فى ذكرى ميلاده الـ74.. إسماعيل عبد الحافظ و"منين بيجى الرضا؟"

الأحد، 15 مارس 2015 02:03 م
فى ذكرى ميلاده الـ74.. إسماعيل عبد الحافظ و"منين بيجى الرضا؟" إسماعيل عبد الحافظ
كتب العباس السكرى

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
تحتفل اليوم الأحد الأوساط الفنية والإعلامية بذكرى ميلاد المبدع الكبير إسماعيل عبد الحافظ، الـ74، والملقب بـ«عمدة الدراما»، ومخرج الشعب الذى استطاع من خلال أعماله رسم صورة درامية حقيقية لمصر المحروسة، بحواريها وشوارعها ومقاهيها، و"ليالى الحلمية" بأجزائها الـ5 دليل على ذلك.

مشوار المبدع الراحل طويل كان بمثابة الرحلة مع الحياة، أبحر من خلاله فى الواقع المجتمعى للحارة الشعبية بكل تفاصيلها من رومانسية وشجن وحزن وبكاء وفراق وشهامة ووطنية، حيث رفض تقييد حريته الإبداعية وأبرز النماذج السلبية قبل وبعد ثورة يوليو 52، كما أبرز النماذج الوطنية التى تتجلى فى تضحية الشباب من أجل تحرير بلادهم من قبضة الإنجليز بالثورات التى أشعلت ضمائر البشر داخل الوطن العربى.

قدم عبد الحافظ مسلسلات مهمة منها مسلسل «خالتى صفية والدير»، بطولة بوسى وممدوح عبد العليم، وحمل العمل رسالة الوحدة الوطنية بجانب إلقائه الضوء على الانفعالات النفسية لدى البشر، حيث تحولت المرأة العاشقة «بوسى» إلى أنثى ترغب فى الانتقام بعد إهدار كرامتها على أيدى عشيقها.

وخاض عبد الحافظ فى الجوانب الإنسانية للمهمشين وسرد هموم الوطن والمواطن المصرى بتقديمه مسلسل «ليالى الحلمية» مع صديقه الكاتب الكبير الراحل أسامة أنور عكاشة، واستطاعا رصد حقب زمنية من أهم تاريخ مصر فى تلك الفترة، وكذلك مسلسله الأخير «ابن ليل» الذى انتقد من خلاله ظلم الطبقات الغنية للطبقات الفقيرة.

وبما أن المخرج الكبير ينتمى لجيل ثورة يوليو، ويؤمن بالقومية العربية، حرص على تقديم وثيقة «الشهد والدموع» بطولة يوسف شعبان، ليدلل بها على عظمة الثورة وما تبعها من أحداث.

ومع ذكرى ميلاده يتذكر الجمهور مقدمة مسلسله ليالى الحلمية "ومنين بيجى الشجن من اختلاف الزمن، ومنين بيجى الرضا من الإيمان بالقضا.. ومنين بيجى السواد من الطمع والعناد"؟.


موضوعات متعلقة:


علا الشافعى تكتب: إسماعيل عبدالحافظ يجيب عن سؤاله القديم: ومنين بييجى الشجن؟

فنانون ومبدعون يرْثون المخرج والمبدع الكبير

رحلة الشهد والدموع بدأت بالإبداع وانتهت بتخلى الدولة عن علاج «عبدالحافظ»










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
التعليقات 2

عدد الردود 0

بواسطة:

مصر

الله يرحمك

مخرج عظيم..أمتعنا كثيرا وأرخ لمصر

عدد الردود 0

بواسطة:

رجب ابراهيم نصر ***

منذ وفاه الفنان محمد وفيق لم اقراة سطر واحد من اى فنان اخر

اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة