"فاو": نظام إليكترونى للحد من إنتشار الآفات والأمراض النباتية

الخميس، 19 مارس 2015 06:20 م
"فاو": نظام إليكترونى للحد من إنتشار الآفات والأمراض النباتية منظمة الأمم المتحدة للأغذية والزراعة فاو
(أ ش أ)

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
وافق ممثلو 181 دولة على نظام توثيق إليكترونى عالمى جديد سيساعد على الحد من انتشار الآفات والأمراض النباتية عبر قنوات التجارة الدولية ويعزز التبادل الآمن والفعالية.

وأعلنت منظمة الأمم المتحدة للأغذية والزراعة "فاو" اليوم أن هيئة تدابير الصحة النباتية (CPM) التى تشكل الجهاز الإدارى للاتفاقية الدولية لوقاية النباتات (IPPC)، تعتزم تطوير نظام عالمى جديد لإصدار شهادات إلكترونية للصحة النباتية ستعرف بتسمية "e-Phyto".

ويعنى القرار أن العملية البيروقراطية المعقدة التى تتطلب إصدار الملايين من شهادات الصحة النباتية الورقية وطباعتها وتبادلها بين البلدان كل عام، سوف يحل محلها فى نهاية المطاف نظام إلكترونى شبكى عبر الإنترنت.

ويؤدى نظام الشهادات الورقية المطبق حاليا مهمته لطمأنة المستوردين بأن المنتجات النباتية الواردة بما فى ذلك الغذاء جرى تفتيشها ووجدت خالية من أنواع الآفات التى يمكن أن تدمر الاقتصاد الوطنى المحلى من خلال الإضرار بالزراعة أو البيئة ، وإذ يعد هذا النظام جهدا ضروريا ، إلا أنه يظل عالى التكلفة بمقياس الوقت والموارد.

وفى المقابل، صممت شهادات "e-Phyto" الإليكترونية لتحل محل الشهادات الورقية كليا فى نهاية المطاف ، ويمثل النظام محورا عالميا مركزيا سيتلقى شهادات التوثيق الطوعية من المؤسسات الوطنية لوقاية النبات لدى البلدان المصدرة، ويضعها فى متناول المؤسسات المختصة لدى البلدان المستوردة، ويتيح هذا المحور وسيلة بسيطة وآمنة للتبادل، تلغى الحاجة إلى التفاوض الثنائى من جانب البلدان على بروتوكولات التبادل مع كل شريك تجارى.








مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة