ترشيح مدينة السلط الأردنية لوضعها على خارطة طريق التراث العالمى رسميا

الأحد، 29 مارس 2015 04:00 م
ترشيح مدينة السلط الأردنية لوضعها على خارطة طريق التراث العالمى رسميا مدينة السلط
كتب شريف إبراهيم

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
قام مكتب اليونسكو فى عمان، بالتعاون مع الخبير المهندس المعمارى جيوفانى فونتانا أنتونيلى، الذى زود الدعم التقنى لحكومة الأردن، بتقييم الفرص ونقاط القوة للترشيح المحتمل لمدينة السلط فى قائمة التراث العالمي.

وذكرت كوستانزا فارينا، ممثل منظمة اليونسكو إلى الأردن فى بيان صحفى أنه لم يكن التراث المشترك للإنسانية أبدا بالأهمية كما هو اليوم فى أوقات الاضطرابات الإقليمية والتجزئة ويجب علينا الدفاع عن التنوع والتراث الثقافى للبشرية والتصدى لكل هجوم، ويجب علينا حفظ الماضى لإنقاذ مستقبل كل بلد وتاريخنا المشترك.

وأضافت كوستانزا فارينا: إن إطلاق خارطة الطريق اليوم هو نتيجة العمل الدؤوب الذى استمر عدة أشهر وهى وثيقة عملية تحدد الخطوات المطلوبة من قبل الحكومة التى ستؤدى فى نهاية المطاف إلى ترشيح مستقبلى للموقع، خارطة الطريق هى، نقلا عن فارينا، "مثال ملموس من التعاون الناجح جدا داخل المؤسسات المتنوعة بتشريعاتها المختلفة، ولكن مع ضمان حماية الجوانب الثقافية الرائعة بالسلط لتنتقل إلى الأجيال القادمة، أنها تمثل بداية واعدة جدا لعملية طويلة والتى سوف تحتاج الالتزام من جميع الأطراف المعنية لضمان النجاح.

وأوضحت كوستانزا فارينا: هذه المبادرة هى جزء لا يتجزأ من الدعم الفنى الذى تكفله منظمة اليونسكو فى عمان لحكومة الأردن لتعزيز حماية وإدارة ممتلكات التراث العالمى والمواقع الموجودة فى القائمة الاولية للأردن.

وأشارت كوستانزا فارينا: قد تم تنظيم هذا الحدث من قبل بلدية السلط الكبرى بالتنسيق مع دائرة الآثار الأردنية والعمل على جمع أعضاء من السلطات المحلية، والمجتمع المحلى، والمختصين فى القطاع الخاص، ومؤسسات التراث والأكاديميين وطلاب الجامعات.

جدير بالذكر أن السلط هى مدينة تاريخية فى محافظة البلقاء فى شمال الأردن، والتى كانت العاصمة الإقليمية لمحافظة شرق الأردن فى عهد الامبراطورية العثمانية 1868، والمدرجة فى قائمة منظمة اليونسكو الاولية لمواقع التراث العالمى منذ عام 2004.


موضوعات متعلقة..


- بوكوفا تصل بغداد لإطلاق مبادرة "متحدون مع التراث"








مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة