وزير الزراعة لـ"اليوم السابع": آليات لمواجهة مافيا تجارة الأسمدة والضرب بيد من حديد لمن يتلاعب بقوت الفلاح.. ويؤكد: لجان متخصصة لحصر الحيازات الوهمية و"التعديات".. وللمسئولين: "اللى مش هيشتغل شكراً"

السبت، 14 مارس 2015 09:19 ص
وزير الزراعة لـ"اليوم السابع": آليات لمواجهة مافيا تجارة الأسمدة والضرب بيد من حديد لمن يتلاعب بقوت الفلاح.. ويؤكد: لجان متخصصة لحصر الحيازات الوهمية و"التعديات".. وللمسئولين: "اللى مش هيشتغل شكراً" الدكتور صلاح هلال وزير الزراعة
كتب عز النوبى

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
أكد الدكتور صلاح هلال وزير الزراعة واستصلاح الأراضى، أن الحكومة حريصة على توفير جميع مستلزمات الإنتاج للفلاح لرفع المعانة عنه، خاصة الأسمدة والتقاوى قائلا: سنواجه مافيا تجارة الأسمدة بالضرب بيد من حديد لمن يتلاعبون بقوت الفلاح المصرى، والحد من تسرب السلعة المدعمة للسوق السوداء.

وأشار إلى أنه سيعرض على مجلس الوزراء، بعد انتهاء المؤتمر الاقتصادى مباشرة، توفير جميع كميات الغاز التى تحتاجها مصانع إنتاج الأسمدة حتى يمكنها الالتزام بتوفير حصتها المدعمة لوزارة الزراعة، وعدم لجوء أى من الشركات المنتجة للمماطلة فى توريد حصتها، من الأسمدة الأزوتية "اليوريا" و"النترات"، لتلبية احتياجات السوق المحلية للمحاصيل الصيفية "الأرز القطن الذرة".

وزير الزراعة: خطط لدعم صغار المزارعين بتوفير الأسمدة والتقاوى والمبيدات


وقال وزير الزراعة، فى تصريحات لـ"اليوم السابع"، إنه تقرر تشكيل لجان متخصصة ومتابعة لتحديد الحيازات الوهمية بالمرور على الجمعيات بطريقة عشوائية، واستقطاع المساحات التى تم التعدى عليها بالبناء من المساحات الفعلية المنزرعة، وتسجيل الأراضى المتعدى عليها سواء بالتجريف أو التبوير أو البناء ورصد المساحات الحقيقية للأراضى الزراعية ورصد إجمالى الحيازات سواء تم التعدى عليها أو مازالت أراضى زراعية بجميع المحافظات، لوضع خطط الدعم والمساندة لصغار المزارعين، خاصة المتعلقة بتوفير مستلزمات ‏الإنتاج الزراعى من أسمدة وتقاوى ومبيدات وغيرها، وتسويق المحصول.

وزير الزراعة: يكلف بحل مشاكل الفلاحين والمرور على الجمعيات


وأضاف وزير الزراعة، أنه وجه وكلاء الوزارة بجميع المحافظات لبحث مشاكل الفلاحين، تنفيذًا لتوجيهات الرئيس عبد الفتاح السيسى، والوقوف على أهم المعوقات التى تواجه القطاع الزراعى، والحفاظ على الأرض ووقف التعديات على رأس هذه المعوقات، والتواجد بين الفلاحين فى الحقول بشكل يومى وحل مشاكلهم والمرور على الجمعيات الزراعية، وإتاحة وسائل الاتصال الخاصة بهم أمام المزارعين، للوقوف على طبيعة المشكلات التى تواجه المزارعين والتيسير عليهم، قائلا "واللى مش هينفذ التعليمات ويشتغل كلمة شكراً تكفى، لأنه لا مجال للطبطبة".

آليات جديدة للسيطرة على السوق السوداء للأسمدة

وأوضح صلاح هلال، أن هناك ‏آليات جديدة لمواجهة الاختراقات المتوقعة فى سوق الأسمدة للموسم الصيفى والسيطرة على السوق السوداء، والحد من ارتفاع الأسعار وتحويل مخالفات التوزيع للنيابة العامة، لمنع تكرار سيناريو العام الماضى والحد من تكرار الأزمة، ووضع آليات حل تشمل اللجوء إلى استيراد الأسمدة من الخارج من خلال الهيئة الزراعية، بالتعاون مع الجمعيات التعاونية، وبنك التنمية والائتمان الزراعى.

وأكد أنه بحث تدابير استيراد 200 ألف طن سماد بما يعادل 4 ملايين شيكارة أسمدة يوريا من روسيا للموسم الجديد، واعتماد قواعد جديدة للتوزيع، لضمان منع حدوث أى اختناقات فى أسواق البيع والحد من تسرب السلعة المدعمة للسوق السوداء، على أن يتم الصرف للمحصول الرئيسى المنزرع مع المحصول الفرعى، طبقا للمقنن السمادى للمحصول الرئيسى.

تفعيل الدورة الزراعية وتعديل نظام الزراعة بالتركيب المحصولى


وتابع: "القيادة السياسية لديها إرادة حقيقية فى النهوض بالقطاع الزراعى، وتقليل الفجوة الغذائية من المحاصيل، وإعادة صياغة الخريطة الزراعية وبما ينعكس بالإيجاب على تحقيق الأمن الغذائى المصرى وتوفير احتياجاتنا من المحاصيل خصوصا المحاصيل الرئيسية"، موضحًا أنه يسعى إلى تحقيق طفرة زراعية حقيقية لتوفير الغذاء للأجيال القادمة، مؤكد أنه شدد على وكلاء الوزارة، بتفعيل الدورة الزراعية والبدء بالدورة الاسترشادية لتعديل نظام الزراعة بالتركيب المحصولى التأشيرى المقترح الذى يخدم الدورة الثلاثية وتفعيل الربط الإلكترونى بين المديريات والوزارة لسرعة حل مشاكل المزارعين.

إجمالى الزمام الزراعى فى مصر


فيما كشف تقرير رسمى أصدرته وزارة الزراعة مؤخرا، أن إجمالى الزمام الزراعى لمصر يصل إلى 9 ملايين و270 ألف فدان، منها 6 ملايين و95 ألف فدان بالأراضى القديمة، و3 ملايين و175 ألف فدان بالأراضى الجديدة المستصلحة، ليصل عدد الحائزين على هذه المساحات إلى 4 ملايين و586 ألف حائز فى مساحة 5 ملايين و946 ألف فدان، وطبقا للتقرير، بلغ إجمالى الاحتياجات السمادية لزراعة 9 ملايين و270 ألف فدان 9 ملايين و944 ألفا و813 طنا متريا، يتم توزيعها بنسبة 65.5% لجمعيات الائتمان و7.2% لجمعيات الإصلاح الزراعى و27.7% لجمعيات استصلاح الأراضى.


موضوعات متعلقة:


"الزراعة": استيراد 4 ملايين شيكارة أسمدة يوريا من روسيا للموسم الصيفى












مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة