحالى، موضحا أن عدة الشهر ستكون 29 يوماً، مشيراً إلى أن هلاله سيولد فى تمام الساعة الواحدة والدقيقة 47 فجرا بتوقيت القاهرة المحلى يوم الخميس.

وقال "عودة" فى تصريح صحفى اليوم، إنه يلاحظ فى سماء القاهرة وجميع العواصم والمدن العربية والإسلامية أن الهلال الجديد لن يكون ولد عند غروب شمس يوم الرؤية فى تلك الدول، الذى سيوافق يوم الأربعاء 18 فبراير الحالى.

وأضاف أن القمر سيغرب قبل غروب الشمس "يوم الرؤية" فى مدينة القاهرة بـ25 دقيقة وفى باقى محافظات الجمهورية بمدد تتراوح ما بين 24 و27 دقيقة، وفى مكة المكرمة بـ27 دقيقة، وفى العواصم والمدن العربية والإسلامية الأخرى يغرب القمر قبل غروب الشمس بمدد تتراوح ما بين 17 و40 دقيقة، وبذلك يكون يوم الخميس 19 فبراير الحالى هو المتمم لشهر ربيع الآخر.

وأوضح "عودة" أن القمر سيكون مع كواكب نبتون والزهرة والمريخ وأورانوس على صفحة السماء عند غروب الشمس فى مدينة القاهرة يوم استطلاع هلال شهر جمادى الأولى فى يوم 18 فبراير، ويمكن الاستفادة من وجود بعض الكواكب بجوار الهلال الجديد للاستدلال على صفحة السماء يوم الرؤية.










مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة