بالصور.. عائلة "حندق" تعرض أنتيكا الاحتلال لتذكير أهالى بورسعيد بالمقاومة

الأحد، 08 فبراير 2015 06:07 م
بالصور.. عائلة "حندق" تعرض أنتيكا الاحتلال لتذكير أهالى بورسعيد بالمقاومة فازة أثرية تعود لفترة الاحتلال البريطانى
كتبت جهاد الدينارى

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
"عندما تفصح الأنتيكا عن تاريخ مدينة" تعبر هذه الجملة عن أقدم محل أنتيكا بشارع البازار محافظة بورسعيد الذى توارثته عائلة "حندق" جيلا بعد آخر، حريصين على تحقيق هدفهم المختزل فى الحفاظ على تراث مناضلى الحملة الشعبية ببورسعيد كتتويج لفترة المقاومة الشعبية.

فلم تكن الأسلحة من بندقيات ورشاشات هى فقط القادرة على تأريخ هذه الفترة، إنما هناك جانب آخر وهو الأنتيكا والتحف وقطع الأثاث التى كان يمتلكها القنصل البريطانى وقادة جيوش الاحتلال فى بورسعيد، والتى قرر "أحمد حندق" أن يستكمل بها مسيرة أجداده ويملأ البازار بقطع ديكور وأثاث تعود إلى عصر الاحتلال البريطانى، ليذكر الأجيال الجديدة بأن أى عدو لمصر يرحل ويتحول مع الوقت إلى أنتيكا.

ويحكى "حندق" عن فكرة البازار فى الاحتفاظ بالأنتيكا التى تعود لعصر الاحتلال البريطانى وإقامته ببورسعيد قائلا "جدى كان صاحب محل أثاث بسيط بشارع البزار، وكانت مهمته أن يشترى قطع الديكور والأثاث التى يمتلكها قادة الجيش والعساكر البريطانيين، إيمانا منه بأن هيجى اليوم اللى يرحلوا فيه والمقاومة الشعبية هتنتصر عليهم ومش هيتبقى منهم غير مجرد أنتيكا.

ويضيف: "من هنا قررت أكمل مسيرة أجدادى وأجمع كل الأنتيكات اللى بتنتمى للعصر ده، واللى لها تاريخ يشهد على فترة المقاومة الشعبية، سواء كانت مملوكة لقائد أو قنصل، أو باعها الأجانب ساكنى أحياء بورسعيد المختلفة بعد تأميم قناة السويس ورحيلهم عن مصر".

وعن أهم الأنتيكات التى لها قصة وتاريخ خاص يقول "من أهم مقتنيات البازار ساعة كان بيمتلكها (اللمبى) القنصل البريطانى، وعلبة مجوهرات كانت ملك لزوجته، غير الفازات اللى كانت بتزين منازل قادة الجيش، غير بيانو عمره أكثر من 70 سنة كان ملك لبنت القنصل الإنجليزى".


أحمد حندق وسط أنتيكاته- 2015-02- اليوم السابع
أحمد حندق وسط أنتيكاته


فازة أثرية تعود لفترة الاحتلال البريطانى- 2015-02- اليوم السابع
فازة أثرية تعود لفترة الاحتلال البريطانى



بيانو بنت القنصل البريطانى- 2015-02- اليوم السابع
بيانو بنت القنصل البريطانى


علبة مجوهارات زوجة اللمبى- 2015-02- اليوم السابع

علبة مجوهارات زوجة اللمبى

ساعة كانت تزين منزل اللمبى- 2015-02- اليوم السابع

ساعة كانت تزين منزل اللمبى

بعض الأنتيكات الأثرية- 2015-02- اليوم السابع
بعض الأنتيكات الأثرية








مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة