4 مراكز انتخابية فى مصر لمشاركة السودانيين بانتخابات الرئاسة والبرلمان

الثلاثاء، 14 أبريل 2015 06:00 م
4 مراكز انتخابية فى مصر لمشاركة السودانيين بانتخابات الرئاسة والبرلمان الرئيس السودانى عمر البشير
كتب – محمود محيى

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
أكد محمد عبد الله جبارة، المستشار الإعلامى بالسفارة السودانية بالقاهرة، أن اللجنة القومية للانتخابات التشريعية والرئاسية السودانية، خصصت 4 لجان ومراكز انتخابية رئيسية فى مصر لاستقبال المواطنين المقيمين فيها للإدلاء بأصواتهم فى صناديق الاقتراع لانتخاب الرئيس والبرلمان وذلك ابتداءً من يوم 17 من أبريل الجارى ولمدة ثلاثة أيام، على أن يتم إعلان النتيجة مجتمعة فى 27 من إبريل الجارى بقاعة الصداقة بالخرطوم.

وأضاف المستشار الإعلامى بالسفارة السودانية بالقاهرة، فى تصريحات خاصة لـ"اليوم السابع"، أن المراكز التى تم اختيارها اثنان منها فى القاهرة، أحدهما بمقر السفارة السودانية بحى الدقى، والآخر فى "دار السودان" بوسط البلد، والمركز الثالث بالقنصلية العامة فى أسوان، والرابع فى القنصلية بالإسكندرية، مشيرًا إلى أن الجنة القومية للانتخابات السودانية قامت بتفويض عدد من السفراء فى السفرات السودانية بالخارج لرئاسة اللجان الانتخابية فى تلك الدول نيابة عنها.

وأوضح المسئول السودانى أن اللجنة أعطت للسفراء الحق فى اختيار أعضاء اللجان بحيث يكون هناك 3 أعضاء فى كل مركز انتخابى، مضيفًا أنه تم اختيار 12 دولة لإجراء الانتخابات فى الخارج من بينها مصر والسعودية وقطر وسلطنة عمان والإمارات وإنجلترا وبلجيكا وعدد أخر من الدول الأوروبية الأخرى نظرًا لتواجد أكبر عدد من أعضاء الجاليات السودانية بتلك الدول.

المواطنون السودانيون يدلون بأصواتهم


وقال جبارة إن عدد المواطنين السودانيين الذين سجلوا أسماءهم فى مصر للإدلاء بأصواتهم فى الانتخابات حوالى 5 آلاف سودانى، مضيفًا أن حق التصويت مكفول لأى سودانى كما نص عليه الدستور والقانون، وأن أى دعوات لمقاطعة الانتخابات سواء بالداخل أو بالخارج لا تعد عملا وطنيا، مشددًا على ضرورة تكاتف الجميع من أجل العبور بالسودان لبر الآمان.

بعض أبناء الجالية يقاطعون


وفى المقابل أعرب عدد من أبناء الجالية السودانية بالقاهرة لـ"اليوم السابع"، إنهم سيقاطعون الانتخابات، لانسداد الأفق السياسى ولتراجع الرئيس الحالى عمر البشير، عن وعوده بعدم الترشح مجددًا لانتخابات الرئاسة، مؤكدين وجود بديل قوى يستطيع النهوض بالبلاد خلال الفترة الحالية، فيما أعرب عدد آخر من أبناء الجالية بأنهم سيبطلون أصواتهم داخل اللجان.
وكان قد توجه الناخبين فى السودان أمس الاثنين، إلى مراكز الاقتراع للإدلاء بأصواتهم فى الانتخابات العامة التى يشارك فيها مرشحون يمثلون 46 حزبًا لنواب البرلمان والمجالس التشريعية الولائية و16 مرشحا لرئاسة الجمهورية، على رأسهم الرئيس الحالى للبلاد عمر البشير مرشح حزب المؤتمر الوطنى "الحاكم".

الجدير بالذكر أن عددًا من يحق لهم التصويت يبلغ 13 مليونًا و642 ناخبًا مقيدين بالسجل الانتخابى، موزعين على المراكز الانتخابية المنتشرة بـ 18 ولاية والتى تستمر لثلاثة أيام وتنتهى عند السادسة من مساء الأربعاء.


تجدر الإشارة، إلى أن وفود مجلس السلم والأمن الأفريقي، ومنظمة "الإيجاد"، والجامعة العربية، ومنظمة التعاون الإسلامي، قد وصلت إلى الخرطوم ووزعت مندوبيها على مختلف الولايات السودانية للمشاركة فى عملية الرقابة على الانتخابات.








مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة