خبير: المستثمرون الأجانب لا يدخلون أسواقا تضع قيودا على حركة الأموال

السبت، 07 فبراير 2015 02:20 ص
خبير: المستثمرون الأجانب لا يدخلون أسواقا تضع قيودا على حركة الأموال أحمد يونس خبير سوق المال رئيس الجمعية المصرية لأسواق المال
كتب محمود عسكر

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
قال أحمد يونس خبير سوق المال ورئيس الجمعية المصرية لأسواق المال إن المستثمرين الأجانب عندما يرغبون فى دخول سوق معين للعمل فيه، فإن أول شيء يحرص عليه هو التأكد من أنه يستطيع الخروج من هذا السوق بحرية وسهولة فى أى وقت.

وأوضح يونس أن هذا المبدأ ثابت لدى جميع المستثمرين الأجانب، ولذلك فإنهم يفضلون الأسواق التى بها سوق مال قوى ونشط (البورصة)، بالإضافة إلى تشريعات ثابتة ومستقرة وواضحة، وكذلك عدم وضع أى قيود على تحركات الأموال طالما أنها تستخدم فى أغراض شرعية.
وتوقع خبير سوق المال أن تكون هذه الإجراءات التى اتخذها البنك المركزى مؤخرا بشأن تداول الكاش سواء من الجنيه أو الدولار مؤقتة وليست مستمرة، خصوصا وأن مصر تعد لمؤتمر دولى لتشجيع الاستثمار فيها، والمستثمرون الأجانب لا يفضلون أى سوق يضع قيود على تداول الأموال، مهما كان الهدف منها.

ولفت أحمد يونس إلى أن قرار البنك المركزى أمس بتحديد حد أقصى لإيداع الدولار بحد أقصى 10 آلاف دولار يوميا من الأفراد والشركات، على أن يكون إجمالى الإيداعات الشهرية بحد أقصى 50 ألف دولار "كاش" بالبنوك العاملة بالسوق المصرية، يأتى فى محاولة لتحجيم السوق السوداء للدولار.
وأكد يونس رغم أن هذا القرار بهدف جيد وهو القضاء على السوق السوداء إلا أن له بعض النتائج السلبية، منها ارتفاع التضخم عندما يتم تعطيل بعض عمليات الاستراد، بسبب عدم توافر الدولار اللازم لذلك، وهو ما سيقلل المعروض منها، ولذلك يجب الإعلان عن آليات تنفيذ هذه الإجراءات، والحرص على أن لا تؤثر على استيراد السلع الرئيسية أو مدخلات الصناعة، حتى تحقق هذه الإجراءات الغرض منها بدون أثار سلبية.








مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
التعليقات 4

عدد الردود 0

بواسطة:

جحا الاقتصادي

اخيرا خبير بيفهم صح في سوق المال و الاستثمار

متي تنتهي تجارب البنك المركزي الفاشلة ؟

عدد الردود 0

بواسطة:

أبو أحمد

خبير ؟؟

عدد الردود 0

بواسطة:

على

مافيش اى سوق محترم فى العالم يتم فيه التعامل بالدولار كاش

عدد الردود 0

بواسطة:

خبير

المستثمر ألأجنبى يتعامل فى البورصه عن طريق التحويلات وليس الكاش ياعم الخبير!!!!!!!!!!

اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة