الإعلام وعمل البنات وراء الإطاحة برئيس قطاع الآثار المصرية.. يوسف خليفة لـ"اليوم السابع": إقالتى من منصبى تلكيك من ممدوح الدماطى وتعيين رئيس القطاع بسبب علاقته الوثيقة بمديرة مكتبه.. وهو غير مؤهل

الخميس، 16 أبريل 2015 03:07 م
الإعلام وعمل البنات وراء الإطاحة برئيس قطاع الآثار المصرية.. يوسف خليفة لـ"اليوم السابع": إقالتى من منصبى تلكيك من ممدوح الدماطى وتعيين رئيس القطاع بسبب علاقته الوثيقة بمديرة مكتبه.. وهو غير مؤهل الدكتور يوسف خليفة رئيس قطاع الآثار المصرية السابق
كتب أحمد منصور

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
قال الدكتور يوسف خليفة، رئيس قطاع الآثار المصرية السابق، ورئيس الإدارة المركزية لآثار الوجه البحرى، إنه فور علمه بصدور قرارات بتغيير رؤساء القطاعات بوزارة الآثار توجه فورا إلى الدكتور ممدوح الدماطى، وزير الآثار بمكتبه، فى تمام الساعة التاسعة صباحاً وسأله عن سبب إقالته.

وقال يوسف خليفة، فى تصريحات خاصة لـ"اليوم السابع" إنه سأل الوزير "هل أنا ضمن من لحقت به قضايا فساد مالى وأخطاء داخل الإدارة، فرد الوزير قائلا: إن من تورط فى قضايا فساد تمت إقالته من العمل نهائيا لكنك موجود رئيسا للإدارة المركزية للوجه البحرى، فقلت له هذا الوضع أقل درجة من وظيفتى!

الوزير يعترض على عمل البنات بوزارة الآثار


وأضاف الدكتور يوسف خليفة، سألت الوزير عن السلبيات التى أدت إلى إقالتى من منصب رئيس قطاع الآثار المصرية، فقام الوزير بإخراج ورقة من مكتبه يظهر بها توقيعى على قرار ندب فتاة للعمل على بند المراقبة بالمنيا، فقلت له أن هذا القرار صحيح، وهذه ليس أول مرة فقد قمت بتعيين المئات على بند المراقبة وهو بند يعمل على حساب الغير بمعنى أن أى فرد أو شركة أهلية كانت أم وطنية لابد أن تسدد طبقاً للقانون واللائحة للإشراف على الحفر الخاص بها وليس لدينا أحد يقوم بالإشراف من العاملين المعينين فنقوم بالاستعانة بمراقبين من الخارج لمراقبة الحفر على مدار 24 ساعة، وعلى ضوء هذا نصرف لهم أجورا من المبالغ التى تتقاضى مقابل هذا العمل، ويتم إنهاء عملهم بعد انتهاء الحفر، ولم نقم بتعينهم أو تثبيتهم فهم مثل العمالة اليومية، وهذا أمر متعارف عليه بكل المناطق الأثرية، فمنطقة المطرية بها أكثر من 90 بنتا، والأقصر والإسكندرية بها الكثير، فرد الوزير قائلاً كلهم بنات، رديت عليه: آه بنات، فقال لى بأن البنات مش بينفعوا، فرديت وقلت معظم العاملين من البنات وهذا نهج الدولة، يعنى إحنا مش هنشغل البنات هنقعدهم فى بيوتهم.

وتابع يوسف خليفة، ثم سألته هل توجد أسباب أخرى فرد على قائلاً أنت بتصرح فى الصحافة وتظهر فى الإعلام وتذكر اسمى وبتتكلم فرديت عليه وقولته أنا راجل رئيس قطاع، ويجب أن أرد على أسئلة الناس إذا كان لدى شىء جديد بدون مبالغة وتجاوزات.

السفر بدون إذن الوزير سبب إقالة يوسف خليفة


وأضاف "خليفة" قلت للدكتور ممدوح الدماطى، وزير الآثار هل هناك أسباب أخرى فرد قائلاً: أنت ذهبت إلى الأقصر غصب عنى ومن غير ما أقول لك تعالى، فرديت عليه قلته له أنا رئيس قطاع الآثار المصرية وذهبت بشأن الآثار المصرية، فرد قائلاً، طيب مين اللى حاسب على الفندق اللى نزلت فيه، رديت: اسأل نشوى جابر، مديرة مكتبك ومدير عام العلاقات العامة أحمد خليفة بالأقصر، وسلطان عيد رئيس الإدارة المركزية لوجه قبلى، لكن أنا راجل رئيس قطاع أقمت فى الفندق مثلما نزلت أنت.

وتابع شعرت أن هناك "تلكيك" ويريد أن يبعدنى عن الساحة، وتساءل لماذا استبعدنى من القطاع، فأنا بطلع فى الإعلام قبل أن يكون وزيرا وهفضل أظهر وهو وزير، وكل الصحف والقنوات تعرفنى، إلا إذا كان الوزير عايز يعتم علىّ، وهذا كل ما حدث فانسحبت وغادرت مكتبه.

مديرة مكتب الوزير لها دور فى تغييرات القطاعات بالوزارة


وحول تعيين الدكتور محمود عفيفى، رئيساً لقطاع الآثار المصرية، قال الدكتور يوسف خليفة، إن الوزير أصدر قرارا بتكليف محمود عفيفى بتيسير الأعمال داخل القطاع مع أنه ليس مؤهلا لهذا المنصب ودرجته لا تسمح بذلك وهذا مخالف قانونياً، وصدر ضده جزاءات كثيرة ومن بينهم خيانة الأمانة، نتيجة لتفريطه فى أراضى الآثار نتيجة توقيعه على أوراق وهو غير مختص وبسببها ضاعت أراض أثرية، فكيف يتقلد هذا المنصب وهو خائن للأمانة.

وكشف الدكتور يوسف خليفة، أن سبب تلكيك الدكتور ممدوح الدماطى وزير الآثار لإقالته من رئاسة القطاع، يرجع إلى أن مديرة مكتب وزير الآثار وهى على صلة وثيقة بالدكتور محمود عفيفى، رئيس القطاع الجديد، وأنهم أصدقاء منذ فترة، فهى من قامت بترشحة للوزير، وقامت قبل ذلك بوضعه فى مأموريات مع الوزير دون علمى كرئيس قطاع، مضيفاً فلا يجوز أن يحدث هذا على حساب الآثار.


موضوعات متعلقة..


- رئيس "الآثار المصرية" السابق: عزلى من قطاع الآثار المصرية تلكيك من الوزير










مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة