أوروبا تطلق قمرين صناعيين ضمن مشروع جاليليو

السبت، 28 مارس 2015 11:06 ص
أوروبا تطلق قمرين صناعيين ضمن مشروع جاليليو قمر صناعى - أرشيفية
(رويترز)

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
أطلق الاتحاد الأوروبى أمس الجمعة قمرين صناعيين للأغراض الملاحية على متن صاروخ روسى فى أول محاولة من نوعها منذ فشل عملية إطلاق فى أغسطس الماضى تكلف إصلاحها بضعة ملايين من اليورو.

ويهدف مشروع جاليليو لشبكة الأقمار الصناعية لإنشاء بديل عن المشروع الأمريكى للنظام العالمى لتحديد المواقع. ومشروع جاليليو مضطر للاستعانة بمنظومة صواريخ سويوز الروسية لحين الانتهاء من تجهيز الصاروخ الأوروبى اريان 5 فى نهاية العام الجارى وذلك على الرغم من توتر العلاقات بين أوروبا وموسكو بشأن الأزمة الأوكرانية.

ويرجع الإخفاق فى إطلاق آخر قمرين صناعيين وعدم اتخاذهما المدار الصحيح بعد إطلاقهما من مركز الفضاء الأوروبى فى جايانا الفرنسية إلى خلل فى تصميم صاروخ روسى الصنع.

وقال مسئول فى المفوضية الأوروبية التى تشرف على البرنامج إنها تقدمت بطلب للتغطية التأمينية على الأقمار الصناعية التى تطلق فى المستقبل كما أسست مشروعا تأمينيا لعمليات الإطلاق.

وكانت الأقمار الصناعية السابقة لا تتمتع بالغطاء التأمينى اللازم لخفض النفقات فى مشروع ابتلى بالتأخير والمشاكل المالية وشكوك بشأن مدى الحاجة لإنشاء منظومة أوروبية بديلة للنظام العالمى لتحديد المواقع. وتسعى الصين وروسيا لإنشاء أنظمة مماثلة.

وإذا نجحت عملية الاطلاق اليوم من منطقة كورو يرتفع إلى ثمانية عدد الأقمار الصناعية فى مشروع جاليليو التى تم إطلاقها فى إطار مشروع يتضمن 30 قمرا.

وفى إطار المشروع الأوروبى من المقرر إطلاق قمرين صناعيين آخرين هذا العام ليصبح مشروع جاليليو صالحا للخدمة جزئيا فى العام القادم فيما تبدأ الخدمة بكامل طاقتها عام 2020.













مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة