أمهات الملايين بالسينما "عشن ومتن" دون إنجاب.. فردوس محمد وأمينة رزق وشادية برعن فى تقديم دور "الأم" وملأن الشاشة حنانا فياضا رغم أنهن لم يجربن إحساس الأمومة.. و"ماما نونة" الاستثناء

الخميس، 19 مارس 2015 01:28 م
أمهات الملايين بالسينما "عشن ومتن" دون إنجاب.. فردوس محمد وأمينة رزق وشادية برعن فى تقديم دور "الأم" وملأن الشاشة حنانا فياضا رغم أنهن لم يجربن إحساس الأمومة.. و"ماما نونة" الاستثناء الفنانة شادية
كتبت دينا الأجهورى

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
قدمت السينما المصرية على مدار تاريخها عددا من الأعمال التى لا تعد ولا تحصى نماذج متعددة لدور "الأم" الطيبة المغلوبة على أمرها والتى دائما تضحى براحتها وعمرها من أجل أبنائها وهناك فنانات كبار قدمن دور "الأم" ببراعة جعلت الجمهور يطلق عليهن لقب "أمهات السينما المصرية" نظرا لمصداقيتهن فى تجسيد الشخصية بكل ما تحمله كلمة "أم" من مشاعر، والمفارقة أن أبرز من قدمن دور "الأم" فى الأعمال السينمائية رغم أنهن لا ينجبن أبناء فى الحياة ولم يعرفن حلم الأمومة سوى على الشاشات فقط حيث أنهم لم يرزقن بأبناء فى الحقيقة لذلك فإن مقولة "فاقد الشيئ لا يعطيه" لها استثناءات وأكبر دليل على ذلك الفنانة الكبيرة فردوس محمد والتى أطلق عليها فى الوسط الفنى لقب "ماما فردوس" ولدت فردوس محمد عام 1906 كانت يتيمة الأبوين وتولت تربيتها أسرة تربطها علاقة قرابة بوالدتها، والتحقت بمدرسة إنجليزية بحى الحلمية، تعلمت القراءة والكتابة والتدبير المنزلى وتوقفت ثم تزوجت وهى صغيرة السن وطلقت أيضا وهى صغيرة السن ولم تنجب أبناء حتى بعد زواجها الثانى وظهرت بدور "أم" لكبار الفنانين منهم أم كلثوم، ويوسف وهبى، ومحمد عبد الوهاب، عبد الحليم حافظ وفاتن حمامة ولبنى عبد العزيز، كما أيضا قدمت دور "المربية" لفنانين آخرين منهم ليلى مراد وماجدة.
نبيلة عبيد فى توت توت - 2015-03- اليوم السابع

نبيلة عبيد فى توت توت



- أمينة رزق أبرز من قدمت دور الأم رغم عدم زواجها وإنجابها


ويبدو أن هذه المفارقة كان لها الفضل فى أن تكون أمينة رزق أو مثلما يطلق عليها "عذراء السينما المصرية" أفضل من قدمت دور "الأم" فى تاريخ السينما المصرية حيث كانت رمزا لحنان الأم ورمزا للتضحية من أجل أبنائها فهى الأم المغلوبة على أمرها فى فيلم "بداية ونهاية" حيث قامت بتربية أبنائها عمر الشريف وفريد شوقى وسناء جميل فى ظروف قاسية بعد وفاة والدهم، وهى أيضا الأم التى تحملت نتائج أفعال زوجها السيئة فى فيلم "دعاء الكروان" بعدما قام أهل القرية بطردها هى وبناتها زهرة العلا وفاتن حمامة، أما فى فيلم "التلميذة" فجسدت أمينة رزق المعنى الحقيقى لـ"الأم" التى تعبت وعملت كخادمة من أجل تربية ابنتها الوحيدة شادية وغيرها من الأعمال التى برعت فيها أمينة رزق التى كانت لملامحها البريئة وتعبيرات وجهها دورا فى أن تكون رمزا للأمومة.
فردوس محمد فى أحد أفلامها - 2015-03- اليوم السابع

فردوس محمد فى أحد أفلامها



- شادية صاحبة "ست الحبايب" أشهر أغنية فى "عيد الأم"


أما الفنانة شادية فقدمت نموذجا آخر للأم رغم صغر سنها إلا أن دورها كـ"أم" فى فيلم "المرأة المجهولة" سيظل علامة من علامات السينما المصرية وأغنيتها "سيد الحبايب" رمزا لعيد الأم ومن منا لا تدمع عينيه بمجرد سماع صوت شادية الدافئ وهى تقول "من ابتسامك ومن كلامك قلبى بياخدنى" وأدت شادية أيضا دور الأم فى فيلم "لا تسألنى من أنا" فكان من أهم الأدوار التى قامت بها فى آخر رحلتها الفنية.
شادية وفردوس محمد فى فيلم الهاربة - 2015-03- اليوم السابع

شادية وفردوس محمد فى فيلم "الهاربة"



وفى نموذج آخر من الفنانات اللاتى قدمن دور "الأم" فى أعمال فنية ولم يعشن هذه اللحظات على أرض الواقع النجمة نبيلة عبيد التى وجهت رسالة من خلال فيلم "توت توت" حيث جسدت دور سيدة تعانى من تأخر عقلى ولكن هذا لا يمنعها من أن تشعر بأمومتها لطفلها الذى كانت تخشى عليه كالقطة التى تحاول حماية أطفالها من كل من يحاول إيذائهم، وفى فيلم "العذراء والشعر الأبيض" جسدت أيضا نجمة الجماهير دور الأم التى قررت تبنى طفلة بعدما أدركت أنها لن تستطيع أن تنجب حيث تمكنت من أداء دور الأم باقتدار رغم من أن شريهان لم تكن ابنتها الحقيقية.
شادية فى فيلم المرأة المجهولة - 2015-03- اليوم السابع

شادية فى فيلم "المرأة المجهولة"



- "ماما نونة" استثناء هذه القاعدة


وتعد النجمة الكبيرة كريمة مختار هى الاستثناء لهذه القاعدة حيث إنها قدمت أيضا دور الأم فى العديد من الأعمال السينمائية التى ضحت بكل غالى ونفيس من أجل أبنائها وسعادتهم ومن أشهر هذه الأعمال فيلم "وبالوالدين إحسانا" و"الحفيد" و"رجل فقد عقله" ومن أشهر أدوارها "ماما نونة" مع النجم يحيى الفخرانى حتى أن نجاحها فى هذه الشخصية جعل المقربين منها يطلقون عليها لقب "ماما نونة" حتى الآن.



فردوس محمد - 2015-03- اليوم السابع

فردوس محمد



فردوس محمد - 2015-03- اليوم السابع

فردوس محمد



مشهد من العذراء والشعر الأبيض - 2015-03- اليوم السابع

مشهد من العذراء والشعر الأبيض



نبيلة عبيد وشريهان - 2015-03- اليوم السابع

نبيلة عبيد وشريهان



أمينة رزق - 2015-03- اليوم السابع

أمينة رزق



شادية أثناء غنائها سيد الحبايب - 2015-03- اليوم السابع

شادية أثناء غنائها سيد الحبايب





أخبار متعلقة:


بمناسبة عيد الأم.. أنغام تطرح "رسالة لأمى".. الكليب يضم صورا لها مع والدتها.. وإيهاب توفيق يحتفل هذا العام فى غياب والدته ويهديها "مش بس أم".. و"ست الحبايب" أيقونة المناسبة








مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة