7 أسباب تجعلك تُقلع عن التدخين "فوراً".. يسبب العقم وسرطان العضو الذكرى وهشاشة العظام.. ويتلف الحيوانات المنوية.. ويزيد من نبضات القلب وآلام العضلات ولزوجة الدم وجفاف العين.. ويغير لون البشرة

الثلاثاء، 17 مارس 2015 08:07 م
7 أسباب تجعلك تُقلع عن التدخين "فوراً".. يسبب العقم وسرطان العضو الذكرى وهشاشة العظام.. ويتلف الحيوانات المنوية.. ويزيد من نبضات القلب وآلام العضلات ولزوجة الدم وجفاف العين.. ويغير لون البشرة تدخين – أرشيفية
كتب بيتر إبراهيم

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
نعرف أن التدخين يسبب سرطان وانتفاخ الرئة ويضر الحويصلات الهوائية فى الرئتين، مما يسبب ضيقًا فى التنفس تدريجيًا، لكن هناك سبعة أسباب خطيرة قد لا تعرفها عن أضرار التدخين تجعلك تقلع عن التدخين فوراً، وفقاً لموقع “hindustantimes”، وتشمل:

1- التدخين يؤثر على صحة عظامك


يحذر الدكتور ديليب نادكارينى من مستشفى فى مومباى ليلافاتى، من التدخين، لأنه يُسبب هشاشة العظام، حيث إن النيكوتين وأول أكسيد الكربون وغيرها من السموم يمكن أن تؤثر على صحة العظام، كما أن المراهقين والنساء الذين يعانون من انقطاع الطمث، هم أكثر عرضة لخطر هشاشة العظام.

2- التدخين يزيد من آلام العضلات


وتشير الأبحاث، إلى أن التدخين يزيد من آلام العضلات حول الوركين والركبتين والرقبة، وذلك لأن النيكوتين يغير تصور الدماغ من حيث الشعور بالألم.


2- التدخين يجعل القلب ينبض أسرع


النيكوتين يزيد من ضغط الدم ويقلل من إمدادات الأوكسجين إلى خلايا الدم الذى يؤثر على العضلات، وبالإضافة إلى ذلك، فإن القطران الموجود فى التبغ يضر الرئتين ويزيد من مقاومة مجرى الهواء.

3- التدخين يجعل الدم أكثر لزوجة


قد نعرف أن التدخين يسبب تفاقم أمراض القلب، لأنه يزيد ضغط الدم ومعدل ضربات القلب ومعدل النبض، حيث إن أول أكسيد الكربون الموجود بالسجائر يقلل من قدرة الدم على حمل الأوكسجين إلى القلب وغيره من الأجهزة، مما يسبب الذبحة الصدرية أو ألم فى الصدر، وتمدد الأوعية الدموية والسكتة الدماغية والغرغرينا.

وإضافة إلى ذلك، فإن التدخين يغير خصائص الدم، مما يجعلها أكثر لزوجة، حيث إن إدمان النيكوتين يزيد من مستويات الكولسترول “HDL” والدهون الثلاثية، ويزيد من فرص تصلب الشرايين "تصلب وتضيق الأوعية الدموية"، الأمر الذى يؤدى فى نهاية المطاف إلى أزمة قلبية.

4- التدخين يسبب جفاف العين


التدخين يمكن أن يؤدى إلى إعتام عدسة العين، حيث تشمل الآثار الأولية للتدخين: الحكة، الجفاف، احمرار وتهيج سطح العينين.

وأوضح الخبراء، أن المواد الكيميائية الموجودة بالسجائر تدخل مجرى الدم وتنتج العديد من المنتجات الثنائية التى تؤثر على عدسة العين، ويمكن أن يسبب إعتام عدسة العين، لافتين إلى أن النساء الحوامل اللاتى يتعرضن لدخان السجائر هن أكثر عرضة لولادة أطفال يعانون من المرض المعروف باسم "اعتلال شبكية المبتسرين".

5- التدخين يتلف المادة الوراثية الموجودة فى خلايا الحيوانات المنوية


الرجال الذين يدخنون لديهم خطر أعلى للإصابة بالعجز الجنسى "ضعف الانتصاب" بالمقارنة بغير المدخنين.

وتشير الدراسات أيضًا إلى أن النيكوتين يسبب انقباضًا مؤقتًا لشرايين العضو الذكرى، الذى يؤثر على تدفق الدم إليه، كما يؤدى التدخين إلى انخفاض مستويات هرمون التستوستيرون، وعدد الحيوانات المنوية، والرغبة الجنسية وحجم السائل المنوى.

وأوضح الباحثون، أن السموم الموجودة فى التبغ، بما فى ذلك الكادميوم، والنيكوتين، البنزوبيرين وما يتصل بها من المنتجات، يمكن أن تلحق الضرر بالمادة الوراثية فى خلايا الحيوانات المنوية.

وأضاف الخبراء والباحثون، أن على الرغم من أن سرطان العضو الذكرى نادر الحدوث، لكن التدخين يمكن أن يتسبب فى ذلك.

6- التدخين يسبب التجاعيد وحتى تغيير لون البشرة


التدخين يؤدى إلى زيادة تجاعيد الجلد، ويغير لونه، كما أن الجلد حول الفم وحول العينين عادة ما يصاب بالتجاعيد وتزيد الخطوط به، ويسبب التدخين ضيق الأوعية الدموية فى الطبقة الخارجية من الجلد، وذلك يقلل من دخول الأوكسجين والمواد المغذية الضرورية للحفاظ على ألياف الكولاجين والإيلاستين.

7- التدخين يؤثر سلباً على التئام الجروح


التدخين له آثار عكسية وسلبية على التئام الجروح، حيث إن لديه العديد من الآليات المسئولة عن تأخر التئام الجروح.








مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة