أكرم القصاص - علا الشافعي

"الشيكولاتة".. أفضل وسيلة للتعبير عن الحب والجمع بين الحبيبين.. تعطى شعورًا بالسعادة.. أستاذ بالجامعة الأمريكية: مضادات الأكسدة الموجودة بالنوع الداكن تساعد على تأخر الشيخوخة وتحد من الإصابة بالسرطان

الأحد، 22 مارس 2015 10:58 ص
"الشيكولاتة".. أفضل وسيلة للتعبير عن الحب والجمع بين الحبيبين.. تعطى شعورًا بالسعادة.. أستاذ بالجامعة الأمريكية:  مضادات الأكسدة الموجودة بالنوع الداكن تساعد على تأخر الشيخوخة وتحد من الإصابة بالسرطان شيكولاتة
كتب هانى محمد

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
هل تبحث عن حب.. هل لديك بديل؟.. الشيكولاتة هى الحل.. يمكنك إعطاؤها لمن تحب لتعبر لهم عن حبك، ولكن الأمر المثير للغرابة أن البعض يستحمون بها، هذا ما أكده الدكتور أدهم رمضان، الأستاذ بقسم الكيمياء وعميد شئون الدراسات العليا بالجامعة الأمريكية.

وأوضح أستاذ بقسم الكيمياء وعميد شئون الدراسات العليا بالجامعة الأمريكية، أننا نأكل الشيكولاتة عند الاحتفال أو حينما نشعر بالحزن، ونعطيها لمن نحب لنخبرهم بأننا نحبهم، أو أحيانًا، لنخبرهم بأسفنا.

بدلاً من البحث عن الحب.. يمكننا تناول الكثير الشيكولاتة..


وأضاف الأستاذ بقسم الكيمياء بالجامعة الأمريكية، حسب موقع الجامعة، أن الشيكولاتة تعتبر من أكثر الأطعمة التى تشتهى إليها النفس حول العالم، فقد استمتع الناس بتناول هذه الحلوة واللذيذة لأكثر من 4000 عام، ويقول مزاحا "بدلاً من البحث عن الحب، يمكننا تناول الكثير من الشيكولاتة. "

وأشار إلى أن هنود المايا بأمريكا الجنوبية هم أول الشعوب التى استمتعت بتناول الشيكولاتة، حيث كانوا يقومون بسحق الحبوب أو البذور التى يحصلون عليها من شجرة الكاكاو لصناعة مشروب مر يسمى "زوكلاتل"، كما استُخدم كمشروب منبه أو منشط وأثناء الاحتفالات الدينية.

وكانت الشوكولاتة فى نظر هنود المايا هى طعام الآلهة، وأُضيف السكر والبهارات إليها للمرة الأولى حينما أحضرها الإسبان معهم من أمريكا الجنوبية إلى أوروبا فى القرن السادس عشر، وسرعان ما انتشر ولع الأوروبيين بالشيكولاتة حتى قام الإخوة كادبرى بصناعة أول لوح من الشيكولاتة فى عام 1849.

تعطى شعورا بالسعادة..


وأوضح أستاذ قسم الكيمياء وعميد شئون الدراسات العليا بالجامعة الأمريكية بالقاهرة، أن أسباب تمتعنا بتناول الشكولاتة، هو امتلاؤها بالسكريات والدهون التى قد تؤثر بالسلب على الصحة، مؤكدا أن الشوكولاتة تحتوى أيضاً على مكونات قد يكون لها آثار إيجابية على النفس والشعور، ومن أمثلة هذه المكونات "التريبتوفان" الذى يقوم بإنتاج السيروتونين الذى يوحى لنا الشعور بالسعادة، ونجد أيضاً الفينيليثلامين، الذى يعد نوعا من الأمفيتامين أو المنبه "الذى يمنحنا الشعور بالرضا، ويحاكى تأثير الوقوع فى الحب."

أما بالنسبة لمادة الثيوبرومين قال رئيس قسم الكيمياء، هى المادة المنبهة والمسئولة عن الشعور "المحفز" الذى ينتابنا بعد تناول الشوكولاتة، وكأنه "محفز للطاقة أو محفز لتوقد الذهن، وهى الحالة التى تستمر لبعض الوقت. "

الشيكولاتة الداكنة تحد من الإصابة بالسرطان..


وأضاف "رمضان" إن أردت أن يتوافر لديك عذر آخر لتدليل نفسك، فإن الشوكولاتة الداكنة تحتوى على مضادات للأكسدة، والتى تساعد على تأخر الشيخوخة، والحفاظ على مستوى ضغط الدم، وتساهم أيضاً فى منع الإصابة بمرض السرطان.

وأشار "رمضان" إلى أن الشوكولاتة قد يكون لها تأثير كالإدمان، بسبب كميات السكر الموجودة بها، وفقاً للمنظور العلمى، حيث يوجد أربعة عناصر رئيسية للتجربة الغنية التى تتمثل فى أكل الشوكولاتة وهم: درجة الانصهار، والنكهة، والقوام، والانسيابية، وأن بذور الكاكاو المحمصة، والدهون والسكر هى المكونات الرئيسية للشوكولاتة الداكنة، ويتم إضافة بروتينات الحليب أيضاً، إن جودة وكمية هذه المكونات الرئيسية هى التى تجعل نكهة الشوكولاتة فريدة وغنية، وهى التى تؤثر علينا فور قضمها.

وتتحدد نكهة الشوكولاتة حسب النسب المستخدمة من المكونات، حيث تتوازن حمضية بذور الكاكاو بواسطة إضافة بروتينات الحليب، أما السكر فهو يضيف المذاق الحلو ويوازن بعض المرارة والحمضية التى تتصف بها الشوكولاتة الخام.

ويوضح "رمضان" أن السكر يعتبر أكثر من مجرد إضافة حلوة، قائلاً "حينما تقوم بإضافة السكر إلى أى مكون، سيقوم بامتصاص النكهة، حيث يحتفظ بها ويحافظ على النكهات المختلفة التى تضاف للشوكولاتة"، مؤكدا أن هذه النكهات تتطاير داخل الفم ثم تنتقل إلى الأنف، وبالتالى تحصل على شوكولاتة طيبة الأريج لتزيد من متعة أكلها. "


وتعتبر انسيابية القوام من العناصر المهمة للغاية للاستمتاع بالشوكولاتة، حينما تبدأ الشوكولاتة بالذوبان، فإنها تتحرك داخل الفم بأكمله، يقول رمضان "لابد أن يكون القوام انسيابياً لإثارة جميع براعم التذوق الموجودة لدينا فى مختلف أجزاء فمنا، والتى تتمكن من تمييز المكونات المختلفة والموجودة داخل الشوكولاتة وإثارة حاستى التذوق والشم لدينا. "

وبالرغم من أن حوالى 75% - 85% من الشيكولاتة يتكون من السكريات والدهون، فإن الشوكولاتة الجيدة تكون أكثر تعقيداً عن كونها مجرد "حلوى". يقول رمضان، "إن أول رد فعل لنا فور تناول الشوكولاتة هو تذوق الطعم المُحلى، وإن كان هناك أى ملوحة فى الطعم، فإن هذا هو ما نشعر به بعد ذلك، ثم يلى ذلك، شعورنا بطعم الحمضية والمرارة، وهذا هو المذاق الذى يبقى بالفم بعد ابتلاع الشوكولاتة.

لا يمكن إنكار أن الشيكولاتة هى أول طعام يهرع إليه غالبية الناس حينما يشعرون بالحزن، فمن السهل أن نفهم لماذا نريد معرفة كيف تؤثر الشوكولاتة علينا وما هى الحقيقة العلمية وراء ذلك، ومع ذلك فإن الاعتقاد الراسخ لدينا بأن الشوكولاتة لديها قوة سحرية لإراحتنا يلعب دوراً هنا أيضاً، حيث يوضح رمضان أنه فى بعض الأحيان تشعرنا الشوكولاتة بأن حالتنا الجسدية على ما يرام، ولكن أحياناً قد يكون هذا الشعور نفسياً لأننا نصدق أن الشوكولاتة تحسن من حالتنا".



موضوعات متعلقة..



- اسعدى أطفالك بعمل "مولتن الشوكولا" فى المنزل











مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة