بالصور والفيديو.. جيش الاحتلال يجرى أضخم مناورة بالضفة منذ 2002.. 13 ألف جندى يتدربون على صد المظاهرات واجتياح المدن الفلسطينية.. المناورة تستمر يومين وتعتبر الأولى من نوعها منذ "الانتفاضة الثانية"

الإثنين، 02 مارس 2015 01:51 م
بالصور والفيديو.. جيش الاحتلال يجرى أضخم مناورة بالضفة منذ 2002.. 13 ألف جندى يتدربون على صد المظاهرات واجتياح المدن الفلسطينية.. المناورة تستمر يومين وتعتبر الأولى من نوعها منذ "الانتفاضة الثانية" رئيس الأركان الإسرائيلى يتابع المناورة من داخل "الكريا"
كتب محمود محيى

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
ذكرت الصحف ووسائل الإعلام الإسرائيلية اليوم الاثنين، أن الجيش الإسرائيلى بدأ منذ مساء أمس الأحد، تدريبا ضخما ومفاجئا فى الضفة الغربية، يرسم سيناريو مواجهة مظاهرات شعبية عارمة ومواجهات بين قوات الجيش والفلسطينيين.

جانب من تقرير يديعوت - 2015-02 - اليوم السابع

جانب من تقرير يديعوت



وقالت صحيفة "يديعوت أحرونوت" الإسرائيلية، إن التدريبات التى أخذت شكل مناورة مفاجئة فى الضفة الغربية جاءت بتعليمات من رئيس هيئة الأركان العامة الجديد، الجنرال جادى آيزنكوت، وتم استدعاء حوالى 13 ألف جنديا من قوات الاحتياط، مشيرة إلى أن هذا العدد هو الأكبر منذ اجتياح مناطق الضفة عام 2002 وتأتى على خلفية التوتر بين إسرائيل والسلطة الفلسطينية.

جانب من المناورات الإسرائيلية بالضفة- 2015-02 - اليوم السابع

جانب من المناورات الإسرائيلية بالضفة



وأوضحت يديعوت أن التدريبات ستسمر لمدة يومين، وتعتبر الأولى من نوعها منذ "الانتفاضة الثانية" واجتياح مدن الضفة الغربية عام 2002، واستدعى للمشاركة فيها 13 ألف جندى احتياط، إضافة إلى القوات النظامية التابعة للمنطقة الوسطى.

جيش الاحتلال يتدرب على اجتياح المدن الفلسطينية - 2015-02 - اليوم السابع

جيش الاحتلال يتدرب على اجتياح المدن الفلسطينية



التدريبات شملت كافة التشكيلات


وقالت الصحيفة العبرية، إن التدريبات شملت كافة التشكيلات التابعة لقيادة المنطقة الوسطى بما فيها سلاح الجو والاستخبارات والوحدات الخاصة التابعة للقيادة العامة، مضيفة أن التدريبات تأخذ بالحسبان سيناريوهات مختلفة لانفجار الأوضاع فى الضفة الغربية كاندلاع مظاهرات شعبية واسعة، أو هجمات مسلحة بما فى ذلك إمكانية اختطاف جنود إسرائيليين وهجمات ينجم عنها عدد كبير من المصابين، كما تشمل سيناريوهات لاجتياح واحتلال مناطق فى الضفة الغربية.

جنود الاحتلال يتجولون بالشوارع الفلسطينية - 2015-02 - اليوم السابع

جنود الاحتلال يتجولون بالشوارع الفلسطينية



وأوضحت يديعوت أن غرفة العمليات فى مبنى وزارة الدفاع الإسرائيلية الـ"كريا" فتحت لغرض متابعة المناورة، لافتة إلى أن الجيش الإسرائيلى أبلغ قيادة السلطة الفلسطينية بالمناورات وأعلمها أنه بناء على ذلك فإن شوارع الضفة الغربية قد تشهد تحركا مكثفا للآليات العسكرية.

استدعا 3000 جندى احتياط


وفى السياق نفسه، قالت صحيفة "هاآرتس" الإسرائيلية إنه فى إطار هذا التدريب المفاجئ، الذى اعتبر استثنائيا من حيث حجمه فى السنوات الأخيرة، تم استدعاء 3000 جندى احتياط للوصول على عجل الى وحداتهم، وتم فى المجمل العام، استدعاء حوالى عشرة آلاف جندى هاتفيا، وقامت كتيبتان باجراء تدريبات على اطلاق النيران، وتم دمج العديد من القوات النظامية فى هذا التدريب.

ونقلت هاآرتس عن ضابط فى الجيش الإسرائيلى، قوله ان بعض أهداف هذا التدريب هى دراسة منظومة تجنيد الاحتياط فى حالات الطوارئ، منذ لحظة الاستدعاء الهاتفى وحتى وصولهم إلى وحدة مخازن الطوارئ، وانتهاء بالتدريب على إطلاق النيران، وأن التدريب الذى يفترض أن يتواصل حتى ساعات مساء اليوم الاثنين يشمل إجراء تدريبات داخل المستوطنات أيضا.

<br/>موضوعات متعلقة - 2015-02 - اليوم السابع

رئيس الأركان الإسرائيلى يتابع المناورة من داخل "الكريا"





استعداد لمواجهات فى الضفة



ولفتت الصحيفة العبرية إلى أن المنطقة الوسطى تقوم باستعدادات لاحتمال وقوع مواجهات فى الضفة على خلفية الوضع الاقتصادى المتدهور فى السلطة الفلسطينية وغياب الاستقرار الاقليمى، لافتة إلى أنه بجانب قوات الاحتياط التى استدعيت إلى التدريب، شاركت فى التدريب قوات نظامية من المشاة، وقوات من المدفعية، وكذلك وحدات من الاستخبارات العسكرية وسلاح الجو التابعة للقيادة المركزية.

موضوعات متعلقة:


إسرائيل تعترف: حرب غزة الأخيرة أسفرت عن إعاقة 300 جندى









مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة