أغلى خمس لوحات عن الحب.. قبلة كليمت بـ 200 مليون دولار .. و150 مليون دولار "سيستا" فان جوخ .. وربيع "كوت" و"العشيقان" رين ماجريت بـ 50 مليون "ورقصة "رينوار" 100 مليون يورو

الأربعاء، 04 مارس 2015 03:57 م
أغلى خمس لوحات عن الحب.. قبلة كليمت بـ 200 مليون دولار .. و150 مليون دولار "سيستا" فان جوخ .. وربيع "كوت" و"العشيقان" رين ماجريت بـ 50 مليون "ورقصة "رينوار" 100 مليون يورو لوحة القبلة
كتبت نبيلة مجدى

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
تكلم الكثيرون عن الحب، كتبوا فيه شعرا وغنوا له، وهناك من رسموه لتستحيل حركات فرشاتهم إلى لغة يفهمها الملايين دون أن يفقهوا رموز كتابتها.

وفتحت بعض لوحات الحب بابا لشهرة أصحابها الذين حولوه من شعورا لا يوصف إلى صور تجسد أرقى المشاعر الإنسانية.

جوستاف يرسم "القبلة" الأغلى فى العالم



وتعتبر لوحة الفنان النمساوى المشهور جوستاف كليميت "القبلة" التى رسمها بين عامى 1907 و 1908، سببا فى شهرته بعد ما أثارته اللوحة من جدل فى أوساط النقاد والفنانين. ورسمت لوحة "القبلة" طريقا جديدا فى الفن التشكيلى سلكه العديد من الفنانين بعده، واستخدم كليمت فى هذه اللوحة وكعادته خلفية ذهبية، ويظهر فيها رجلا يقبل حبيبته التى تغمض عينيها، بحميمية لا يمكن لمشاهد هذه اللوحة أن يتجاهلها.

وتعد لوحة "القبلة" أشهر أعمال القرن العشرين الفنية، بل وأجمع النقاد على كونها ضمن أفضل خمسة لوحات فى تاريخ الفن التشكيلى، ويقدر سعرها بحوالى 200 مليون دولار مقارنة بمثيلاتها من لوحاته.

طبعت من لوحة "القبلة" آلاف النسخ، كما وضعت منها نسخا على ملايين الأقلام والكؤوس والأطباق والمنتجات الأخرى لتصبح واحدة من أشهر اللوحات فى العالم.

وكانت الأنثى وجسدها موضوعا للوحات كليمت، وكان يميل فى تجسيدها إلى الخروج بها من كل الأطر ليظهر جسدها حرا فى لوحاته أيا كان موضوعها.
	لوحة الربيع - 2015-03 - اليوم السابع

لوحة الربيع



"الربيع" تفتح باب الشهرة لكوت



ومن أكثر اللوحات التى جسدت الحب شهرة أيضا، لوحة الفنان الفرنسى بيير أوجست كوت "الربيع" التى رسمها فى عام 1873. ويجلس الحبيبان فى هذه اللوحة على أرجوحة ثبتت فى فروع شجرة فى إحدى الغابات. واكتسبت اللوحة شهرتها بفضل حميمية حالة الحب التى صورها الفنان الفرنسى بها، إلى حد أنها أصبحت حديثا لكل محبى الفن وقتها حتى أولئك الذين لم يعرفوا الفنان الذى رسمها.

وتعد اللوحة بحسب النقاد من أفضل ما رسم عن الحب وتعتبر أحد أيقونات القرن التاسع عشر.

طبعت من اللوحة ملايين النسخ فى العالم، واستنسخت كذلك ملايين المرات على ورق الحوائط والبطاقات البريدية وغيرها، ويتخطى سعرها 50 مليون دولار.

بعد عرض لوحة "الربيع" فى باريس لأول مرة، اشتراها أحد الأثرياء الذى باعها فيما بعد لأحد جامعى القط الأثرية وهو من أعارها لمتحف بروكلين، الذى استضافها لأكثر من 35 سنة حتى استعادها صاحبها الأول.

اختفت لوحة "الربيع" بعد استعادة صاحبها لها لمدة 40 عاما ثم وجدت فى مستودع فندق أمريكى.

وعرف عن الفنان بيير أوجست كوت حبه للرسم فى فترة الفجر، وكان يعشق رسم بائعات وخادمات الريف، وظهرت فى لوحاته عددا من أجمل بائعات وخادمات فرنسا.
	لوحة العشيقان - 2015-03 - اليوم السابع

لوحة العشيقان



وجوه ماجريت جميعهم لامرأة واحدة



ولعل من أكثر اللوحات التى تصور الحب غرابة هى تلك التى رسمها الفنان السيريالى البلجيكى رين ماجريت فى 1928، والمسماه بـ"العشيقان".

ويظهر فى لوحة الفنان البلجيكى رجلا وإمرأة يتبادلان القبل وعلى وجه كل منهما وشاحا، ولعل التفسير الأكثر شهرة لكونهما مختبئين وراء وشاحيهما بحسب اجتهادات العديد من النقاد هو كون الحب "أعمى"، فلم يهتم الرسام بإظهار وجوه موديلاته فى هذه اللوحة بقدر اهتمامه بإظهار حالة الحب بينهما.

وبالرغم من شهرة هذا التفسير إلا أن نقادا آخرون رأووا أن وراء اتسام ملامح لوحات الفنان بيير أوجست كوت بالغموض سببا آخر، حيث عاش حياة تعيسة وحاولت أمه الانتحار أكثر من مرة، وبالفعل ماتت غرقا عام 1912 وكان عمره وقتها لا يتجاوز الـ13 عاما، وعندما انتشلت جثتها بعد أيام كان جسدها عاريا تماما ووجهها مغطى بطرف فستانها الذى كانت ترتديه ليلة خروجها من المنزل، وكانت هذه هى الصورة الأخيرة لماجريت عن والدته التى خلدها على وجوه العديد من لوحاته.ويتخطى سعر الخمسين مليون دولار. وعرف عن ماجريت قوله إن:"الكلمات بلا معنى، وأننا نحن من نضفى عليها المعانى التي نريد، وبطريقة متعسفة أحيانا".
	رقصة فى الريف - 2015-03 - اليوم السابع

رقصة فى الريف



"رقصة فى الريف" تجسد بهجة رينوار



ومن أجمل اللوحات التى صورت حالة التلاحم لحبيبين يرقصان هى لوحة الفنان الفرنسى الشهير بيير أوجست رينوار "رقصة فى الريف"، التى رسمها عام 1883.

وفى لوحة "رقصة فى الريف" رسم رينوار صديقه بول لوت، يرقص مع شريكته سوزان فالدون التى كانت تبلغ من العمر 17 عاما وقتها، والتى أصبحت فيما ما بعد رسامة.

وتعد "رقصة فى الريف" من أشهر لوحات الفنان العالمى رينوار، الذى اتسمت لوحاته بالبهجة واستخدام الألوان الصاخبة، وتعد كذلك من أغلى لوحاته وتقدر بما يزيد عن 100 مليون يورو.

وكان من بين أحلام رينوار أن تعرض لوحاته فى معرض اللوفر وهو ما تحقق سريعا بعد ممارسته الرسم نظرا لتميز لوحاته بين لوحات فنانى عصره، وعرضت أعماله بجوار أعمال أساتذته فى اللوفر عام 1919.
	استراحة من العمل - 2015-03 - اليوم السابع

استراحة من العمل



فان جوخ يتقاضى 150 مليون دولار ليستريح:



أما لوحة سيستا للفنان الهولندى فينسنت فان جوخ، والتى عرفت فيما بعد بـ"استراحة من العمل" فتعتبر واحدة من أبسط وأجمل وأشهر لوحاته.

وتظهر فيها الحبيبة وقد أسندت رأسها على صدر حبيبها أثناء فترة راحتهما من العمل فى أحد الحقول.
ورسمت لوحة "استراحة من العمل عام 1890، ويقدر سعرها حاليا بحوالى 150 مليون دولار أمريكى وفقا لمثيلاتها من لوحاته.ويعتبر فان جوخ من أشهر فنانى التصوير التشكيلى، ورسم آلاف اللوحات التى اكتسبت شهرة عالية فى الوسط الفنى، إلا أن أكثر الفترات الفنية نشاطا فى حياته كانت آخر خمسة سنوات قبل وفاته، حيث رسم فيها ما يزيد على 800 لوحة زيتية.








مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
التعليقات 1

عدد الردود 0

بواسطة:

محمد رمضان

لاتعليق

رزق الهبل علي المجانين

اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة