موجز الصحافة العالمية: عودة صفقات التنقيب عن البترول لمصر بعد تأجيلها

الجمعة، 06 فبراير 2015 03:36 م
موجز الصحافة العالمية: عودة صفقات التنقيب عن البترول لمصر بعد تأجيلها براميل نفط

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
تناولت الصحف العالمية الصادرة اليوم، الجمعة، موضوعات عديدة أهمها عودة صفقات التنقيب عن البترول لمصر بعد تأجيلها بسبب الاضطرابات السياسية، حيث قالت وكالة "رويترز" إن استعداد مصر لإجراء إصلاحات فى سوق الوقود والتزامها بخطط دفع الديون المستحقة عليها أدى إلى عودة غير متوقعة لصفقات التنقيب عن النفط والغاز التى تم تأجيلها فى السابق بسبب الاضطرابات السياسية، مشيرة إلى أن مصر ظهرت كسوق جديد للنفط والغاز مع سعى الحكومة لتخفيف أسوأ أزمة فى مجال الطاقة منذ عقود.

وفى شهر يناير الماضى وحده، انتزعت مصر 15 اتفاقا للتنقيب عن النفط، وعدلت اتفاقين آخرين وأغلقت مناقصات كبرى لاستيراد الغاز الطبيعى المسال من الجزائر إلى روسيا، وانفتحت على معايير تسعير الطاقة العالمية مع سعى الحكومة لإلغاء الدعم المعوق بحلول عام 2019، وقال مارتن ميرفى، المحلل فى شئون شمال أفريقيا بشركة "وود ماكينزى" لاستشارات الطاقة، إن شركات التنقيب أغرتهم المكاسب المرتفعة فى إنتاج النفط والغاز التى حددتها الدولة، وينظرون إلى مصر الآن فى ضوء جديد حتى على الرغم من أن البعض تدين له بمليارات، وتعتمد مصر بشدة على الغاز لتوليد الطاقة للمنازل والمصانع.

وفى سياق آخر، قالت صحيفة "نيويورك تايمز"، إنه لو تم ترجمة الغضب الواسع من قتل تنظيم "داعش" للطيار الأردنى معاذ الكساسبة حرقًا إلى حملة أوسع ضد الجهاديين، فهذا سيعنى أن مقتله ودمه لم يذهب هباءً.

وفى افتتاحيتها اليوم، الجمعة، قالت الصحيفة، إن الإرهاب طالما كان له دور شنيع فى الصراعات، غالبا بين الجماعات الثورية شديدة التعصب لدرجة اعتقادها أن غاياتها تبرر استخدام أشد الأساليب بربرية، لكن يمكن أن يتحول أيضا إلى انتقام ضد من يمارسونه، مثلما تعلم تنظيم "داعش" مؤخرا بعد إطلاق فيديو يظهر حرقه الطيار الأردنى معاذ الكساسبة حيا. فقد كان الهدف من هذا الفيديو هو ثنى العرب عن المشاركة فى التحالف الغربى ضد التنظيم، لكنه نجح بدلا من ذلك فى تعزيز الغضب والاشمئزاز ضد الجهاديين فى كافة أنحاء العالم العربى.

وإليكم أهم أخبار الصحافة العالمية اليوم:

رويترز: عودة صفقات التنقيب عن البترول لمصر بعد تأجيلها بسبب الاضطرابات السياسية.. إصلاح سوق الوقود والالتزام بخطة رد الديون أهم الأسباب.. وزارة البترول: العمل على 3 صفقات كبرى بـ 9.2 مليار دولار

تايمز: لو تحول غضب مقتل الكساسبة إلى معركة ضد داعش فلن يذهب دمه هباء

كاتبة روسية: التفاهم الشخصى بين السيسى وبوتين "جيد جداً"

فورين أفيرز: "القاعدة" أصبحت مثل "مايكروسوفت" اسم كبير لكن متهالك

الجارديان: الجيش البريطانى يسعى إلى تجنيد مزيد من المسلمين

"التليجراف": سيدة تشخص مرض سرطان أصابها عن طريق محرك جوجل

واشنطن بوست: انتقادات لأوباما لتذكيره الأمريكيين بالتعصب الدينى فى تاريخ بلادهم

الإندبندنت: أرملة منفذ هجوم المتجر اليهودى ظهرت بأحد فيديوهات "داعش"

خبراء بالأمم المتحدة:داعش استخدمت أطفالا ذوى إعاقة لتنفيذ عمليات انتحارية

الإندبندنت: العثور على جثة ناسك بوذى محنطة يثير مزاعم بقائه فى حالة تأمل








مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة