قاض يأمر بإلغاء إشراف قائد عسكرى على قضايا جوانتانامو

الإثنين، 02 مارس 2015 11:08 م
قاض يأمر بإلغاء إشراف قائد عسكرى على قضايا جوانتانامو سجن جوانتنامو
فورت ميد (رويترز)

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
أصدر قاض أمريكي عسكرى قرارا اليوم الاثنين بضرورة أن يتخلى القائد العسكرى الذى يشرف على محاكمات اعضاء تنظيم القاعدة المشتبه بهم فى خليج جوانتانامو فى كوبا عن سلطته على القضايا لأنه مارس "نفوذا غير قانونى" للإسراع بإجراء المحاكمات.

وأثيرت المزاعم بشأن هذا القائد فى الأسبوع الماضي أثناء جلسة اجرائية في قضية عبد الرحيم النشيرى (50 عاما) وهو سعودى متهم بتدبير تفجير المدمرة كول فى اليمن عام 2000 في هجوم أودى بحياة 17 بحارا.

وقال القاضي الكولونيل بالقوات الجوية فانس سباث في حكمه اليوم الاثنين ان أكبر مسؤول من وزارة الدفاع (البنتاجون) يشرف على المحاكمة الميجر جنرال متقاعد فون آري مارس نفوذا غير قانوني في قراره بضرورة نقل قضاة عسكريين اضافيين الى القاعدة البحرية في كوبا للتعجيل بالاجراءات.

ووقع نائب وزير الدفاع روبرت ورك أمرا فى يناير كانون الثاني بانتقال قضاة لكن وزارة الدفاع الأمريكية الغته يوم الجمعة بسبب مزاعم النفوذ غير القانوني، وقال سباث الذي يشرف على قضية النشيري "السيد آري رغم نواياه الطيبة كان معنيا بالتأثير على العملية" للاسراع بايقاع المحاكمات.

وقال سباث "لا أجد من الكلمات ما يؤكد بما يكفي... مدى عدم ملائمة أن يؤثر شخص على ايقاع المحاكمات". وأضاف "السيد آري ومستشاروه القانونيون غير مؤهلين لاتخاذ أي اجراء في المستقبل فى هذه القضية."









مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة