عم "محمد".. نوبى بار التزم فى تجارته ببيع جلباب "بكار"

الخميس، 02 أبريل 2015 10:05 م
عم "محمد".. نوبى بار التزم فى تجارته ببيع جلباب "بكار" عم محمد النوبى
كتبت جهاد الدينارى

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
8 سنوات بعيدًا عن بلاد النوبة مسقط رأسه، سارحًا فى القاهرة لم تكن كافية لتجعل عم محمد جوهر، تاجر الملابس النوبى أن يتخل عن تراثه وعاداته وتقاليده، فحتى البحث عن باب رزق جديد لم يدفعه للعمل فى مهنة بعيدة عن ثقافته النوبية.
اليوم السابع -4 -2015
عم محمد يتوسط بضائعه

فاختار أن تقتصر تجارته على جلباب الشخصية الكرتونية الشهيرة "بكار" التى طالما عملت على نشر ثقافة الطفل النوبى فى جميع أنحاء مصر، حتى إذا كانت غير مربحة بشكل كبير، على تجارة الملابس العادية البعيدة عن هويته الأصلية.
اليوم السابع -4 -2015
جلباب بكار يتصدر المشهد

"اخترت باب رزق جديد فى القاهرة من غير ما أفقد هويتى وثقافتى النوبية" هكذا بدأ "جوهر" صاحب إحدى فرشات الملابس النوبية بالحسين حديثه لـ"اليوم السابع" مشيرًا إلى تجربته فى اقتصار تجارته على جلباب بكار كونها معادلة صعبة تجمع بين مكسب المال والمبدأ": "معروف عن الشعب الأسوانى انتماءه الكبير لمدينته خاصة أبناء النوبة، لأنهم شاهدوا صعوبات وأزمات كبيرة مروا بها، وللسبب ده مستحيل يغيروا من عاداتهم وتقاليدهم مهما كانت الظروف حولهم".

متابعة: ومن هنا جاءت لى فكرة اقتصار تجارتى على صنع وبيع جلباب بكار والصديرى الشهير، فعلى الرغم من انتقالى إلى القاهرة من حوالى 8 سنوات بحثًا عن باب رزق جديد، إلا إنى مقدرتش اشتغل فى أى مهنة غير تصنيع وتجارة الملابس النوبية خاصة جلباب بكار.
اليوم السابع -4 -2015
عم محمد فضل الاحتفاظ بهويته

وأضاف: لأنى بالشكل ده بشجع منتجات النوبة وبسوقها فى القاهرة وبالتالى فى المحافظات الأخرى من جانب، ومن الأخر نشر ثقافة وفلكلور النوبة المتمثلة فى الجلباب والصديرى اللى بيقبل عليه الناس خاصة فى الأعياد والمناسبات، وبكده أكون حققت المكسب لى وللثقافة اللى بنتمى لها".



موضوعات متعلقة :

- وزارة الشباب تستقبل أبناء النوبة للمشاركة فى مؤتمر "رواق أفريقيا"









مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة