"بلتون" تتوقع إرتفاع الناتج المحلى لمصر من 3.8 إلى 4.5% بنهاية العام

الثلاثاء، 03 مارس 2015 03:45 م
"بلتون" تتوقع إرتفاع الناتج المحلى لمصر من 3.8 إلى 4.5% بنهاية العام علاء السبع العضو رئيس شركة بلتون
كتبت أسماء أمين

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
أكدت بلتون فايننشال أنها رفعت توقعاتها لنمو الناتج المحلى لمصر من 3.8 إلى 4.5% بنهاية العام المالى 2014-2015، بدعم زيادة تدفقات الاستثمارات وتعافى قطاع السياحة.

وتوقعت "بلتون"، فى تقرير لها اليوم الثلاثاء ،أن يصل معدل النمو إلى 5.5% فى 2015-2016 وإلى 6.5% فى 2016-2017، مع استمرار الإقبال على الاستثمار وتحسن استهلاك القطاع الخاص".

كما توقعت أن يكون هناك تعافياً بالميزان التجارى المصرى فى عام 2016-2017، مع حل أزمة نقص الطاقة وبداية مصر فى اكتساب حصة سوقية بدعم تراجع الجنيه.

وأوضحت "بلتون" أن مساهمة الاستهلاك الخاصة تراجعت فى معدلات النمو نظرا للإصلاحات الاقتصادية وخاصة مع زيادة الضرائب وارتفاع أسعار الطاقة والتضخم المتوقع نتيجة تراجع قيمة العمة مؤخراً.

وتوقعت بلتون، انتهاء هذا الاتجاه بحلول العام المالى 2016-2017، حينها ستكون معظم الإصلاحات تم تطبيقها وتكون زيادة الاستثمارات أدت لارتفاع التوظيف ومستويات الدخل.

وأشارت "بلتون"، ان الحكومة قامت بتقنين معدلات الإنفاق وهو ما سيساهم فى النمو ولكن بتأثير أقل خلال الفترة المقبلة نتيجة خطط خفض عجز الموازنة.

وترى أن وضع التجارة الخارجية شهد تدهوراً ملحوظاً خلال العام المالى الجاري، مما قد يؤثر سلبا على النمو، مشيرة إلى أن السبب فى ذلك يرجع إلى أزمة نقص الطاقة التى تسببت فى توقف عدة استثمارات بهذا القطاع منذ يناير 2011 ، كما ترى أن وضع التجارة الخارجية لن يتحسن إلا بعد حل أزمة نقص الطاقة خاصة مع استفادة مصر فى الوقت الحالى من تراجع الجنيه.

وأشارت "بلتون" أن إطلاق المشروعات الكبرى إلى جانب القمة الاقتصادية التى ستعقد فى مارس ستساهم فى زيادة وتيرة نمو الاستثمارات فى الفترة القادمة.

وقالت بلتون :"رغم تأثر قطاع التصنيع بأزمة عجز الطاقة، بدأت إشارات التعافى فى الظهور خلال الربع الأول من العام الجاري، بفضل الاستقرار السياسى أكثر من تحسن الظروف الاقتصادية".

وتوقعت بلتون تعافى قوى بقطاع مواد التشييد والبناء بالإضافة إلى قطاع النقل بدعم جهود الحكومة لتجديد البنية التحتية للبلاد، مشيرة إلى انها تتوقع أن يستمر ذلك على مدار العامين المقبلين مع إطلاق عدة مشروعات كبرى.

وقالت بلتون، أن قطاع السياحة حقق نمواً على غير المتوقع حيث ارتفعت معدلات نموه فى الربع الاول من العام المالى الجارى بفضل تحسن الثقة ورفع حظر السفر لمصر.

وترى بلتون، أن قطاعات التشييد والنقل والسياحة وقناة السويس والطاقة كمساهمين رئيسين فى النمو للعاميين الماليين 2014-2015 و 2015-2016، على أن يبدأ قطاع التعدين فى التعافى ولعب دورا ًهاماً فى 2016-2017.









مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة