رئيس "فوسفات مصر": مليار طن احتياطى بمناجم أبو طرطور فى الوادى الجديد

السبت، 18 أبريل 2015 12:24 م
رئيس "فوسفات مصر": مليار طن احتياطى بمناجم أبو طرطور فى الوادى الجديد المحاسب خالد الغزالى حرب رئيس شركة فوسفات مصر
كتب رأفت إبراهيم

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
أكد المحاسب خالد الغزالى حرب، رئيس شركة فوسفات مصر، أن الشركة تمتلك مخزونا احتياطيا من الفوسفات يصل إلى مليار طن، وهى كمية كافية لتشغيل مشروع مجمع إنتاج الأسمدة الفوسفاتية وحمض الفوسفوريك، المقرر إنشاؤه بموقع الشركة بمناجم أبو طرطور بالوادى الجديد.

وأضاف رئيس شركة فوسفات مصر، فى تصريحات خاصة لـ"اليوم السابع"، أن منطقة الوادى الجديد تمثل 44% من مساحة مصر، وعندما يتم إنشاء أول مصنع فيها ستكون بمثابة انطلاق قطار التنمية، ومعنى انطلاق التنمية من تلك المنطقة يعنى نقل ازدحام القاهرة إلى هذه المناطق، مشيرا إلى أن البلاد لديها إمكانية لعمل 4 أو 5 مصانع هناك، لكن هذا المصنع هو البداية.

وكان "الغزالى" قد أكد فى تصريحات خاصة اليوم السابع، الأسبوع الماضى، أن الشركة انتهت من الدراسة الفنية والاقتصادية والتسويقية والبيئية، لمشروع إقامة مجمع لإنتاج الأسمدة الفوسفاتية لافتا إلى أن المجمع احد المشروعات التى طرحت خلال المؤتمر الاقتصادى وتم توقيع مذكرة تفاهم بشأنها.

وأضاف رئيس شركة فوسفات مصر، أن الشركة حاليـًا فى مرحلة المناقشات مع المستثمرين الخليجيين، وسوف تستغرق تلك المرحلة بعض الوقت فى المناقشة خاصةً وأن كل مستثمر لديه خلفىة تاريخيه سيئة عن المشروع، لذا يحتاج إلى الإطلاع على الدراسات، ومن ثم يبدى موقفه النهائى من المشروع .

وقال خالد الغزالى حرب، إن المجمع سيحتاج إلى 3 ملايين طن فوسفات فى السنة مضيفا أن فترة تشغيل المصنع هى فترة انشاءه فقط والتى تستغرق فترة زمنية تتراوح بين عامين وعامين ونصف عقب توقيع تعاقد الشركة مع المستثمرين الخليجيين،بعد انتهاء مرحلة المناقشات التى تتم حاليا ،حيث تم توقيع مذكرة تفاهم خلال المؤتمر الاقتصادى 6 شهور.

وأوضح رئيس شركة فوسفات مصر، أن مشروع إقامة مجمع إنتاج الأسمدة الفوسفاتية وحمض الفوسفوريك ستمثل فيه الشركة بنسبه 20% وأبو قير للأسمدة 20%، والمستثمر الجديد سيشكل 60%،بإجمالى استثمارات مليار دولار مضيفا أن استفادة الشركة من انشاء المصنع هو بيع 3.5 مليون طن من خام الفوسفات بالسعر العادل الذى تصدر به فوسفات مصر وهو 28 دولار للطن.

وتابع :"كما أن المستثمر الذى يستورد المادة الخام من المنجم وينقلها إلى الميناء ومن الميناء إلى بلده ومن ثم يقوم بعمليات التصنيع وبيعها كمنتجات نهائية، تعادل ضعف المبلغ الذى سنوفر به خام الفوسفات للمصنع المقام داخل المنجم، وهو ما سيحقق مكاسب تصل إلى مليار جنيه، إضافة إلى مشاركتنا فى المصنع والتصنيع والخدمات المساعدة".












مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة