"القومى للبحوث" يحصل على براءة اختراع تحضير "محفزات" لمعالجة مياه الصرف

الخميس، 02 أبريل 2015 05:13 م
"القومى للبحوث" يحصل على براءة اختراع تحضير "محفزات" لمعالجة مياه الصرف المركز القومى للبحوث - أرشيفية
كتب محمد محسوب

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
تمكن فريق بحثى للكيمياء الضوئية بالمركز القومى للبحوث من الحصول على براءة اختراع لتحضير محفزات ضوئية كروية تعتمد على المواد البوليمرية المستخدمة فى معالجة مياه الصرف الناتجة عن مخلفات صناعة النسيج.

ويتكون الفريق من كل من: الدكتورة عفاف على ندا، رئيس مجموعة الكيمياء الضوئية، ود. حسام الدين عبد الفتاح الناظر، أستاذ باحث مساعد كيمياء الحفز الضوئى، والدكتور أحمد محمد خليل، أستاذ باحث مساعد كيمياء البوليميرات، والدكتور مجد بدر، باحث بمركز بحوث البترول.

وحصل الفريق على براءة الاختراع تحت عنوان: "طريقة لتحضير محفزات ضوئية كروية تعتمد على مواد بوليمرية" حيث يتعلق الاختراع بطريقة لتحضير محفزات ضوئية كروية تعتمد على مواد بوليمرية هى البولى اسيتيرين وحمض المثاكريليك وتم تصنيع هذه الحوافز من ثانى أكسيد التيتانيوم وثانى أكسيد الروثينيوم على هيئة كريات مجوفة والتى تمتاز بمساحة سطح كبيرة لتزيد الاستفادة من الحافز.

ويأتى الابتكار والإفادة العملية لهذا الاختراع فى جمع واستخدام المواد اللازمة لصناعة هذا المحفز الضوئى حيث لم يسبق استخدامها معًا من قبل بجانب كبر حجم هذه الكرات مقارنة بحجم جزيئات ثانى أكسيد التيتانيوم فبذلك يمكن جمع هذه المحفزات الكروية بعد انتهاء التكسير الحفزى للملوثات ثم استخدامها مرات أخرى عديدة فيمثل ذلك وفرًا اقتصاديًا.

وأثبتت هذه المحفزات المحضرة كفاءة عالية فى التكسير الحفزى الضوئى لمركب الميثيلين الأزرق والذى يعتبر ممثلاً لبعض الملوثات الملونة، ومن ثم يمكن استخدام هذا المحفز الضوئى المبتكر فى التخلص من ملوثات الأصباغ، حيث يمكن إضافة هذه المحفزات الكروية إلى مياه صرف ناتجة عن صناعة النسيج محتوية على بقايا أصباغ وتعريضها إلى لمبة أشعة فوق بنفسجية مع التقليب.

وينتج عن هذا التفاعل تكسير لبقايا الأصباغ الموجودة فى المياه ورسوبها فى أسفل الوعاء المحتوى على هذه المياه ويمكن تجميع هذه الكرات موضوع الاختراع باستخدام غربال خاص وغسلها لإعادة استخدامها مرات أخرى، وتعد هذه الخطوة هى أولى المراحل المستخدمة فى معالجة مياه الصرف الناتجة من مخلفات صناعة النسيج.








مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة