خريطة الإسلاميين فى البرلمان المقبل بعد إعلان الأحزاب موقفها من الانتخابات.. استعداد سلفى وترقب إخوانى ومقاطعة للمنسحبين من تحالف الجماعة.. حسن نافعة: من الصعب التكهن بنسبتهم فى مجلس النواب

الإثنين، 09 فبراير 2015 07:19 ص
خريطة الإسلاميين فى البرلمان المقبل بعد إعلان الأحزاب موقفها من الانتخابات.. استعداد سلفى وترقب إخوانى ومقاطعة للمنسحبين من تحالف الجماعة.. حسن نافعة: من الصعب التكهن بنسبتهم فى  مجلس النواب مجلس النواب
كتب أحمد عرفة

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
يبدو أن خريطة الإسلام السياسى فى الانتخابات البرلمانية المقبلة، اختلفت بشكل كبير عن الانتخابات الماضية، بعد إعلان معظم الأحزاب موقفها من المشاركة فى الانتخابات، فالظروف والأوضاع اختلفت بنسبة كبيرة عن الانتخابات الماضية، التى شارك فيها معظم الأحزاب الإسلامية.

وأعلنت أحزاب إسلامية عديدة عدم مشاركتها فى الانتخابات البرلمانية، فى الوقت الذى لم تعلن الإخوان حتى الآن موقفها بشكل رسمى من الانتخابات، رغم خروج تصريحات من بعض قياداتها يعلنون فيها مقاطعة الانتخابات، لاسيما بعد حل حزب الحرية والعدالة الذراع السياسى للجماعة.

ومن بين الأحزاب الإسلامية التى أعلنت مقاطعتها للانتخابات، حزب الوطن السلفى، الذى يترأسه الدكتور عماد عبد الغفور، رئيس حزب النور السابق، ومساعد الرئيس المعزول محمد مرسى، والذى يضم منشقين عن حزب النور.

كما أعلن حزب مصر القوية عدم مشاركته فى الانتخابات البرلمانية، بعدما أعلن الحزب فى مؤتمر صحفى، وقال الحزب خلال إعلانه المقاطعة أنه سيتواصل مع الشعب المصرى فى الأحياء والمدن والقرى والنجوع للتوعية بالمطالبة بالحقوق السياسية والاجتماعية، وتقديم البدائل السياسية والكوادر المؤهلة فى كل المجالات، كما أعلن حزب الأصالة، عدم مشاركته فى الانتخابات البرلمانية، وهو يعد من الأحزاب التى أشركت فى الانتخابات الماضية على القائمة الانتخابية التى ترأسها حزب النور.

ويميل حزبا البناء والتنمية، والوسط إلى إعلان عدم مشاركتهم فى الانتخابات البرلمانية، إلا أنهما لم يعلنا بشكل رسمى المقاطعة، إلا أن تصريحات عدد كبير من قياداتهم قد تؤكد مقاطعتهم للانتخابات.

ولم يبق من الأحزاب الإسلامية سوى حزب النور، الذى أعلن مشاركته فى الانتخابات، منذ عدة أشهر وبدء الحزب بشكل فعلى فى إعداد أسماء مرشحيه، وقوائمه الانتخابية، بل وبدء الحزب فى تنفيذ حملات استباقية للدعاية للحزب قبل الانتخابات، وتقدم مرشحيه بشكل رسمى اليوم أوراق الترشح فى الانتخابات البرلمانية.

ويقول الدكتور حسن نافعة، استاذ العلوم السياسية بجامعة القاهرة، إن الإسلاميين سيمثلون فى الانتخابات البرلمانية من خلال حزب النور فقط، ومن الصعب التكهن بنسبة الإسلاميين فى البرلمان المقبل.

ويضيف نافعة، فى تصريحات خاصة لـ"اليوم السابع"، أن حزب النور يتصور أنه بديل لجماعة الإخوان، ولكن هذا يعد صعبا للغاية، نظرا لاختلاف اللغة بين الاثنين، وكذلك الخبرة، واتهامات بعض الإسلاميين للنور.

ورجح نافعة أنه لن يكون تمثيل آخر للإسلاميين فى البرلمان عدا النور فقط، موضحا أن الإسلاميين سوف يقومون بحرق النور بعد مشاركته فى البرلمان، وإظهاره بأنه عميل.

ولفت أستاذ العلوم السياسية بجامعة القاهرة، إلى أن عدم مشاركة معظم الإسلاميين فى البرلمان كان موقف متوقع، متابعا: "ما لم يكن متوقعا هو مقاطعة تيارات أخرى من الليبراليين واليساريين الانتخابات، فمقاطعة الإسلاميين يقال عنها، إنهم مرتبطون بالإخوان، ولكن مقاطعة تيارات أخرى يؤدى إلى حدوث خلل.








مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
التعليقات 1

عدد الردود 0

بواسطة:

عبد الله

الحياة لا تتوقف على أحد - المهم نختار أفضل المرشحين الموجودين

اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة