مؤسسة شمس تصدر المجموعة القصصية "تراتيل الرسوم الجدارية"

الإثنين، 30 مارس 2015 07:30 م
مؤسسة شمس تصدر المجموعة القصصية "تراتيل الرسوم الجدارية" غلاف المجموعه
أ ش أ

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
صدر عن مؤسسة شمس للنشر والإعلام بالقاهرة؛ المجموعة القصصية "تراتيل الرسوم الجدارية"، للقاص والناقد المصرى شريف مصطفى، وتضم تسع عشرة قصة قصيرة.

نصوص المجموعة تلعب على ثلاثة أوتار رئيسة وأوتار أخرى فرعية، والأوتار الرئيسة تتمثل فى السياسة، والكتابة، والصراع بين الماضى والحاضر..ويتحقق فيها بعض من العلاقات التوظيفية التى تشكل بناءها مثل الانزياح والمفارقة والفضاءات الوهمية للحدث.

ونشهد عبر العلاقات النصية نوعًا من التحول المغاير للأشياء على مستوى المكان والزمان والجمادات، فالعلاقة مع السواكن علاقة تفجر وخلق جديد، ولغة النص تدل على امتلاك القاص لخبرة القص والأطر الفنية لبناء النص.

ويقول الناقد عماد حسيب: "تمثل نصوص المجموعة علاقة الاختلاف، تلك العلاقة التى تتجه نحو المفارقة، فثمة جدليات تشكيلية تحكم البناء القصصى، فخلقه ينشأ من عدمه، وحياته تنبعث من موته، والدخول إلى عالمه يعد نوعا من اختراق الحجب الملونة المستورة خلف مساحات شاسعة من الرؤية، والمتأمل لنصوصها يجد أنها تعيش حالة من الغرق الذاتى مع الآخر بمختلف صوره، فقد يكون الآخر ذاتا إنسانية، وقد يكون مكانا محاطا بالذكرى، وقد يكون قراءة تحولت إليها مقامات التغيير والثورة".

-
موضوعات متعلقة..


وزير الثقافة يعقد اجتماعه الثانى مع قيادات الوزارة لمناقشة أهم الملفات









مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة