سياسيون: حكم الدستورية بالسماح لمزدوجى الجنسية بالترشح "تاريخى".. عبد المجيد: لا يشكلون خطرًا وتخوينهم هيستيريا مدمرة لا تُصلح المجتمع.. وشوقى السيد: يعيد تُشكيل القوائم الانتخابية

السبت، 07 مارس 2015 09:21 م
سياسيون: حكم الدستورية بالسماح لمزدوجى الجنسية بالترشح "تاريخى".. عبد المجيد: لا يشكلون خطرًا وتخوينهم هيستيريا مدمرة لا تُصلح المجتمع.. وشوقى السيد: يعيد تُشكيل القوائم الانتخابية المحكمة الدستورية
كتب محمد رضا أحمد عرفة

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
أشاد عدد من الخبراء السياسيين والقانونيين بحكم المحكمة الدستورية، الذى قضى بعدم دستورية حرمان مزدوجى الجنسية من الترشح للبرلمان، ووصفوه بأنه حكم تاريخى وتصحيح لأخطاء وقع فيها المجتمع والسلطة بإقصاء المصريين بالخارج من المشاركة فى بناء وطنهم من خلال العمل البرلمانى، مؤكدين أنه لا يجوز تمييز المصريين داخل مصر عن المصريين بالخارج لأنهم أبناء مصر ولهم نفس الحقوق والواجبات.

وحيد عبد المجيد: حكم الدستورية تصحيح لخطأ حرمان الكوادر مزدوجى الجنسية من المشاركة فى بناء الوطن


من جانبه، قال الدكتور وحيد عبد المجيد، نائب رئيس مركز الأهرام للدراسات السياسية والاستراتيجية، إن حكم المحكمة الدستورية بعدم دستورية حرمان مزدوجى الجنسية من الترشح للبرلمان، تصحيح لخطأ منذ البداية من حرمان الكوادر المصرية، التى تحمل جنسية أخرى، من المشاركة فى بناء الوطن من خلال العمل البرلمانى.

وحيد عبدالمجيد: ترشح مزدوجى الجنسية للبرلمان لا يشكل أى مخاطر


وأضاف نائب رئيس مركز الأهرام للدراسات السياسية والاستراتيجية، فى تصريح لـ"اليوم السابع"، أن ترشح المصريين مزدوجى الجنسية للانتخابات البرلمانية لا يشكل أى مخاطر على الحياة التشريعية، وأن تلك التخوفات والتخوين حالة هيستيرية أصابت السلطة والمجتمع فى الآونة الأخيرة، محذرًا من أن استمرار هذه الحالة تدمر الذات ولا تصلح المجتمع.

وحيد عبد المجيد: حكم الدستورية يقضى إلزامًا بإعادة فتح باب الترشح للفردى والقوائم


وأشار الدكتور وحيد عبدالمجيد، إلى أن حكم المحكمة الدستورية، سيقضى إلزامًا بإعادة فتح باب الترشح من جديد للمرشحين على المقاعد الفردية والقوائم، وذلك بعدما فتح الباب للمصريين بالخارج مزدوجى الجنسية بالترشح، الأمر الذى يترتب عليه إعادة تشكيل القوائم الانتخابية من جديد.

يسرى العزباوى: حكم الدستورية بالسماح لمزدوجى الجنسية الترشح للبرلمان "تاريخى"


فيما، قال الدكتور يسرى العزباوى، الباحث بالنظم الانتخابية بمركز الأهرام للدراسات السياسية والاستراتيجية، إن حكم الدستورية العليا "تاريخى"، ويؤكد على ضرورة فتح الانتخابات على نظام القوائم أيضا، مضيفًا: إن الحكم يفرض أهمية ضرورة إعادة النظر فى القوانين المنظمة للعملية الانتخابية برمتها، لافتًا إلى أن الانتخابات ربما تؤجل لنهاية هذا العام أو بداية 2016.

يسرى العزباوى: تخوين المصريين مزدوجى الجنسية فكرة قديمة


وأضاف الباحث بالنظم الانتخابية بمركز الأهرام للدراسات السياسية والاستراتيجية، فى تصريح لـ"اليوم السابع"، أن استخدام البعض لفكرة التخوين والعمالة بعد السماح لمزدوجى الجنسية بالترشح فى الانتخابات، فكرة قديمة جدا قبل ظهور وسائل التكنولوجيا الحديثة والأقمار الصناعية وبالتالى الدول لا تبحث الآن عن عملاء بالفكر التقليدى، مشيرا إلى أن مصر تستعين بخبراء اجانب فى مجالات عدة، وتستعين أيضًا بالمواطنين المصريين الذين يحملون جنسيات متعددة، وهو ما يؤكد أن القانون ليس به أى مخاطر.

شوقى السيد: حكم الدستورية يعطى الحق لأى مواطن داخل أو خارج مصر الترشح لمجلس النواب

بدوره، قال الدكتور شوقى السيد، الفقيه القانونى، إن حكم الدستورية العليا، سيعطى الحق لأى مواطن مصرى سواء داخل البلاد أو خارجها ويحمل أكثر من جنسية بأن يتقدم لانتخابات مجلس النواب المقبل.

شوقى السيد: حكم الدستورية يقضى بفتح باب تقديم الأوراق أمام كل من حرم من الترشح


وأضاف الدكتور شوقى السيد، فى تصريح لـ"اليوم السابع"، أن هذا الحكم يقضى بفتح باب الترشح من جديد للانتخابات البرلمانية، ويقدم كل من حُرم من الترشح سواء لم يتقدم بأوراقه التزاما بالقانون، أو تقدم بورقه ورفض، أوراق ترشحه من جديد.

وأشار الفقيه القانونى، إلى أن حكم الدستورية لا علاقة له بقانون تقسيم الدوائر الانتخابية، ولكن سيعاد تشكيل القوائم الانتخابية من جديد، موضحا أن ترشح مزوجى الجنسية موجود فى العديد من دول العالم وليس جديدا.


موضوعات متعلقة..


"الدستورية" تقضى بعدم دستورية حرمان مزدوجى الجنسية من الترشح للبرلمان

عصام الإسلامبولى لـ"الدستورية": قانون "النواب" مخالف للمادة 88 بالدستور








مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
التعليقات 1

عدد الردود 0

بواسطة:

د أحمد فوزي

طب لو غلط او عمل جريمه وعايزين نحاكمه

اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة