تصاعد أزمة إضراب عمال شركة نظافة "أما عرب" الإيطالية.. الشركة ترفض رفع القمامة من 15 حيا ومحافظ القاهرة يفرض غرامة 2 مليون جنيه.. والشريك المصرى للشركة يؤكد انتهاء الإضراب.. ورئيس هيئة النظافة يكذبه

الخميس، 12 مارس 2015 06:56 م
تصاعد أزمة إضراب عمال شركة نظافة "أما عرب" الإيطالية.. الشركة ترفض رفع القمامة من 15 حيا ومحافظ القاهرة يفرض غرامة 2 مليون جنيه.. والشريك المصرى للشركة يؤكد انتهاء الإضراب.. ورئيس هيئة النظافة يكذبه إضراب عمال شركة نظافة أرشيفية
كتبت منال العيسوى

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
عقب توقف الشركة الإيطالية "أما العرب" للنظافة عن أداء أعمال النظافة بنطاق المنطقتين الغربية والشمالية فى 15 حيًّا، قرر محافظ القاهرة الدكتور جلال سعيد تكليف هيئة نظافة وتجميل القاهرة القيام بكافة مهامها فى رفع المخلفات والتراكمات وتكثيف جهود وإدارات وفروع وعمال الهيئة فى انتظام أعمال جمع القمامة ونظافة الشوارع بجميع أحياء المنطقتين الغربية والشمالية منعًا لحدوث أى قصور فى منظومة ومستوى النظافة بشوارع المنطقتين.

تزايد قيمة الغرامات على "أما عرب" مع كل يوم إضراب


ومع دخول الإضراب يومه الثالث من الاثنين حتى الخميس قامت محافظة القاهرة بتطبيق صارم للغرامات المقررة بالعقد المبرم معها، والتى وصلت قيمة الغرامات الموقعة عليها 330 ألف جنيه بالمنطقة الغربية عن كل يوم فقط، و660 ألف جنيه قيمة الغرامات بسبب مخالفات وتوقف أعمال الشركة بالمنطقتين الغربية والشمالية معا لمدة 3 أيام، مما اضطر المحافظة طبقًا لتعاقدها مع الشركة لاستمرار فرض قيمة الغرامات المحددة فى حالة المخالفات والقصور بشكل يومى لحين عودة الشركة لأداء أعمال النظافة بالمنطقتين وانتهاء اضطراباتها ومشاكلها الداخلية، والتى وصلت قيمتها التقريبية فى 3 أيام إلى قيمة تجاوزت 2 مليون جنيه.

طوارئ بهيئة النظافة لمواجهة الإضراب


وطالب المحافظ المهندس رئيس مجلس إدارة هيئة النظافة والتجميل، بعقد اجتماع عاجل مع مسئولى شركة "أما العرب" لبحث أسباب توقف الأعمال وحل مشاكلها، مؤكدًا ان أجهزة المحافظة تعمل جاهدة لإحكام الرقابة على أداء شركات النظافة الخاصة لعدم تأثر منظومة ومستوى النظافة بأحياء العاصمة .

الشريك المصرى لـ"أما عرب" يعلن انتهاء الإضراب بنسبة 90%


وبالتوازى مع إعلان مازن القطيطى، الشريك المصرى فى شركة "أما عرب"، إنه تم إنهاء أزمة السائقين بالشركة الذين كانوا مضربين عن العمل الخميس، أكد اللواء حافظ السعيد، رئيس الهيئة لعامة لنظافة وتجميل القاهرة، استمرار الإضراب حتى اليوم الخميس وتم الاستعانة بأفراد وعمال ومعدات الإنقاذ المركزى لمواجهة إضراب عمال "أما عرب" .

وقال القطيطى، إن الشركة تعمل بنسبة 90% من طاقتها من متعهدى الجمع السكنى وعمال النظافة بالشارع من أجل المؤتمر الاقتصادى، وأن الـ10% الباقية جار التفاوض معهم للانضمام لزملائهم والتأكيد على أنه لن يضار أحد من الإدارة الجديدة بعد شراكة مصر والمقاولين العرب فى أسهم الشركة وأن عقودهم سارية حتى 2018 مدة تعاقد الشركة الأصلية "أما عرب" مع محافظة القاهرة، وأن الشركة تعهدت لهم أن تكفل لهم كافة حقوقهم القانونية وأن القضاء على الفساد داخل الشركة سيعيد لهم كل حقوقهم، وعن الغرامة التى فرضتها محافظة القاهرة على الشركة فى المنطقتين الشمالية والغربية وقدرها 990 ألف جنيه عن اليوم الواحد أكد القطيطى أن المحافظة جزء من المشكلة لأنها تقاضى الملايين وتصرف الملاليم وجزء من إضراب العمال ماليات.

هيئة النظافة: استمرار الإضراب واضطررنا للاستعانة بقوات الإنقاذ المركزية


وشدد اللواء حافظ السعيد فى تصريحات خاصة لـ"اليوم السابع"، أنه حتى هذه اللحظة مازال عمال وسائقو "أما عرب" مضربين عن العمل وأن رئيس الشركة الإيطالى خارج البلاد وعن الشريك المصرى أكد السعيد أنه حتى هذه اللحظة لا يوجد خطاب رسمى من شركة "أما عرب" يؤكد وجود أى شخص يمكن التعامل معه بصفته ممثلا للشريك الأجنبى الذى تعاقدت معه، بينما أصر القطيطى، أن نقل الأسهم والسندات نتيجة لأنها تابعة لتعاملات البورصة تأخذ من شهرين إلى 3 شهور.

رئيس الهيئة: إمكانياتنا لا يمكنها تغطية 3500 عامل


أضاف اللواء حافظ السعيد، أنه منذ أول يوم فى الإضراب الاثنين الماضى وحتى اليوم الخميس وخلال هذه الأيام الثلاثة تم زيادة وضع الإنقاذ المركزى من عمالة ومعدات وخاصة بورسعيد والعمل على مدار 24 ساعة لكن بالفعل هذا مجهود ضخم لأن إمكانيات الهيئة لا يمكنها أن تغطى إمكانيات الشركة التى وصل عدد عمالها فقط من 3500 إلى 4 آلاف عامل نظافة خاصة فى نظافة الشارع. مؤكدًا أن الجمع السكنى أسهل فى مشكلته لكن المشكلة الحقيقية فى نظافة الشوارع.

الجدير بالذكر أنه كان جراج السيدة نفيسة التابع لشركة النظافة الإيطالية "أما عرب" شهد اجتماعًا الأربعاء ضم الشريك المصرى مازن القطيطى مع السائقين بالشركة الذين توقفوا عن العمل بعد سريان إشاعة بيع الشركة وعدم دفع مستحقاتهم بحضور ممثلين عن نقابة العاملين فى النظافة وتحسين البيئة لإنهاء الازمة، وتوضيح الأمور، مؤكدًا لهم أن مرتباتهم سارية كما هى ولن يتم خصخصة الشركة أو بيعها لأجانب، وأن لغة التفاهم بينهم وبين المستثمر المصرى ستكون أفيد لهم، مؤكدًا كذب ما أشيع بينهم بأنه سيتم الاستغناء عنهم.








مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة