مبنى مكتب الإرشاد على أعتاب ثورة التغيير.. مطالب بتحويله لمدرسة أو مستشفى بعد قرار الحكومة بهدم مبنى الحزب الوطنى.. رفعت السعيد: كلا المبنيين يتشابه فى انتمائه لنظام حكم ثار عليه الشعب

الجمعة، 17 أبريل 2015 02:24 م
مبنى مكتب الإرشاد على أعتاب ثورة التغيير.. مطالب بتحويله لمدرسة أو مستشفى بعد قرار الحكومة بهدم مبنى الحزب الوطنى.. رفعت السعيد: كلا المبنيين يتشابه فى انتمائه لنظام حكم ثار عليه الشعب مكتب الإرشاد
كتب كامل كامل - أحمد عرفة

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

مبنى الحزب الوطنى المنحل


تشابه كبير بين مبنى الحزب الوطنى المنحل، الذى أصدرت الحكومة قرارا بهدمه، وبين مكتب إرشاد جماعة الإخوان، فكلاهما ينتميان إلى أحزاب وجماعات وصلت إلى الحكم رغم الاختلاف الشاسع فى مدة الحكم حيث حكم الحزب الوطنى مصر مدة تزيد عن 30 عاما بينما حكمت جماعة الإخوان لمدة عام واحد ولفظها الشعب.

ورغم الاختلاف بين مدة الحكم، إلا أن المبنيين نالا نفس المصير، حيث تم حرق مبنى الحزب الوطنى فى أحداث 25 يناير، بينما فى 30 يونيو شهد مقر مكتب الإرشاد الكائن بمنطقة المقطم أحداث عنف وشغب تتشابه لحد كبير لما حدث لمبنى الحزب الوطنى.

الحزب الوطنى الذى كانت سياساته سببا فى خروج الشعب المصرى ضد قياداته، فى ميدان التحرير، وإسقاط حكم مبارك، وكانت سياسات جماعة الإخوان سببا أيضا فى أن يخرج الشعب المصرى يطالب بإسقاط حكم المرشد، وحرق مبنى مكتب الإرشاد، الذى تحاكم قياداته الآن فى العديد من قضايا الإرهاب والتحريض على العنف.

فبعد قرار رئيس الحكومة المهندس إبراهيم محلب بهدم مقر الحزب الوطنى الكائن بالقرب من ميدان التحرير، ما هو مصير مقر مكتب الإرشاد الكائن بالمقطم.

تحويل مقر الإرشاد لمدرسة


ويقول الدكتور رفعت السعيد، الخبير السياسى، إن هدم مبنى الحزب الوطنى، ليس لهدم ذكرى أو أن قرار الهدم جاء لموقف سياسى، ولكن هم يرون أنه ليس صالحا للاستعمال، وهناك قوى عديدة تتصارع عليه، فمن ناحية هناك المتحف المصرى، وكذلك هناك من يريد أن يحوله لفندق، لافتا إلى أن المقر يتبع مجلس الشورى، وبعد حله أصبح يتبع مجلس النواب ولا يمكن التصرف فيه إلا بعد انعقاد المجلس أو إصدار قانون مخصص لذلك.

وأضاف السعيد لـ"اليوم السابع" أن مكتب الإرشاد هو عبارة عن مبنى مكون من أربعة أدوار يمكن استغلاله من خلال مصادرة المبنى وإنشاء بدلا منه مدرسة أو مسستشفى تستفيد منه الدولة، فكلاهما يتشابه فى أنه ينتمى لنظام حكم ثار عليه الشعب المصرى.

مقر الإخوان لا يضاهى مبنى الحزب الوطنى


ومن من ناحيته يؤكد هشام النجار الباحث فى شئون حركات التيار الإسلامى، إمكانية تحويل مقر الإرشاد لأى شىء من أجل الاستفادة منه، مشيرا إلى أن مكتب الإرشاد ليس له نفس الرمزية التى تتمثل فى مقر الحزب الوطنى الذى قررت الحكومة مؤخرا هدمه.

ويقول "النجار" فى تصريحات لـ"اليوم السابع": مكتب الإرشاد ليس له الرمزية لمبنى الحزب الوطنى، فمكتب الإرشاد بالمقطم كان عبارة عن مبنى يتم من خلاله إدارة شئون الجماعة لمدة أقل من عام واحد فرمزيته لا تضاهى رمزية الحزب الوطنى الذى جلس فى الحكم أكثر من 30 عاما"، مشيرا إلى أن الحكومة قررت هدم مبنى الحزب الوطنى من أجل الاستفادة منه واستغلاله.


موضوعات متعلقة..


- التيار القطبى يسيطر على الإخوان.. الجماعة تشكل مكتبا إداريا جديدا "هاربا" بإسطنبول.. يترأسه أمين الحرية والعدالة المنحل بالفيوم الصادر ضده أحكام فى قضايا عنف.. وخبير: محاولة لاختطاف التغيير بالتنظيم










مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة