الصحف الأمريكية: العاصمة الجديدة مشروع "طموح" ضخم.. هيكل: مصر أمام مهمة صعبة للتوازن بين الرفاهية الاجتماعية وإدارة الثروات الاقتصادية

السبت، 14 مارس 2015 01:27 م
الصحف الأمريكية: العاصمة الجديدة مشروع "طموح" ضخم.. هيكل: مصر أمام مهمة صعبة للتوازن بين الرفاهية الاجتماعية وإدارة الثروات الاقتصادية العاصمة الجديدة
إعداد/ إنجى مجدى

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

وول ستريت جورنال
الأمير مقرن هاجم واشنطن لمعاييرها المزدوجة تجاه مصر


وول ستريت جورنال- 2015-03 - اليوم السابع

علقت صحيفة وول ستريت جورنال على كلمة ولى العهد السعودى الأمير مقرن بن عبد العزيز، حيث بدا مهاجمًا لإدارة أوباما، حيث اتهم بعض الحكومات الأجنبية تحكم على القاهرة وحربها ضد المتطرفين بمنظور مختلف عن حملتهم الخاصة، قائلا: "إننا نؤكد وقوفنا وراء الشعب والحكومة المصرية وندعو المجتمع الدولى بعدم إتباع المعايير المزدوجة"، ويأتى ذلك خلال مسيرة الإصلاح الاقتصادى، حيث يحتشد كبار المستثمرين الدوليين ومسئولو دول العالم فى شرم الشيخ حاليا فى إطار مؤتمر دعم وتنمية الاقتصادى المصرى.


الأسوشيتدبرس
العاصمة الجديدة مشروع "طموح" ضخم


الأسوشيتدبرس- 2015-03 - اليوم السابع

وصفت وكالة الأسوشيتدبرس مشروع العاصمة الجديدة، بالطموح مشيرة إلى أنه الأحدث فى المشروعات الضخمة، التى تخطط لها حكومة الرئيس المنتخب عبد الفتاح السيسى.

وأشارت الوكالة الأمريكية، السبت، أن مشروع العاصمة الجديدة، التى تربط بين القاهرة وقناة السويس، سيتكلف فى مرحلته الأولى 45 مليار دولار، وسيضم مركز إدارى جديد بما فى ذلك المكاتب الحكومية والبعثات الدبلوماسية والإسكان بالإضافة إلى الجامعات ومنشآت تكنولوجية، و10 آلاف كيلومتر من الطرق.

وبدأ الجيش فى إنشاء الطريق الذى يربط القاهرة بالعاصمة الجديدة، وسوف يتم توسيعها تدريجيا إلى 700 كيلومتر مربع بحجم 270 ميل مربع، وستربط الكثير من المساحات الخضراء فيها بقناة السويس، ووصف وزير الإسكان مصطفى مدبولى، المشروع بأنه "فخر وإلهام" للشباب المصرى.

وخلصت الأسوشيتدبرس مشيرة إلى أن ذلك المشروع الطموح، هو الأحدث فى خطط الحكومة للمشروعات الضخمة، حيث سبقه مشروع توسيع قناة السويس وتأسيس منطقة صناعية حوله.

سى.إن.بى.سى
هيكل: مصر أمام مهمة صعبة للتوازن بين الرفاهية الاجتماعية وإدارة الثروات الاقتصادية


logo- 2015-03 - اليوم السابع

قال أحمد هيكل، رئيس مجلس إدارة والعضو المؤسس لشركة القلعة القابضة، إن الحكومة المصرية أمامها مهمة صعبة فى تحقيق التوازن بين الرفاهية الاجتماعية لشعبها جنبا إلى جنب مع خططها لإدارة الثروات الاقتصادية.

وأضاف هيكل فى مقابلة مع شبكة CNBC الإخبارية، الجمعة، على هامش مؤتمر دعم وتنمية الاقتصاد المصرى المقام حاليا فى شرم الشيخ، أن من الضرورى رفع الدعم تماما عن المواد البترولية فى مصر، كما يجب أيضا توفير شبكة أمان اجتماعى للمواطنين لمواجهة تلك الخسارة.

وأضاف "عندما ترفع أسعار الطاقة، فإنك تزيد التضخم ومن ثم فإنك بحاجة لحماية أغلبية المصريين الذين يحتاجون ذلك الدعم." وتحدث هيكل عن خططه لإقامة منشأة تكرير باستثمارات تبلغ 3.7 مليار دولار، خارج القاهرة، ويتوقع أن يخفض ذلك المشروع وإرادات مصر من النفط بنسبة 60%، وهو معدل كبير بالنسبة للحسابات الجارية وميزان المدفوعات للحكومة المصرية.

وقالت وزارة البترول فى ديسمبر، إنها تتوقع خفض ميزانية دعم الطاقة بنسبة 30% فى هذا العام المالى الحالى، لكن فقط إذا ظلت الأسعار العالمية منخفضة. وشهدت أسعار النفط تراجعا كبيرا منذ يونيو الماضى بنحو 60%، وتأمل مصر أن يساعد تخفيض الدعم خطط الحكومة لدعم الاقتصاد وتعزيز السيولة المالية لديها.

ومع ذلك، يرى أحمد هيكل هذا باعتباره توازنا دقيقا تعمل مصر من خلاله وتأمل على تحقيق سلسلة من برامج الأمن الاجتماعى، وتحدث عن خطط للحكومة لتوفير أموال للعائلات لإبقاء أطفالهم فى التعليم.








مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة