ما لا تعرفه عن الزبادى.. سر نضارة البشرة ويقى من الإصابة بالأنفلونزا والضغط والسمنة.. حل سحرى لغازات البطن وبالفواكه يساعد فى الإقلاع عن التدخين.. وخطر على مرضى السكر

الجمعة، 06 مارس 2015 01:03 م
ما لا تعرفه عن الزبادى.. سر نضارة البشرة ويقى من الإصابة بالأنفلونزا والضغط والسمنة.. حل سحرى لغازات البطن وبالفواكه يساعد فى الإقلاع عن التدخين.. وخطر على مرضى السكر زبادى - أرشيفية
كتب عبد العظيم الخضراوى

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
الزبادى أحد أشهر الأطعمة نظرا لطعمه اللذيذ، وسهولة تناوله وفوائده للكبار والصغار، ويأتى كأحد مقويات المناعة والأغذية الغنية بمضادات الأكسدة، لكن آخر الدراسات والتى نشرها موقع رعاية الصحة الأمريكى حذرت من تناول الزبادى المضاف إليه السكر أو الفواكه المصنعة، نظرا لأنه يزيد الوزن ويساعد على عدم السيطرة الجيدة على سكر الدم فى مرضى السكر.

الزبادى قليل الدسم يرتبط بالإصابة بالربو


وتأتى أيضا دراسة دنماركية أخرى من جامعة كوبنهاجن للتحذير من تناول الزبادى قليل الدسم للأمهات الحوامل وأيضا الأطفال الصغار الذين أطعمتهم أمهاتهم الزبادى، لأنه يزيد بنسبة 60% من تعرض الأبناء إلى الإصابة بالربو فيما بعد سن 7 سنوات تقريبا، كما تحذر دكتورة نهى أبو الوفا أستاذة طب الأطفال بكلية طب قصر العينى من إدخال الأطعمة ذات البروتينات الغريبة كالزبادى فى غذاء الطفل قبل سن 6 أشهر.

تناول كوب من الزبادى يوميا يقلل الإصابة بضغط الدم والسكر


لكن على الرغم من كل هذه التحذيرات إلا أن الخبراء يؤكدون أن كوبا من الزبادى يوميا هو وجبة غذائية متكاملة، وهناك مئات الدراسات نوهت إلى أهمية الزبادى الصحية وآخرها دراسات نشرها موقع صحيفة ديلى ميل البريطانية تشير إحداها من جامعة هارفارد الأمريكية إلى أن تناول 28 جراما من الزبادى يوميا (وهو ما يعادل معلقتين كبيرتين) يمكن أن يقى من احتمالات الإصابة بمرض السكر من النوع الثانى بنسبة 18%، أما الدراسة الأخرى التى أجرتها الجمعية الأمريكية للقلب واستمرت على مدى 15 عاما، فتشير إلى أن إدخال الزبادى فى النظام الغذائى بصورة يومية يقلل من احتمالات الإصابة بارتفاع ضغط الدم المزمن مقارنة بالأشخاص الذين لا يتناولونه قط.

تناول الزبادى لمدة 6 أسابيع يعالج السمنة


كما أن دراسة أخرى من جامعة فاندربيلت فى الولايات المتحدة الأمريكية تكشف أن نظاما غذائيا على مدى 6 أسابيع من تناول الزبادى يمكن أن يعيد تنظيم البكتريا الحيوية فى الجسم "البروبيوتيك" والتى تلعب دورا هاما فى الوقاية من الأمراض والتخلص من السمنة، حيث تساعد على إفراز مادة تحد من تناول الطعام، وقد كشفت دراسة أوروبية أخرى أن زبادى "البروبيوتيك" من الممكن أن يقلل من إصابة الأطفال بنزلات البرد والأنفلونزا، كما يوصى بعض الخبراء بتناول زبادى الفاكهة كجزء من البرنامج الغذائى أثناء التخلص من التدخين.

الزبادى سر نضارة البشرة


وللراغبات فى الجمال يأتى تناول كوب من الزبادى يوميا كأفضل الأغذية من أجل بشرة متألقة ومشدودة، لما يحتويه من الزنك والبروتين والكالسيوم، وكلها مواد تقاوم التجاعيد وتقلل الالتهاب وتجدد خلايا البشرة، كما يحتوى على الفيتامينات التى تساعد تصنيع الدهون الصحية داخل الخلايا، مما يمنح الجلد جمالا ورطوبة.

الزبادى لعلاج رائحة غازات البطن


الفائدة الكبرى من الزبادى أن تناوله مساءً يساعد على هضم الطعام ويريح الجهاز الهضمى، ويؤكد دكتور زهدى عبد الناصر استشارى أمراض الجهاز الهضمى أن الزبادى يمكن أن يوفر حلا رائعا للرائحة السيئة لغازات البطن، لأنه يحتوى على البكتريا التى تحفز الهضم الجيد والتخلص من فضلات الطعام.

يتشرف "اليوم السابع" باستقبال استشاراتكم الطبية على البريد الإلكترونى التالى:

health@youm7.com





موضوعات متعلقة:


الزبادى مفيد للتخلص من دهون البطن












مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة