وزير التعليم الفنى: لا يوجد تناغم بين الصناعة ومناهج التعليم

الإثنين، 23 مارس 2015 07:49 م
وزير التعليم الفنى: لا يوجد تناغم بين الصناعة ومناهج التعليم محمد يوسف وزير التعليم الفنى
كتبت أسماء أمين ــ عبير عبد المجيد - تصوير هشام سيد

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
قال الدكتور محمد يوسف وزير التعليم الفنى خلال أجتماع مجلس الأعمال المصرى الوربى برئاسة محمد ابو العنين، أنه يوجد 2 مليون طالب فى التعليم الفنى، بجانب التعليم مركز التدريب المهنى.

وأكد أنه لا يوجد تناغم بين الصناعة والتعليم، والصناعة تريد المهنى والفنى الذى يستطيع التعامل مع الصناعات المتطورة وتوفر المهارات.

اجتماع

اجتماع مجلس الأعمال المصرى الأوروبى



وأشار إلى ان التدريب المهنى كان يتركز فى وزارة الإسكان التى تمتلك 68 مركز بجانب المراكز فى الوزارات الأخرى، ولكن مراكز التدريب كانت تعمل بما لا يزيد عن 10% من طاقتها.

وأكد أنه طوال السنوات الماضية عانى السوق من قلة المهنيين،مما ادى إلى تدهور الصناعة، ولذلك أصبح من الضرورة الملحة وجود المهنيين والفنين.
وأشار إلى ان خطة الوزراة على المدى المتوسط نقوم على تطوير المناهج والتى سيتم البدء فى تطبيقها العام بعد القادم.

رجل

رجل الأعمال محمد أبو العينين خلال المؤتمر



وأوضح أن الوزراة بدأت فى خطة قصيرة المدى لتدريب الطالب على على ماتحتاجه الصناعة خلال الوقت الحالى لتؤهله للعمل فى السوق.

إضافة


أكد الوزير ضرورة تطوير المناهج الخاصة بالتعليم الفنى بجانب الاهتمام الموازى لتطوير فرص التدريب داخل مراكز التدريب المختلفة نظرا لان معظم المتخرجين من التعليم الفنى لا يعمل فيه حيث تصل نسبة من لا يعملون بالتعليم الفنى من خريجيين التعليم الفنى نسبه 47% من الخريجين لافتا الى ان الوزارة الان بصدد عمل مشروع لتنمية مهارات القراءة و الكتابة للعمالة الفنية.

الدكتور

الدكتور محمد يوسف وزير التعليم الفنى خلال المؤتمر



وقال خلال اجتماع مجلس الاعمال المصرى الاروبى انه لا يوجد تناغم بين الصناعة والتعليم فى مصر وهو ما يفسر حجم العمالة المتخرجة من تعليم فنى لا يمثل اكثر من 32% من حجم العمالة الموجودة فى السوق المصرى لان الصناعة تعتمد على المهارات اكثر من التعليم مؤكدا الى ان فرص التدريب عن طريق مراكز التدريب فرصها ضعيفة جدا و لا يوجد اقبال جيد عليها من العمالة لان ثقافة تطوير العمالة والتدريب غير موجودة فى مصر وقال ان السبيل الوحيد لتطوير التدريب الفنى هو تحويل التوجه نحو التدريب للعماله الناتجه عن طريق التعليم الفنى وليس العمالة الغير متعلمه.

محمد

محمد أبو العينين مع وزير التعليم الفنى خلال مؤتمر مجلس الأعمال



وأوضح الى ضرورة تطوير المدارس الفنية العسكرية نظرا لوجود انضباط كبير داخلها بالاضافة الى تعظيم ثقافة الشاركات مع القطاع الخاص لافتا الاى ان الوزارة الان تقوم بمشروع لتدريب العمالة المتخصصة فى الملابس الجاهزة على الشاركات مع الحكومة او القطاع الخاص.

ومن جانبه قال رجل الاعمال محمد ابو العنيين على ضرورة الاهتمام بالتعليم الفنى وذلك لاكتشاف المواهب والابتكارات العلمية لهذا القطاع المهم لافتا على ضرورة ان يقوم رجال الأعمال بدورهم الفعال فى المبادرات الخاصة بدعم التعليم الفنى ودعم الكفاءت الموجودة به والتى يمكنها ان تفتح ابوابا جديدة فى التوسعات الصناعية مؤكدا على دورها الفعال فى تغيير خريطة مصر الصناعية عن طريق تشجيع الكفاءت الشابه.


جانب

جانب من المؤتمر الصحفى



جانب

جانب من النقاشات فى المؤتمر



أحاديث

أحاديث جانبية للحضور فى المؤتمر



محمد

محمد أبو العينين يتحدث للحضور



جانب

جانب من الحضور فى المؤتمر



جانب

جانب من الصحفيين المتابعين للمؤتمر



محمد

محمد أبو العينين يتحدث فى المؤتمر



أبو

أبو العينين والدكتور محمد يوسف وزير التعليم الفنى










مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة