وتوقعات وصوله للبر غدا..

تحذيرات بحدوث إعصار على الحاجز المرجانى العظيم بأستراليا

الخميس، 19 مارس 2015 12:18 م
تحذيرات بحدوث إعصار على الحاجز المرجانى العظيم بأستراليا أرشيفية ـ إعصار
سيدنى (رويترز)

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
تلقى السكان المقيمون على السواحل الشمالية الشرقية لأستراليا تحذيرات اليوم الخميس، تحسبا لأمواج مد عالية خطيرة على طول منطقة الحاجز المرجانى العظيم، وتم التنبيه عليهم بألا يبرحوا منازلهم فى حالة تعرض المنطقة لإعصار قوى.

والإعصار ناثان على بعد نحو 300 كيلو متر إلى الشرق-الشمال الشرقى من منتجع كوكتاون ويتحرك برياح تبلغ سرعتها 8 كيلو مترات فى الساعة، فيما تشتد سرعته مع اقترابه من اليابسة.

ومن المتوقع أن يصل الإعصار إلى البر غدا الجمعة.

وقال ديفيد سميث مالك مدرس (سكوبادايف) للغوص "لا يوجد أحد. كل من يأتى إلى الحاجز للغوص يصرف ولن يعود إلا بعد مرور ناثان".

ومنذ شهر اجتاح الإعصار مارسيا القطاع الجنوبى من نفس المنطقة الساحلية، ما تسبب فى إحداث أضرار بمليارات الدولارات فضلا عن تشريد الآلاف أو ظلوا بلا كهرباء.

ويتوقع خبراء الأرصاد الجوية، أن يأتى الإعصار ناثان برياح تقترب سرعتها من 300 كيلو متر فى الساعة بدءا من أواخر اليوم الخميس.

وقال مكتب الأرصاد الجوية الأسترالى، إنه من المرجح أن يرتفع منسوب المياه تدريجيا ليتجاوز المستوى المعتاد مصحوبا بأمواج عارمة وسيول فى بعض المناطق المنخفضة.

وقال مسئولو الطوارئ، إنه تم إجلاء المئات من السكان وعمال مناجم السليكا ومنتجع جزيرة ليزارد على الحاجز المرجانى العظيم.

وقالت انستاسيا بلازوك رئيسة وزراء ولاية كوينزلاند، إن تسعة آلاف شخص قد يكونون على المسار المباشر للإعصار عندما تتحول قوته إلى الفئة الرابعة، وهى ثانى أعلى مستوى.

وقالت للصحفيين "الفئة الرابعة خطيرة للغاية. عليكم ألا تبرحوا دياركم من أجل سلامتكم".

ويقول خبراء الأرصاد إن الإعصار محدود فى مساحته إلا أنه دخل بيئة مناخية قد تتسبب فى زيادة شدته بسرعة.

كان أرخبيل فانواتو قد لحق به دمار بالغ الأسبوع الماضى جراء الإعصار بام، وهو من أسوأ العواصف التى تشهدها منطقة جنوب المحيط الهادى.











مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة