الصحافة البريطانية: القبض على أمريكى بالإمارات بسبب تدوينة على الفيس بوك.. ماذا يحمل المستقبل للاجئى سوريا.. والدة أول ضحايا المجاهد جون تصف الأصولية بالمأساة

الجمعة، 06 مارس 2015 03:06 م
الصحافة البريطانية: القبض على أمريكى بالإمارات بسبب تدوينة على الفيس بوك.. ماذا يحمل المستقبل للاجئى سوريا.. والدة أول ضحايا المجاهد جون تصف الأصولية بالمأساة المجاهد جون
كتب أنس حبيب

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

التليجراف : القبض على أمريكى بالإمارات بسبب تدوينة على الفيس بوك



يواجه الأمريكى "رايان بيت" تهمة التشهير بالإمارات والشركة التى كان يعمل بها بسبب تدوينة تركها على حسابه بموقع التواصل الإجتماعى "فيس بوك" أثناء قضائه عطلة بموطنه أمريكا حسب ما نشر موقع الصحيفة البريطانية التليجراف.

التليجراف - 2015-03 - اليوم السابع

"بيت" يواجه عقوبة الحبس خمس سنوات فى حال ثبوت التهمة



وكان "بيت" الذى عمل كمهندس طائرات مروحية بشركة مقرها مدينة "أبو ظبى" قد ترك تدوينة على موقع "فيسبوك" انتقد فيها مدرائه بالشركة بعد رفضهم تمديد عطلته لأغراض صحية، مما جعله يطلق عليهم وصف "طاعنو الظهر" عبر تدوينة على موقع فيسبوك أثناء قضائه عطلة بولاية "فلوريدا".

لدى عودته إلى الإمارات فى شهر فبراير الماضى لاستكمال أوراق استقالته من الشركة والقيام ببيع سيارته ونقل محتويات منزله بمدينة "أبو ظبى"، تلقى "بيت" إخطارا من الشرطة للحضور حيث ووجه بمقاطع من تدوينته التى اعتبرتها سلطات الأمن تشويها لسمعة الإمارات، ليقضى بالسجن 10 أيام قبل خروجه بكفالة إلى حين موعد محاكمته المقرر إجرائها فى يوم 17 من الشهر الجارى.

نائب بالكونجرس يراسل النائب العام الإماراتى



وقال "بيت" عبر حديث أدلى به لصحيفة التليجراف إنه لم يعير انتباها كبيرا للتدوينة التى كتبها بحسابه على موقع الفيس بوك، نظرا لعدم معرفته خرقها للقوانين الإماراتية، معربا عن صدمته بعد إلقاء القبض عليه ومواجهته محكمة قد تفضى به إلى السجن لمدة 5 أعوام.

وقام النائب بالكونجرس عن الحزب الجمهورى "ديفيد جولى" بمراسلة النائب العام الإماراتى، مشيرا إلى عدم جواز تطبيق القوانين الإماراتية على مواطن أمريكى لفعل ارتكبه داخل الأراضى الأمريكية.

وكانت متحدثة باسم وزارة الخارجية الأمريكية قد أعلنت متابعة السفارة الأمريكية بالإمارات للأمر، لافتة إلى عدم تعليق السفارة الإماراتية على الأمر لعدم حصولها على معلومات كافية بشأنه.


الجارديان: ماذا يحمل المستقبل للاجئى سوريا



نشرت صحيفة الجارديان البريطانية تقريرا يرصد مستقبل اللاجئين السوريين بعد أن احتلت بلدهم المرتبة الأولى بين الدول المصدرة للاجئين فى شهر يناير الماضى، وهى المرتبة التى كانت تحتلها أفغانستان قبل استفحال الأزمة السورية.

الجارديان- 2015-03 - اليوم السابع

أكثر من 3.7 مليون لاجئ سورى مسجل و200 ألف قتيل



ويقول التقرير إن سوريا التى تدخل عامها الخامس من الحرب الأهلية غادرها 9 مليون مواطن، 3.7 مليون منهم يعيش فى مخيمات للاجئين فى كل من مصر ولبنان وتركيا والأردن والعراق، وخلفت الحرب أكثر من 200 ألف قتيل، لتعتبر ظروف الحرب السورية أسوأ من نظيرتها فى كل من السودان والعراق والصومال.

المتحدث باسم منظمة الهجرة الدولية: ظروف الحرب السورية لم تتكرر منذ الحرب العالمية الثاينة



وقال المتحدث باسم منظمة الهجرة الدولية "ليونارد دويل" إن الظروف التى تحيط بأحوال اللاجئين السوريين هى الأسوأ من نوعها منذ الحرب العالمية الثانية، فكل من الدول المستضيفة للاجئين أضحت غير قادرة على استقبال المزيد منهم، مثل لبنان، إلى جانب مواجهة اللاجئين فى المخيمات لأسوأ الظروف فيما يتعلق بالخدمات الصحية والتعليمية والغذاء.

وكانت مفوضية شئون اللاجئين قد طالبت المنظمات الدولية فى شهر ديسمبر الماضى بتقديم المساعدات اللازمة لمخيمات اللاجئين السوريين لنقص الخدمات الصحية والتعليمية، مطالبة الدول الغربية الغنية باستضافة 5% على الأقل من اللاجئين السوريين.

ويرى تقرير الجارديان إن التحدى الذى يواجه اللاجئين حاليا هو استمرار دعم المنظمات الدولية وتسليط الضوء على قضيتهم، ومحاولة إقناع الدول الغربية على استضافة المزيد من اللاجئين.


الإندبندنت : والدة أول ضحايا المجاهد جون تصف الأصولية بالمأساة



وصفت "ديان فولى" والدة الصحفى الأمريكى "جميس فولى" أول ضحايا المجاهد جون" الأصولية بالمأساة، وذلك بعد تعرفها على شخصية منفذ حكم الإعدام على نجلها وهو البريطانى ذو الأصول الكويتية "محمد الموازى".

الإندبندنت - 2015-03 - اليوم السابع

فولى تبدى دهشتها من انحراف الموازى



وأبدت "فولى" فى حديث تلفزيونى نقلت أجزاء منه الصحيفة البريطانية الإندبندنت دهشتها من انحراف الموازى الذى ترى أنه كان ذى مستقبل واعد ومبشر بعد تخرجه من أحد الجامعات المرموقة فى بريطانيا، ودراسته بأحد المدارس الثانوية التى فضلها رئيس الوزراء البريطانى السابق "تونى بلير".

وقالت "فولى" إنه من الصادم أن ينخدع الكثير من الشباب بأكاذيب التنظيمات الأصولية، معتقدة إن انضمامهم لتلك التنظيمات أمر مأساوى وصادم لأسرهم، مطالبة بحماية الشباب من الأصولية والتنظيمات التى تبث الكراهية.

وأضافت "فولى" إن تلك التنظيمات يجب أن تعاقب، ولكنها شددت على ضرورة التسامح حتى لا يستمر سيناريو الكراهية المتبادل، مشيرة إلى ثقتها فى أجهزة العدالة الدولية فيما يتعلق بحق نجلها أول ضحايا الموازى.

وكان جهاز الاستخبارات البريطانى قد أجرى تحقيقات مع طاقم التدريس الخاص بالمدرسة الثانوية التى إلتحق بها الموازى، وذلك بعد أن تكشف انضمام اثنين من خريجيها إلى تنظيم جبهة النصرة وتنظيم الشباب فى الصومال، الأول هو "شكرى الخليفى" الذى قتل فى سوريا عام 2013 والثانى هو "محمد صقر" الذى قتل بأحد المعارك فى الصومال.









مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة