"كاتسورا أوتازو" فنان يابانى بيضحك الناس بـ"سيت داون كوميدى"

الجمعة، 10 أبريل 2015 08:06 ص
"كاتسورا أوتازو" فنان يابانى بيضحك الناس بـ"سيت داون كوميدى" الفنان كاتسورا وهو يؤدى "السيت داون كوميدى"
كتبت فاطمة خليل

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
يجلس مرتديا الكيمونو ممسكاً مروحة يد صغيرة ومنشفة أمام الجمهور الذى يحيه ليحكى قصة مضحكة تنتهى بعبرة فى الحياة مستخدما كلمات مصرية باللغة اليابانية مثل: "عيال سيس.. سلطح وملطح.. ست قوية ومفترية وكلامها دبش".. كجزء من "الراكوجو"، فن الحكى اليابانى، الذى يؤديه الفنان "كاتاسورا أوتازو" وهو جالس على طريقة "سيت داون كوميدى".

ويقول أوتازو، الحكواتى اليابانى ومؤدى الراكوجو، لـ"اليوم السابع": هو فن شعبى يابانى للرواية والحكى الكوميدى يعود تاريخه لأكثر من 400 سنة، حيث يقدم العرض "مؤدى" واحد فقط يمثل جميع الشخصيات فى أية حكاية وهو جالس فى مكانه ومهمته إضحاك الناس من خلال الحكى.

"أول مرة أزور مصر.. وأحب الجمهور المصرى فهو أحسن جمهور يتفاعل مع الراكوجو، لأنه شعب دمه خفيف ويحب النكتة".. بهذه الكلمات عبّر "أوتازو" عن حبه للمصريين، موضحا أنه سوف يؤلف رواية عن مصر العام المقبل، بعد زيارته لأماكن عديدة فى القاهرة والإسكندرية، خلال زيارته التى استمرت لمدة أسبوع.

ويقول "أوتازو" إنه زار عدد من الدول حول العالم ليقدم فن الراكوجو، ومنها: الولايات المتحدة الأمريكية، البرازيل، دول شرق آسيا، تايلاند، الهند، ميانمار، أوزبكستان، كازاخستان.

وعن الفرق بين الأستاند أب كوميدى والراكوجو، يقول "أوتازو" إن الأستاند أب كوميدى شخص واحد يحكى مواقف كوميدية من وجهة نظره، لكن الراكوجو مختلف فهو يضم شخصيات كثيرة يؤديها شخص واحد أيضاً وهو جالس.

وعن أطرف المواقف التى قابلها وهو يؤدى عروض "الراكوجو"، يقول: "كنت أقدم عرضاً للراكوجو فى مكان قديم باليابان، فإذا بفأر يسقط من أعلى السقف أمامى، فتعالت ضحكات الجمهور على هذا الموقف الكوميدى".

ويقول: مؤدى الراكوجو يمكنه أن يؤلف قصص معبرة عن الحياة ويخرج منها الجمهور بعبرة، علاوة على القصص التراثية القديمة، التى تعتبر أساس الراكوجو، مضيفاً أن إضحاك الجمهور مهمة صعبة تحتاج لحس الفكاهة لدى مؤدى الراكوجو مع قدرته على أداء القصص التى يحكيها بطريقة مضحكة.

ويوضح أن عرض الراكوجو يتكون من 3 أجزاء وهى المقدمة، الموضوع، والنهاية، والموضوع تسيطر عليه الفكاهة وموضوعات عن أعماق النفس البشرية وكذلك القصص المرعبة والأشباح.


 الفنان كاتسورا وهو يؤدى
الفنان كاتسورا وهو يؤدى "السيت داون كوميدى"


	يضع مروحة اليد والمنشفة بجانبه كأدوات الراكوجو -اليوم السابع -4 -2015
يضع مروحة اليد والمنشفة بجانبه كأدوات الراكوجو


	الجمهور يتابع عرض الراكوجو -اليوم السابع -4 -2015
الجمهور يتابع عرض الراكوجو


عرض الراكوجو فى السفارة اليابانية -اليوم السابع -4 -2015
عرض الراكوجو فى السفارة اليابانية


عرض الراكوجو فى السفارة اليابانية -اليوم السابع -4 -2015
عرض الراكوجو فى السفارة اليابانية










مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة