تفاصيل ترحيل عسكرى أمريكى سابق متهم بدعم داعش من مصر.. وول ستريت جورنال: "ناثان وبستر" حاول التسلل إلى سوريا عبر الحدود التركية.. وزوجته باقية فى مصر.. اعتنق الإسلام واتجه للأفكار المتطرفة منذ 1998

الأربعاء، 18 مارس 2015 12:52 م
تفاصيل ترحيل عسكرى أمريكى سابق متهم بدعم داعش من مصر.. وول ستريت جورنال: "ناثان وبستر" حاول التسلل إلى سوريا عبر الحدود التركية.. وزوجته باقية فى مصر.. اعتنق الإسلام واتجه للأفكار المتطرفة منذ 1998 تيرود ناثان وبستر بوغ
كتبت إنجى مجدى

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
ذكرت صحيفة وول ستريت جورنال تفاصيل اتهام، تيرود ناثان وبستر بوغ، أحد قدامى المحاربين فى سلاح الجو الأمريكى، بمحاولة تقديم الدعم لتنظيم "داعش، وأوضحت الصحيفة الأمريكية، فى تقرير الأربعاء، أن ناثان وبستر، مواطن أمريكى 47 عاما، تم منعه من دخول تركيا ومن ثم عرقلة خططه لعبور الحدود إلى سوريا للانضمام إلى التنظيم الإرهابى.

انتقل من مصر إلى تركيا


وبحسب السلطات الفيدرالية الأمريكية، فإن ناثان وبستر، ذهب إلى مصر فى يناير الماضى ثم انتقل منها لتركيا، حيث تم منعه من دخول البلاد وإعادته إلى مصر ومن ثم رحلته السلطات المصرية إلى الولايات المتحدة، ووجهت هيئة المحلفين الكبرى فى بروكلين، هذا الأسبوع اتهامات لوبستر بمحاولة الانضمام لتنظيم داعش وعرقلة سير العدالة، التى تحمل عقوبة قصوى بالسجن 35 عاما. وقال مسئولو وزارة الدفاع الأمريكية "البنتاجون"، إنهم ليسوا على علم بقضية سابقة اتهم فيها أحد قدامى محاربيهم بمحاولة دعم داعش.

وتم القبض على ناثان وبستر فى 16 يناير الماضى فى أسبورى بارك، حيث تم إداعه السجن منذ ذلك الحين، ومن المتوقع أن تجرى محاكمته اليوم الأربعاء، أمام محكمة اتحادية فى بروكلين.

مراقبة وبستر طيلة أكثر من عقد


وتقول وول ستريت جورنال، إن الضابط السابق كان تحت رقابة السلطات الاتحادية منذ أكثر من عقد، فبحسب دعوى جنائية، فإنه وبستر اعتنق الإسلام وأصبح متشددا على نحو متزايد بعد انتقاله إلى سان أنطونيو عام 1998.

وفى عام 2001، عندما كان يعمل ميكانيكيا لشركة الخطوط الجوية الأمريكية، تلقى مكتب التحقيقات الفيدرالى معلومات سرية من زميل لوبستر فى العمل، يقول إن زميله يتعاطف مع أسامة بن لادن، زعيم تنظيم القاعدة آنذاك، ويرى أن تفجيرات السفارة الأمريكية فى أفريقيا عام 1998 مٌبررة. وبعد عام، أكد أحد المقربين من وبستر أنه يرغب فى السفر إلى الشيشان للمشاركة فى الجهاد.

عمل ميكانيكيا فى سلاح الجو الأمريكى


وعمل ناثان وبستر فى سلاج الجو الأمريكى كميكانيكى منذ عام 1986 حتى 1990، وأسند إليه العمل فى قواعد تابعة لسلاح الجو فى أنحاء العالم. وقبل القبض عليه، قام بالانتقال بين عدة دول طيلة 18 شهرا، من بينها مصر والأردن، ذلك بحسب الدعوى الجنائية.

وبحسب وثائق التحقيق، فإن ناثان وبستر بغ، كان يسعى للحصول على وظيفة ثابتة، حيث عمل طيلة 5 أشهر بين عامى 2009 و2010، كمقاول جيش فى العراق وفى وقت مبكر من العام الجارى تمت إقالته من وظيفته كميكانيكى طائرات فى منطقة الشرق الأوسط.

وخلال احتجازه فى مصر وقبل ترحيله، قال إنه سافر إلى تركيا بحثا عن عمل، نافيا رغبته فى الذهاب لسوريا. ورأت بعض جماعات قدامى المحاربين أن خبرة ناثان العسكرية من غير المحتمل أن تكون ذو قيمة كبيرة لداعش.

وتقول الصحيفة، إن منع مواطنين أمريكيين من الانضمام إلى تنظيم داعش أصبح من أولويات مسئولى إنفاذ القانون فى الولايات المتحدة، لكنهم لم يتمكنوا من العثور على أى معلومات تفيد بظروف أو بملامح شخصية أولئك الذين ينجذبون وراء دعايا التنظيم الإرهابى.

خطاب وصورة رشاش


وكجزء من التحقيقات، عثرت السلطات الفيدرالية فى الكمبيوتر المحمول الخاص بوبستر على خريطة للمعابر بين تركيا وسوريا، وحوالى 180 فيديو لدعايا جهادية بما فى ذلك إعدام مخطوفين لدى داعش. كما عثرت السلطات على رسالة تقول "سوف أستخدم موهبتى ومهاراتى التى منحنى الله إياها للتأسيس والدفاع عن الدولة الإسلامية". وكان الخطاب موجها إلى "ميشا"، وتعتقد السلطات أن ميشا هى زوجة المتهم فى مصر.

وتشير الصحيفة إلى أن المحققين وجدوا صورة مدفع رشاش على هاتفه الجوال، وبالسؤال عنها قال إنها فقط صورة أعجبته. ويواجه وبستر أيضا اتهامات بعرقلة العدالة لإتلافه عمدا "أقراص ذاكرة إلكترونية" لمنع وصول المحققين إلى معلومات معينة.

الصفحة- 2015-03 - اليوم السابع


موضوعات متعلقة..


- اتهام أحد المحاربين القدامى فى سلاح الجو الأمريكى بمساعدة "داعش"









مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
التعليقات 2

عدد الردود 0

بواسطة:

قاهر الفئران

امريكا بترمى بلاويها عندنا ياريت تاخد بقيت عائلته تحطهم معاه فى جوانتنامو وتريحنا

عدد الردود 0

بواسطة:

وحيد أحمد

يقال ان امريكا واسرائيل وبريطانيا هم من صنعو داعش

اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة