مصر تبحث التعاون مع الشبكة العالمية للحد من الكوارث لمواجهة الألغام

الأحد، 15 مارس 2015 04:33 م
مصر تبحث التعاون مع الشبكة العالمية للحد من الكوارث لمواجهة الألغام حقل ألغام – أرشيفية
سينداى (اليابان) أ ش أ

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
قال على هريدى المدير التنفيذى لإدارة الأزمات بمجلس الوزراء المصرى، إن بعض الدول العربية، ومنها مصر، تعانى من مشكلة الألغام، حيث يوجد فى الصحراء الغربية أكثر من ٣٠ مليون لغم، لافتا إلى أن المنطقة من العلمين حتى السلوم تشهد سيولا تجعل الألغام تخرج من الأرض وتحركها فى اتجاه التجمعات السكانية، موضحا أن هذا الأمر يعد بمثابة كارثة مركبة لا تجد الاهتمام الكافى.

وأضاف هريدى أن المناطق العشوائية تصنف على ثلاثة مستويات منها المناطق الأكثر خطورة التى تتطلب تدخلا سريعا، لأن العشوائيات تسبب كوارث صحية وبيئية وأخلاقية.

وأضاف خلال أعمال القمة العالمية الثالثة للحد من مخاطر الكوارث، المنعقدة فى اليابان، أن مصر لديها حصر بالمناطق ذات الخطورة الدائمة والتى تحتاج إلى إعادة تأهيل، وأشار إلى أنه تم فى نحو ٩٠٪ من محافظات مصر تنفيذ سيناريوهات منها تجارب سيول فى ١٣ محافظة معرضة للسيول فى مصر.

وبدوره، أكد دكتور عماد الدين عدلى رئيس الشبكة العربية "رائد" وممثل المنطقة العربية لدى الشبكة العالمية للحد من مخاطر الكوارث، ضرورة التعاون بين السلطات الوطنية والمحلية والمجتمع المدنى لبناء القدرات لمواجهة الكوارث وتحسين ردود الأفعال فى مرحلة ما بعد الأزمات.

ونوه الدكتور عماد عدلى بتجربة إيجابية جرت فى منطقة بندر السكر والحمام شمال غرب مصر وهى منطقة مهددة بالجفاف، حققت استفادة كبيرة من التعاون بين المجتمع المدنى والسلطات الحكومية، داعيا إلى توسيع ونشر هذه التجربة فى العالم العربى للاستفادة منها.

وأضاف أن الشبكة العربية تقوم حاليا بمشروع فى منطقة الخصوص يتضمن القضاء على مشكلة القمامة تمهيدا لتعميمه فى مناطق أخرى من خلال الحوار لتعديل سلوك السكان، ولفت عدلى إلى أن الكوارث، ليست فقط الكبيرة منها وإنما أيضا الكوارث اليومية الصغيرة، توقع أيضا الكثير من الضحايا.

وأشار عمدة مدينة صيدا إلى أن المدينة ستنفذ الشهر الجارى سيناريو لوقوع زلزال وستشارك فيه كل الأجهزة المعنية وطلاب مدارس ومواطنين، لتقييم مدى مرونة وجاهزية كل الأطراف فى مواجهة الكوارث والعمل على التقليل من الخسائر المادية والبشرية الناجمة عنها.

وقالت لوسى مسئولة الشبكة العالمية للحد من مخاطر الكوارث إن الجهود المبذولة فى إطار الوقاية من مخاطر الكوارث قبل حدوثها، تقلل الكثير من الخسائر البشرية والمادية عند وقوع الكوارث، لافتة إلى أهمية دور المجتمعات المحلية فى مواجهة الكوارث.








مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة