"قضاة رابعة" محرومون من الالتحاق بجداول نقابة المحامين.. سامح عاشور: المادة 13 من قانون المحاماة تحظر قيد من صدرت ضده أحكام تأديبية أو انتهت علاقته بوظيفته لأسباب ماسة بصلاحيته.. ونبحث كل حالة على حدة

الأحد، 22 مارس 2015 11:46 م
"قضاة رابعة" محرومون من الالتحاق بجداول نقابة المحامين.. سامح عاشور: المادة 13 من قانون المحاماة تحظر قيد من صدرت ضده أحكام تأديبية أو انتهت علاقته بوظيفته لأسباب ماسة بصلاحيته.. ونبحث كل حالة على حدة سامح عاشور نقيب المحامين
كتب محمود حسين

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
قال سامح عاشور، النقيب العام للمحامين، ورئيس اتحاد المحامين العرب، إنه لا يجوز وفقًا للقانون التحاق وقيد القضاة المحالين للتأديب والصلاحية بنقابة المحامين، سواء كانوا من القضاة المعروفين بـ"قضاة رابعة" المحالين للصلاحية لانتمائهم أو تأييدهم لجماعة الإخوان، أو غيرهم.

- سامح عاشور: النقابة تقبل قيد المستوفين للشروط


وأضاف نقيب المحامين فى تصريحات خاصة لـ"اليوم السابع"، أن المادة 13 من قانون المحاماة رقم17 لسنة 1983 المعدل بالقانون رقم 197 لسنة 2008، نصت على أنه يشترط فى من يطلب قيد اسمه بالجدول العام أن يكون "محمود السيرة حسن السمعة، أهلا للاحترام الواجب للمهنة، وألا تكون قد صدرت ضده أحكام تأديبية أو انتهت علاقته بوظيفته أو مهنته أو انقطعت صلته بها لأسباب ماسة بصلاحيته للوظيفة التى كان يشغلها".

وأشار "عاشور" إلى أنه فى حالة تقدم أى قاضٍ أو ضابط شرطة سابق للقيد بجدول نقابة المحامين، يتم بحث ملف كل حالة على حدة، وفى حالة استيفائه للشروط القانونية وعدم صدور أحكام ضده مخلة بالشرف والأمانة أو أحكام تأديبية يتم قبوله، وفى حالة مخالفته لشرط واحد منها ترفض النقابة قيده.

- منسق "الدفاع عن استقلال النقابة": "قضاة رابعة" محرومون من القيد بـ"المحامين"


من جانبه، قال محمد عدلى، منسق جبهة الدفاع عن استقلال نقابة المحامين، إنه لا يجوز قيد القضاة المنتمين للإخوان والذين أحيلوا لمجلس الصلاحية فى جداول نقابة المحامين، وبالتالى لا يحق لهم العمل بمهنة المحاماة.

وأضاف أن المادة 13 من قانون المحاماة نصت على أنه يشترط فيمن يطلب قيد اسمه فى الجدول العام أن يكون، متمتعا بالجنسية المصرية، ويجوز لمجلس النقابة بالتنسيق مع وزارة العدل عقد اتفاقيات دولية ثنائية أو جماعية لتنظيم عمل المحامين الأجانب فى مصر، بشرط المعاملة بالمثل، وأن يكون متمتعا بالأهلية المدنية الكاملة، وحائزا على شهادة الحقوق من إحدى كليات الحقوق فى الجامعات المصرية او شهادة من إحدى الجامعات الأجنبية وتعتبر معادلة لها طبقا لأحكام القوانين واللوائح المعمول بها فى مصر، وألا يكون سبق صدور حكم عليه فى جنحة ماسة بالشرف أو الأمانة أو بعقوبة جناية ما لم يكن قد رد إليه اعتباره، وأن يكون محمود السيرة حسن السمعة، أهلا للاحترام الواجب للمهنة، وألا تكون صدرت ضده أحكام تأديبية أو انتهت علاقته بوظيفته أو مهنته أو انقطعت صلته بها لأسباب ماسة بصلاحيته للوظيفة التى كان يشغلها.

كان مجلس الصلاحية والتأديب بمحكمة استئناف القاهرة أصدر حكما بعزل 31 قاضيا من وظيفتهم القضائية بسبب انتمائهم لجماعة الإخوان وإصدار البيان المعروف إعلاميا بـ"بيان رابعة" الذين يعلنون فيه رفضه عزل الرئيس المعزول محمد مرسى من منصب رئيس الجمهورية.








مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة