اكتشف أطعمة ومشروبات تقى من عدوى الجهاز البولى.. عصير التوت يوقف التصاق البكتيريا بالمثانة.. القرفة والبطاطا والجزر دروع سحرية للوقاية.. الزبادى يمنع عدوى السيدات بـ80%.. واشرب 8 أكواب مياه فى اليوم

السبت، 07 فبراير 2015 12:06 م
اكتشف أطعمة ومشروبات تقى من عدوى الجهاز البولى.. عصير التوت يوقف التصاق البكتيريا بالمثانة.. القرفة والبطاطا والجزر دروع سحرية للوقاية.. الزبادى يمنع عدوى السيدات بـ80%.. واشرب 8 أكواب مياه فى اليوم عصير التوت الكرانبرى - أرشيفية
كتب إسلام إبراهيم

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
تنتشر العدوى الميكروبية للجهاز البولى بشكل شائع بين الكثير من المرضى، وخاصة ً السيدات؛ نظراً لأن القناة البولية لديهن أقصر من الرجال، ونقدم لكم من خلال هذا التقرير أبرز الأطعمة والمشروبات التى تساهم فى الوقاية من عدوى الجهاز البولى وخاصة ً المتكررة، وذلك حسبما نشر مؤخراً بالموقع الطبى الأمريكى "العلاج بالغذاء".

وهى تشمل..

1.عصير الكرانبرى أو التوت البرى: يساهم فى مكافحة عدوى الجهاز البولى؛ نظراً لأنه غنى بمركبات الفلافونول، والتى تتمتع بقدرة عالية على محاربة البكتيريا التى تلتصق بخلايا المثانة البولية.

2.التوت الأزرق: يساهم فى الوقاية من الإصابة بعدوى الجهاز البولى المتكررة، وبنفس الآلية التى يستخدمها عصير الكرانبرى.

3.البطاطا: من الإضافات الممتازة للحمية الغذائية التى تحمى من الإصابة بعدوى الجهاز البولى المتكررة، نظراً لأنها من أفضل المصادر الطبيعية الغنية بمركبات البيتاكاروتين.

4.المياه: تناول كميات كبيرة من المياه يساهم فى تخفيف مستويات البكتيريا العالقة بالمثانة البولية، وبالتالى تحد من فرص الإصابة بعدوى الجهاز البولى، ونصح التقرير بتناول 8 أكواب على الأقل من المياه فى اليوم.

5.الجزر: يتمتع الجزر بلون برتقالى غامق للغاية، ولذلك فهو يحتوى على أعلى مستويات من البيتا كاروتين، المعروفة بدورها الوقائى ضد العدوى الميكروبية.

6.القرفة: نظراً لتمتعها بخواص مضادة للفطريات ومضادة للبكتيريا، وكما أثبتت بعض الدراسات السابقة أن القرفة تتمتع بقدرة رائعة على تثبيط البكتيريا المسببة للعدوى الميكروبية لدى السيدات.

7.الزبادى المدعم بالبروبيوتك: حيث كشفت دراسة فنلندية أن السيدات اللاتى يتناولن الزبادى المدعم بالخمائر الحيوية "بروبيوتك" بمعدل 3 مرات أسبوعياً تنخفض فرص إصابتهم بالعدوى الميكروبية للجهاز البولى بنسبة 80%.

8.البروكلى: يحتوى على تركيزات عالية من مركبات الكاروتينات، المضادة لالتهابات الجهاز البولى.








مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة