السيسى للسفراء الأفارقة: أتطلع لعلاقة نموذجية بين مصر ودول حوض النيل

الأحد، 08 مارس 2015 03:58 م
السيسى للسفراء الأفارقة: أتطلع لعلاقة نموذجية بين مصر ودول حوض النيل الرئيس السيسى وسفراء الدول الأفارقة
كتب محمد الجالى

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
قال السفير علاء يوسف، المتحدث الرسمى باسم رئاسة الجمهورية، إن الرئيس عبد الفتاح السيسى أعرب خلال لقائه اليوم السفراء الأفارقة المعتمدين فى مصر، عن تطلع مصر لأن تكون العلاقات بين دول حوض النيل نموذجاً يُحتذى به على مستوى القارة، وذلك باحترام حقوق جميع الدول فى التنمية، وتعزيز التعاون القائم بينها لتحقيق التنمية الاقتصادية والاجتماعية دون الإضرار بمصالح أى منها.

وكان الرئيس قد التقى اليوم السفراء الأفارقة المعتمدين فى مصر، وذلك بحضور سامح شكرى، وزير الخارجية، والسفيرة فايزة أبو النجا، مستشارة الرئيس لشئون الأمن القومى.

وقال المتحدث الرسمى باسم رئاسة الجمهورية، إن الرئيس استهل اللقاء بالترحيب بالسفراء الأفارقة، موجها من خلالهم التحية إلى رؤساء الدول والحكومات الأفريقية الأشقاء، وكذا لشعوب الدول الأفريقية، مؤكداً حرص مصر على الانفتاح على أفريقيا، ونوَّه السيد الرئيس إلى أن اللقاء مع السفراء الأفارقة المعتمدين بالقاهرة يعتبر الأول من نوعه مع المجموعات الجغرافية المختلفة، مما يدلل على أولوية البعد الأفريقى فى سياسة مصر الخارجية.

كما أكد الرئيس أهمية البناء على الروابط التاريخية التى تجمع مصر بدول القارة لتعزيز التعاون والتغلب على التحديات المشتركة، خاصةً فيما يتعلق بمكافحة الإرهاب، مشيراً إلى أهمية استعادة روح التضامن الأفريقى للتعامل مع تحديات التنمية الاقتصادية والاجتماعية التى تواجه الشعوب الأفريقية، وذلك من خلال تفعيل آليات التكامل والاندماج الإقليمى.

وقد نوّه الرئيس إلى دور "الوكالة المصرية للشراكة من أجل التنمية" فى دفع جهود التنمية فى الدول الأفريقية، مشيراً إلى أن مصر ستستضيف خلال العام الجارى قمة التكتلات الثلاثة (الكوميسا/ السادك/ تجمع شرق أفريقيا) لإطلاق منطقة تجارة حرة تضم 26 دولة أفريقية.

وأشار الرئيس إلى تولى مصر رئاسة لجنة رؤساء الدول والحكومات الأفارقة لتغير المناخ، وكذا رئاسة مؤتمر وزراء البيئة الأفارقة وذلك لمدة عامين، مؤكداً فى هذا الصدد أن مصر ستعمل بالتعاون مع الدول الأفريقية على الدفاع عن المواقف الأفريقية فى المحافل الدولية المعنية، لتحقيق التنمية المستدامة لشعوب القارة، والدفاع عن حقوق القارة الأفريقية على كل الأصعدة الاقتصادية والاجتماعــية والبيئيـة.

وأوضح السيسى توجه مصر نحو تعزيز جهودها داخل الاتحاد الأفريقى للدفع قدماً بتنفيذ المشروعات والبرامج التنموية المطروحة، وفى مقدمتها "أجندة 2063"، ومشروع الربط الملاحى بين بحيرة فيكتوريا والبحـر المتوسـط الـذى تضطلـع مصـر بمسئولـية تنسيقـه فى إطـار مبادرة "النيبـاد".

وأشار الرئيس إلى حرص مصر على دعوة رؤساء جميع الدول الأفريقية الشقيقة للمشاركة فى مؤتمر دعم الاقتصاد المصرى الذى يعقد بشرم الشيخ خلال الشهر الجارى، لاقتناعها بأهمية تعزيز التعاون الاقتصادى بين الدول الأفريقية، وتعظيم دور الاستثمار والقطاع الخاص فى دفع عملية التنمية فى القارة.


موضوعات متعلقة


تفاصيل لقاء السيسى وسعد الحريرى.. رئيس تيار الاستقلال اللبنانى يعزى المصريين فى ضحايا الإرهاب.. ويؤكد دعم بلاده لمصر.. والرئيس: القاهرة تساند لبنان موحدا وقويا.. ويشدد على ضرورة الحل السياسى فى سوريا












مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة